التليجراف: الحرب الأهلية تهدد تركيا مع تفاقم أزمة الأكراد

الخميس، 10 سبتمبر 2015 02:32 م
التليجراف: الحرب الأهلية تهدد تركيا مع تفاقم أزمة الأكراد استهداف حزب العمال الكردستانى لمراكز الشرطة
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت صحيفة التليجراف البريطانية الضوء على الأزمة الأكراد بتركيا بعد تزايد وتيرة استهداف مقراتهم وأماكن تجمعاتهم من قبل الأتراك على هامش الصراع الدائر حاليا بين مليشيات حزب العمال الكردستانى وقوات الأمن والجيش التركية.

قالت الصحيفة أنه وسط قيام الجيش التركى بالهجوم على المئات من القرى والبلدات الكردية واظبت مليشيات حزب العمال الكردستانى على تنفيذ عمليات عسكرية ضد جنود الجيش التركى أودت بحياة العشرات منهم حتى الأن، وقد صاحب ذلك حالة احتقان بالشارع التركى أفضت إلى حرق مبنى حزب الشعوب الديمقراطى الكردى فى 100 بلدة، وهو الحزب الذى حصل على 80 مقعد بالانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وتواصلت الهجمات من قبل الأتراك على أماكن تجمعات الأكراد، والتظاهرات التى تنادى بالقومية والعداء للأكراد الانفصاليين، وكان المئات من الأتراك قد تظاهروا أمام صحيفة "حرية" التركية المرموقة بعد أن انتقدت تصريحا الرئيس رجب طيب أردوغان بشأن الأزمة المتفاقمة.

وحذر رئيس حزب الشعوب الديمقراطى ذو الكاريزما "صلاح الدين" من مغبة الهجوم المتواصل ضد الأتراك مشيرا إلى تحطم أكثر من 400 مبنى تابع للحزب فى عدة بلدات، واستبعد حدوث الانتخابات البرلمانية بشهر نوفمبر المقبل، رافضا الحملة التى يشنها الأتراك ضد بنى قومه.

وكانت الأزمة قد تجددت بعد عامين من اتفاقية وقف إطلاق النار بين مليشيات حزب العمال الكردستانى والأمن التركى، وذلك بعد التفجير الانتحارى بمدينة "سوروك" التركية المتاخمة للحدود مع سوريا والذى أودى بحياة أكثر من 30 ناشط شاب يتبع القضية الكردية، وألقت المليشيات اللوم على السلطات التركية متهمة اياها بالتعاون مع داعش لتسهيل تنفيذ هذا التفجير، وهو الأمر الذى نفته تركيا رغم انتشار المؤشرات التى تؤكد تعاونها أو على الأقل عدم مواجهتها لتنظيم داعش بسوريا.

وكانت المليشيات الكردية قد نفذت عمليات عسكرية ضد قوات الجيش والأمن التركى أودت بحياة 107 فرد حتى الأن، لترد تركيا بسلسلة من عمليات القصف الجوى ضد مقار تابعة لحزل العمال الكردستانى، زاعمة أن عدد ضحايا عمليات القصف التى تشنها وصل إلى ألفين حتى الأن، وهو الرقم الذى يعتقد الكثيرون أن به الكثير من المبالغة.

وانتقد "صلاح الدين" الرئيس التركى رجب طيب أردوغان متهما إياه بالتخطيط لخلق هذا البلبلة ودفع البلاد إلى حافة الحرب الأهلية بعد أن منع حزبه اكتساح حزب "أردوغان" للبرلمان بالانتخابات الأخيرة، محذرا من حرب أهلية قريبة اذا استمرت حالة الاحتقان بالشكل الحالى.


اليوم السابع -9 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة