إسبانيا تنجو من شبح التقسيم.. كتالونيا فشلت فى الاستقلال رغم فوز الانفصاليين بأغلبية البرلمان.. رئيس الإقليم يتعهد بمواصلة المسيرة للتحرر من قبضة حكومة مدريد..ويعتبر الأغلبية خطوة للاستفتاء على الوحدة

الإثنين، 28 سبتمبر 2015 01:50 م
إسبانيا تنجو من شبح التقسيم.. كتالونيا فشلت فى الاستقلال رغم فوز الانفصاليين بأغلبية البرلمان.. رئيس الإقليم يتعهد بمواصلة المسيرة للتحرر من قبضة حكومة مدريد..ويعتبر الأغلبية خطوة للاستفتاء على الوحدة انتخابات كتالونيا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الصحف الإسبانية، إن الانفصاليين بالفعل فازوا فى الانتخابات البرلمانية الكتالونية وحصلوا على الأغلبية المطلقة ولكن لم يفوزوا فى الاستفتاء على الاستقلال، ووفقًا لصحيفة البيريوديكو الكتالونية فإن تفسير النتائج معقد للغاية حيث إن كتالونيا تلقت نجاحًا جزئيًا فى الانتخابات وذلك يرجع لخسارة لائحة الوحدة الشعبية "CUP" للمقاعد، فى حين فازت لائحة "معًا من أجل نعم"، ولحصول كتالونيا على الاستقلال كان لابد من فوز لائحة الوحدة الشعبية مع "معًا من أجل نعم"، وهذا لم يحدث، ولكن على الأقل فإن الانفصاليين حصلوا على الأغلبية المطلقة من مقاعد البرلمان الكتالونى.

كتالونيا لم تصل لأهدافها


وأشارت الصحيفة إلى أن مدريد قامت بحملة على كتالونيا من خلال الصحف الإسبانية حيث عنونت صحيفة لاراثون الإسبانية الصفحة الأولى "كتالونيا لم تصل لأهدافها"، فى حين "إيه بى سى" الإسبانية عنونت الصفحة الأولى "كتالونيا لا ترغب فى الذهاب بعيدًا"، أما الموندو فعنونت الصفحة الأولى "الغالبية العظمى من برشلونة قالت لا للاستقلال"، والباييس "الانفصاليون فازوا بالانتخابات وخسروا الاستفتاء".

وقالت صحيفة لابانجوارديا الإسبانية، إن خسارة كتالونيا للاستفتاء على الاستقلال فرصة كبيرة لمناقشة الأمر من جديد مع الحكومة الإسبانية لإجراء استفتاء بشكل قانونى، وقالت إن ما يسعد كتالونيا فى هذه المرة هى زيادة نسبة المشاركين فى الانتخابات مما فتح باب الأمل أمام كتالونيا مجددًا بأن الكتالونيين توقفوا عن الصمت والخوف.

لقطة سيئة لـ"ماس" وهو يشرب الشمبانيا من الزجاجة


نشرت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية صورة لارتور ماس رئيس كتالونيا وهو يشرب الشمبانيا من الزجاجة ذاتها، وقالت إن هذا الفعل غير لائق برئيس كتالونيا، وقالت إنها لقطة سيئة فى تاريخه، وقالت إن فشل ماس سيجعل هناك حاجة للبحث عن رئيس جديد، وأشارت الصحيفة إلى أن "معًا من أجل نعم" و"الوحدة الشعبية" سيبحثان عن رئيس جديد لكتالونيا وسط فقدان ماس للدعم، وهناك مرشحان راؤول رومويبا والآخر أوريول جانيكيراس من "معًا من أجل نعم"، وإذا وجدت اختلافات حول من سيتولى حكم كتالونيا فسيصبح هناك انتخابات خلال الأشهر المقبلة.

ماس: الفوز بالانتخابات الخطوة الأولى للاستقلال


ووعد ماس بالاستمرار فى عملية الاستقلال بعد فوز "معًا من أجل نعم"، مشيرًا إلى أن فوز لائحة "معًا من أجل نعم" فى الانتخابات يعتبر الخطوة الأولى للاستمرار فى طريق الاستقلال، وقال "نحن فزنا بالديمقراطية وأيضًا بنسبة المشاركة المرتفعة".

وأضاف ماس: "نحن نتقبل الهزيمة فى الاستفتاء على الاستقلال، ولكن نطالب أيضًا المنافس احترام نتيجة الانتخابات وفوز (معًا من أجل نعم) فى الانتخابات"، مؤكدا "الآن لدينا ما يكفى لتحقيق حلم كتالونيا".


اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015



موضوعات متعلقة.

.
رئيس "كتالونيا": فوز الانفصاليين "نصر مزدوج" ويجب احترام نتيجة الانتخابات


حلم الانفصال عن إسبانيا يداعب "كتالونيا".. فوز الائتلاف الانفصالى بـ 49% من الأصوات فى مؤشرات الانتخابات البرلمانية.. أجواء احتفالية بالشوارع.. ورئيس الإقليم: "انتصرنا".. ويعد بالاستقلال عن مدريد 2017









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة