بارزانى : لم أطلب البقاء فى رئاسة كردستان

الخميس، 24 سبتمبر 2015 02:24 ص
بارزانى : لم أطلب البقاء فى رئاسة كردستان بارزانى
بغداد (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد رئيس إقليم كردستان العراق، المنتهية ولايته، مسعود بارزاني أن الإقليم يمر بمرحلة حساسة وأنه أمام فرصة وتهديد كبيرين.

وقال بارزاني، في كلمة اليوم الأربعاء بمناسبة عيد الأضحي المبارك، إنه "لم يكن هناك داع لتعميق أزمة رئاسة الإقليم وزعزعة استقرار الشعب الكردي.. لقد طالبت بإجراء انتخابات رئاسية قبل انتهاء المدة القانونية وقمت بواجبي القانوني لكن الانتخابات لم تحدث".

ولفت إلى أنه كان قد طالب جميع الأحزاب والبرلمان بحسم هذا الموضوع، ولم تكن هناك استجابة، وقال: إنني "لم أطلب أبدا أن أبقى في منصبي وأرفض مايقوله البعض أنه لا بديل لي".

واقترح البرزاني على الأحزاب الكردية أن يتفقوا على حسم آلية انتخاب رئيس الإقليم وسلطاته وصلاحياته قبل عام 2017 في مشروع دستور إقليم كردستان وأن يكون الراي النهائي والكلمة الفصل للشعب في هذا الموضوع.. وحتى هذه الفترة، فلتقرر هذه الاحزاب ما تراه مناسبا حول منصب رئاسة كردستان، وساتقبل الأمر مهما كان القرار والاتفاق باستمراري بأداء واجباتي حتى اجراء الانتخابات او الاتفاق على شخص آخر يحل محلي وساسلم امانة الرئاسة لاي شخص تتفق عليه هذه الاحزاب ولانريد ان نشغل الشارع الكردي بهذه المسالة اكثر من ذلك.

وطالب البارزاني جميع الأحزاب الخمسة الممثلة في برلمان وحكومة اقليم كردستان بأن تجتمع وتفكر جيدا في ايجاد حل واقعي للخروج من هذه الازمة ولكي لا تتعمق الازمات اكثر ولا تخلق المشاكل في طريق الحرب ضد داعش، وقال"أطلب من الجميع، ان لا يخلطوا مسالة بقائي او عدم بقائي في منصب الرئاسة بآلية انتخابات الرئيس وصلاحياته، لان الية الانتخاب وسلطات صلاحيات الرئيس موضوعان مختلفان".

وأعرب عن قلقه الشديد لاستمرار الأزمة، فكردستان يعيش ازمات كبيرة وعميقة كما أن هناك مشكلات مع بغداد إضافة إلى الازمة الاقتصادية التي تعصف بالإقليم الذي يوجد به عدد كبير من النازحين، وأضاف: أهم من ذلك الحرب المفروضة علينا ضد ارهابي داعش.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة