وزير الرى: تشغيل أول بئر للمياه الجوفية بتوشكى ضمن المشروع القومى لـ1.5 مليون فدان فى احتفالات أكتوبر.. افتتاح أول "عمارة" سكنية للمدينة الجديدة.. وبدء زراعة 10 آلاف فدان على الفرع 3 لقناة الشيخ زايد

الجمعة، 25 سبتمبر 2015 06:28 م
وزير الرى: تشغيل أول بئر للمياه الجوفية بتوشكى ضمن المشروع القومى لـ1.5 مليون فدان فى احتفالات أكتوبر.. افتتاح أول "عمارة" سكنية للمدينة الجديدة.. وبدء زراعة 10 آلاف فدان على الفرع 3 لقناة الشيخ زايد وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أن وحدات طلمبات محطة الرفع العملاقة بتوشكى جاهزة لتوفير المياه اللازمة لرى مساحه 75 ألف فدان، فور تخصيصها من قبل وزارة الزراعة، بعد أن تنازلت عنها شركة المملكة للتنمية الزراعية عام 2011، بالإضافة إلى توفير المياه لمساحة 20 ألف فدان التى تقوم حاليا شركة الظاهرة الإماراتية بتجهيزها لموسم الزراعات الشتوية، وذلك على الفرع الثالث لقناة الشيخ زايد، حيث بدأت الزراعة فى 5 آلاف فدان، مشيرا إلى أن موسم الزراعات الصيفية قد نجح فى زراعة 30 ألف فدان.

مغازى: الانتهاء من بناء أول عمارة سكنية من مدينه توشكى بأكتوبر


وأضاف مغازى، فى تصريحات له، أن احتفالات أكتوبر سوف تشهد الانتهاء من بناء أول عمارة سكنية من مدينة توشكى الجديدة، والمقرر إقامتها على مساحة 10 آلاف فدان تحت إشراف ومسئولية وزارة الإسكان لإنشاء مدينة متكاملة الخدمات، بحيث تكون جاذبة، بالإضافة إلى أنه يجرى حاليا الأعمال الخاصة بتزويد مدينة توشكى السكنية الجديدة بخط لمياه الشرب بطول 11 كم.

تنفيذ الترعة الجديدة بمشروع توشكى نهاية العام


وأوضح وزير الموارد المائية والرى، أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ الترعة الجديدة الواقعة على دليل" 1"و"2 " بمشروع توشكى قبل نهاية العام الحالى، حيث ينفذ الأعمال 4 شركات لسرعة الانتهاء من أعمال التبطين فى الموعد المتفق عليه قبل احتفالات أكتوبر، موضحاً أنه من المقرر أن تساهم الترعة الجديدة البالغ طولها 11 كم، وتبلع تكلفتها 120 مليون جنيه فى توفير المياه اللازمة لزراعة 60 ألف فدان ضمن أراضى المشروع الذى يستهدف استصلاح وزراعة 530 ألف فدان.

الانتهاء من حفر 26 بئرا من إجمالى 50 بتكلفة 25 مليون جنيه


وأشار إلى أنه تم الانتهاء من حفر 26 بئرا من إجمالى 50 بئرا بتكلفة 25 مليون جنيه وإعادة تأهيل 52 بئرا التى كان قد تم حفرها عام 2003 لاستصلاح 10 آلاف فدان، ضمن المرحلة الأولى من مشروع المليون والنصف مليون فدان، حيث من المقرر أن يبدأ تخصيص الأراضى المقرر استصلاحها وزراعتها على أول 50 بئرا للمياه الجوفية بتوشكى، وتخدم 10 آلاف فدان وتخصيصها للمستثمرين، بالإضافة إلى قيام هيئة التعمير والتنمية الزراعية بتخصيص مساحة 17 ألف فدان لشباب الخريجين، و16ألف فدان لذوى الاحتياجات الخاصة و17 ألف فدان لإحدى الشركات السعودية العاملة بالمشروع.

ومن المقرر أن يتم البدء فى زراعة أول 10 آلاف فدان يتم استصلاحها ضمن أراضى المرحلة الأولى المخصصة للشركة البالغ مساحتها 30 ألف فدان من إجمالى 100 ألف فدان خصصتها الحكومة للشركة فى مشروع توشكى أكتوبر المقبل.

ولفت مغازى إلى أنه سيتم الانتهاء من أعمال الحفر، والتبطين والأعمال الصناعية وأحواض التجهيز لوحدات طلمبات وإطلاق المياه من ترعة الشيخ زايد فى توشكى إلى فرع D1 المغذى لمساحة 30 الف فدان ضمن الأراضى المخصصة لشركة الظاهرة الزراعية فى مشروع توشكى، حيث يجرى حاليا تركيب أجهزة الرى المحورى وخطوط المواسير وشبكة الكهرباء، حيث سيتم بدء زراعة أول 10 آلاف فدان أول أكتوبر القادم بمحصول القمح.

وأكد مغازى أنه تم الانتهاء من كافة الأعمال المتعلقة بتصميمات شبكات الرى الحديث، وكذلك دراسة التربة وتصنيفاتها والأعمال المساحية المطلوبة للبدء فى أعمال البنية الأساسية لمساحة 20 ألف فدان إضافية كمرحلة ثانية مخصصة للشركة من إجمالى مساحة 100 الف فدان، وذلك نتيجة لموافقة وزارة الموارد المائية والرى على إطلاق المياه إلى فرع "3" من قناة الشيخ زايد بتوشكى لتوفير المياه اللازمة لاستصلاح 100 ألف فدان ضمن المساحات المستهدف استصلاحها فى توشكى البالغة 450 ألف فدان.



موضوعات متعلقة..


البحيرة تشهد إطلاق أول محطة طاقة شمسية لتوفير مياه الرى لـ500 فدان









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة