خطاب لـ"مرسى" بفرض حظر التجوال ضمن أحراز قضية "اقتحام سجن بورسعيد"

الأحد، 13 سبتمبر 2015 11:57 ص
خطاب لـ"مرسى" بفرض حظر التجوال ضمن أحراز قضية "اقتحام سجن بورسعيد" صورة أرشيفية
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قامت محكمة جنايات بورسعيد بفض الأسطوانة الخاصة بخطاب الرئيس الأسبق "محمد مرسى" والخاصة بقرار الرئاسة رقم 45 لسنة 2013 وتم بناء عليه إعلان حالة الطوارئ فى بورسعيد والإسماعيلية والسويس لمدة 30 يوم ابتداء من 27 يناير 2013 وثانيا يحظر التجوال فى هذه المدن لعدة ساعات طوال تلك الفترة.

وقامت المحكمة بإعطاء الأسطوانة للفنى وأمرته بتشغيلها، وظهر فيها مرسى يتحدث إلى الشعب، مؤكدا أن البلاد تعرضت لظروف واعتداءات آثمة أعقبتها تظاهرات خرج فيها بعض أبناء مصر معبرين عن رأيهم فى الذكرى الثانية لثورة 25 يناير ولكن للأسف وجدنا خروجا عن سلمية الثورة بأيد آثمة تسىء للوطن وتعتدى على أمنه.

وحذر خلال خطابه من الذين تسببوا فى إزهاق أرواح المصريين، ووجه التعزية لأهالى بورسعيد الباسلة والسويس الصامدة، هؤلاء الذين كافحوا على مدار التاريخ، وعلموا الدنيا التضحيات، وأكد أن أحكام القضاء واجبة الاحترام من الجميع وهى ليست منحازة لأى فئة دون أخرى.

وأشار إلى أن حماية قوات هذا الشعب واجب أصيل وأن حق المواطن فى الحرية لا يتعارض مع حقوقه فى الأمن والأمان فلابد من التوازن بين الأمن والحرية، وأن ما شهدته البلاد فى الفترة الأخيرة من ترويع المواطنين واستخدام العنف والعنف وتعطيل المواصلات فإن هذه التصرفات لا تمت بأى صلة لثورة الشعب السلمية ولا تمثل إلا خروجا عن القانون أو الثورة بل هى الثورة المضادة بوجهها القبيح، موضحا أن المصريين الشرفاء يدينون هذه التصرفات وأن حماية الوطن مسئولية الجميع وأننا سنواجه أى تهديد لأمن الوطن وممتلكاته بكل قوة وحسم فى ظل دولة القانون".

ووجه الشكر على الجهود لرجال الشرطة والقوات المسلحة على ما بذلوه من أجل حماية البلاد وتأمينه.

وأنه أصدر تعليمات لرجال الداخلية للتعامل بمنتهى الحزم والقوة لكل من يعتدى على الممتلكات الخاصة ويقطعون الطرق ويحاولون الاعتداء على أمن وأمان الوطن ولا مجال للتردد وليعلم الجميع أن مؤسسة الدولة فى مصر بكل أركانها قادرة على حماية الوطن ومؤسساته وأبنائه.

وأكد أنه ضد أى إجراءات استثنائية ولكنه سيفعل ذلك حقنا للدماء وحماية للمواطنين ولذلك قررت بعد الاطلاع على الدستور:

1- إعمال فرض حالة الطوارئ اعتبارا من بعد غد.

2- يحظر التجوال فى محافظات بورسعيد والسويس والإسماعيلية طوال مدة الطوارئ من الساعة 9 مساء وحتى الساعة 6 من صباح اليوم التالى.

وقال مرسى إنه إذا اقتضت الضرورة سيضطر إلى أكثر من ذلك من أجل الشعب المصرى، وهو السبيل الوحيد للعبور لمصر ولذلك دعا رموز القوى السياسية للتشاور غدا حول الموقف الراهن وسيصدر بيان رئاسى مصيرى بهذا الشأن ولا رجعة عن الديمقراطية والمواطنة ودولة القانون والعدالة الاجتماعية التى سعت لها ثورة 25 يناير.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة