لمريض السكر.. اسلق اللحمة قبل تشويحها.. وتناول نوعا واحدا من النشويات

الخميس، 24 سبتمبر 2015 07:00 ص
لمريض السكر.. اسلق اللحمة قبل تشويحها.. وتناول نوعا واحدا من النشويات الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ الباطنة والغدد الصماء بطب قصر العينى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ الباطنة والغدد الصماء بطب قصر العينى، ورئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم، أنه غالبًا ما تكون لحوم الأضحية "لحوم ضانى"، وهى تحتوى على كمية كبيرة من الدهون، ومن المعروف أن جرام الدهون فيه 9 سعرات حرارية إذا قارناه بجرام من السكريات أو النشويات التى تحتوى على 4 سعرات حرارية فقط.

وقالت أستاذ الباطنة والغدد الصماء بطب قصر العينى، إن الدهون ترفع السكر فى الدم أكثر من السكريات والنشويات وهذا طبعًا يوضح لنا أن مريض السكر يفضل له تناول اللحوم البقرى وليس الضانى ويفضل تناولها مشوية أو مسلوقة، ولكن إذا كانت الأضحية ضانى لابد من أخذ كمية قليلة منها ويتم سلقها قبل الشوى للتخلص من الدهون ثم يتم تشويحها لكى يخلصها من أكبر كمية من الدهون الموجودة فيها وفى هذه الحالة يفضل تناول كمية كبيرة من السلطات التى تحتوى على الألياف للإقلال من امتصاص الدهون والسعرات الحرارية الموجودة باللحم.

وتوصى الدكتورة إيناس شلتوت بتناول كميات قليلة من النشويات حيث يمكن الاكتفاء بنوع واحد من الرقاق أو الفتة وبكميات قليلة منها وننصحهم بتناول الفاكهة بدلا من الحلويات ومسموح بشرب المياه الغازية الدايت.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة