بعد توقف 24 ساعة.. محطات المياه بالصعيد تعود للعمل بعد إزالة بقعة الزيت.. استئناف العمل بـ"ديرمواس وملوى" بالمنيا.. و20 محطة تعمل بكامل طاقتها فى بنى سويف.. وتشغيل 9 بأسيوط

الأحد، 30 أغسطس 2015 05:59 م
بعد توقف 24 ساعة.. محطات المياه بالصعيد تعود للعمل بعد إزالة بقعة الزيت.. استئناف العمل بـ"ديرمواس وملوى" بالمنيا.. و20 محطة تعمل بكامل طاقتها فى بنى سويف.. وتشغيل 9 بأسيوط بقعة الزيت - أرشيفية
محافظات: حسن عبد الغفار- هيثم البدري – ايمن لطفي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عادت محطات مياه الشرب للعمل من جديد بعد إغلاقها لمدة 24 ساعة بسبب تسرب بقعة الزيت من محافظة أسيوط وكانت هيئة مياه الشرب قد أغلقت 13 محطة مياه فى أسيوط والمنيا حرصا على أرواح المواطنين وخوفا من تلوث المياه.

بقعة الزيت تتفتت قبل الوصول إلى المنيا


وأكد الدكتور إبراهيم خالد رئيس شركة مياه الشرب بالمنيا، أن بقعة المازوت التى تسربت من محطة الكهرباء البخارية بأسيوط تفتتت تماما بين ملوى وأبو قرقاص، ولم تصل إلى المنيا بفضل الإجراءات الاحترازية، وأضاف خالد أنه تم افتتاح المحطتين المغلقتين مؤكدا أن نتيجة العينات التى تم سحبها أثبتت مطابقة المياه للمواصفات وأنها سليمة تماما.


استئناف العمل بمحطتى ديرمواس وملوى


وشدد خالد على أنه لا توجد أى خطورة على استخدام مياه الشرب، لذلك تم استئناف تشغيل محطتى مياه ديرمواس وملوى، بعد إيقافهما يوم الجمعة الماضى بسبب تسرب بقعة المازوت التى تسربت من محطة الكهرباء البخارية بأسيوط.

محطات المنيا تعمل بكامل طاقتها


وأضاف خالد، أنه تم اتخاذ إجراءات احترازية بتأمين محيط مآخذ محطات مياه الشرب بمواد عازلة من "الفوم والخيش" لمنع تسرب المازوت إلى محطات مياه الشرب، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة برئاسة المهندس رئيس مجلس الإدارة بالشركة تضم رئيس قطاع ومديرى المعامل المركزية والفرعية ، ومدير إدارة خدمة المواطنين والخط الساخن ، ومدير عام الحملة الميكانيكية ومديرى أفرع جنوب المدينة ، وإدارة الأمن لمتابعة أى مستجدات بالأمر رغم التأكد الكامل من سلامة المياه.

وأوضح إبراهيم خالد رئيس شركة مياه الشرب بالمنيا، أنه لا توجد محطة واحدة مغلقة بالمنيا وجميع المحطات تعمل بكامل طاقتها.

20 محطة مياه تعمل بلا توقف فى بنى سويف



فيما قال المهندس محمود طه رئيس شركة مياه الشرب ببني سويف، أن التعامل الإيجابى لأجهزة البيئة مع بقعة الزيت مع بداية تسربها في مياه النيل بأسيوط واحتوائها أدى إلى عدم ظهور آثار لها فى بنى سويف ليلة أمس وصباح اليوم، مما جعلنا لا نغلق أى من محطات مياه الشرب الواقعة على النيل وعددها 20 محطة.

وأضاف محمود طه، أن قسم التوعية بالعلاقات العامة قام بطمأنة المواطنين باتخاذ الشركة جميع الاحتياطات اللازمة ومنها وضع ملاحظين عند مدخل المحافظة الجنوبى فى حدودنا مع المنيا لمراقبة خط سير المياه بالإضافة إلى وجود مراقب لنا بمركز مغاغة بالمنيا، لافتا إلى سحب عينات من المياه وتحليلها كل ساعتين على مدار اليوم.

كافة عينات المياه بالمحافظة سلبية


وقال رئيس الشركة: ناشدنا المواطنين فور سماعنا بتسرب بقعتى الزيت بتخزين المياه ثم طالبناهم خلال الأزمة عدم الإسراف فى استخدام المياه حتى تظل خزانات المحطات ممتلئة، وفور علمنا بتعامل أجهزة البيئة مع البقعتين وإجراء مسح شامل للمياه بين محافظتى أسيوط والمنيا ونتج عنه عدم ظهور تلوث للمياه، تم تكليف فريق المعامل المركزية بفرع الشركة فى وجود إدارة التوعية بالعلاقات العامة بسحب عينة من مياه المأخذ الخاص بمحطات الشركة فى بنى سويف وجاءت النتائج سلبية مما يؤكد عدم تلوث مياه نهر النيل.

إعادة العمل بـ9 محطات وإغلاق محطتين بأسيوط


فى نفس السياق أكد المهندس محمد صلاح رئيس مجلس إدارة شركة المياه والصرف الصحى بأسيوط والوادى الجديد، أنه تم إعادة 9 محطات مياه تم إغلاقها من بين 11 محطة إلى العمل بعد التأكد من سلامة مياه الشرب فيما يتبقى محطتان فى انتظار نتيجة عينات المياه الخاصة بهما.

وأضاف أن الشركة بمجرد العلم قامت بإغلاق أكثر محطات المياه وخاصة بالمراكز الشمالية للمحافظة التى تأثرت ببقعة المازوت، وأضاف صلاح أن شركة المياه قامت بتشغيل محطات المياه الأرتوازى بديلا لمحطات التحلية.

سحب عينات مستمر من المحطات للتأكد من سلامة المياه


وأكد رئيس شركة مياه الشرب بأسيوط، أنه كان يتم سحب عينات بصفة مستمرة من أمام المحطات للتأكد من سلامة المياه.

وكان الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، قام بزيارة إلى محافظة المنيا وأسيوط لتفقد نهر النيل والاطمئنان على إجراءات حصار بقعة المازوت المتسربة من إحدى محطات الكهرباء بمحطة أسيوط المجاورة.

والتقى الوزير مع عدد من الصيادين بنهر النيل وسألهم عما إذا كانوا قد رأوا أى أثر لبقعة الزيت أو أى اختلاف فى لون مياه نهر النيل وقد أجابوا بأن المياه سليمة ولم يروا أى زيت أو تغير فى لون المياه.

وتوجه الوزير إلى محافظة أسيوط، حيث أكد أن وحدة توليد الكهرباء بمحطة الحمراء البخارية قديمة وتم إنشاؤها عام 1966 ومن المفترض أن يتم تكهينها عام 2016 بعد تكهين وحدتين فى المحطة فى وقت سابق، مشيرا إلى أن التلوث الناتج عن محطة الكهرباء هو تلوث كيميائى يتم معالجته بطرق خاصة وتم السيطرة عليه تماما.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة