إيجاس: مركب "التغييز" الثانية تصل ميناء العين السخنة أوائل اكتوبر

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015 01:55 م
إيجاس: مركب "التغييز" الثانية تصل ميناء العين السخنة أوائل اكتوبر المهندس خالد عبد البديع رئيس ايجاس
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية ايجاس أن مركب التغييز الثانية ستصل ميناء العين السخنة أوائل شهر أكتوبر المقبل وذلك لسد احتياجات الصناعة والكهرباء معا.

وأضاف المهندس خالد عبدالبديع فى تصريحات خاصة لـ "تليوم السابع"، أن طاقة مركب التغييز الثانية تصل لـ 750 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا بفارق 250 مليون عن مركب التغييز الأولى، والتى تبلغ طاقتها 500 مليون قدم مكعب يوما، لافتا إلى أنه سيتم بدء تجارب التشغيل للمركب بمجرد وصولها لسرعة تدفيع الغاز فى الشبكة القومية للغازات لتلبية احتياجات السوق المحلى من الغاز الطبيعى.

وتابع"أن هيئة موانئ البحر الأحمر انتهت من اعمال تجهيز الرصيف المقابل للرصيف الحالى لمركب التغييز الأولى لميناء السخنة وتجهيز الحوض وأعمال التكريك للرصيف".

كانت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) قد أعلنت فى 3 أغسطس الماضى عن اعتماد اختيار شركةBW جاز ليمتد النرويجية – السنغافورية مقرها الرئيسى سنغافورة لتأجير سفينة التغييز الثانية لمدة 5 سنوات وهى من كبرى الشركات العالمية العاملة فى هذا المجال.

وأوضحت الشركة، أن ممارسة تأجير سفينة التغييز تم طرحها فى يوليه الماضى وتم دعوة 7 شركات تقدمت 4 شركات بالعروض التى تم تقييمها، حيث تم اختيار شركتين وتم عمل ممارسة تجارية بينهما واختيار شركة BW لسعرها الأقل.

يذكر أن المهندس شريف إسماعيل وزير البترول الاسبق ورئيس الوزراء الحالى قد شهد فى نوفمبر من العام الماضى وتوم وينيسلاند سفير دولة النرويج والقنصل العام بالقاهرة التوقيع على العقد النهائى لأول سفينة عائمة لاستقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعى المسال وإعادته لحالته الغازية مرة أخرى وتدفيعه إلى الشبكة القومية للغازات الطبيعية، بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة هوج النرويجية موردة السفينة لمدة 5 سنوات لتوفير كميات من الغاز الطبيعى تزيد على 500 مليون قدم مكعب يومياً لسد جانب من الاحتياجات الإضافية لمحطات الكهرباء.

واستقبل ميناء العين السخنة، فى 3 إبريل الماضى، مركب "التغييز" العملاقة هوك جيلانت، التى تعاقدت عليها وزارة البترول مع شركة هوج النرويجية، لمدة خمس سنوات، بعد فوزها فى المناقصة التى طرحتها إيجاس لتوريد السفينة عقب التوقيع على العقد النهائى فى نهاية يناير الماضى لاتفاقية استغلال الرصيف البحرى بمحطة الصب السائل بميناء العين السخنة لاستقبال وحدة التغييز، وكذلك ناقلات الغاز المسال جنباً إلى جنب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة