السبت.. اختبار التصفية للواعظات و633 خريجة يحضرن المقابلات لمدة 10 أيام

الإثنين، 03 أغسطس 2015 04:06 م
السبت.. اختبار التصفية للواعظات و633 خريجة يحضرن المقابلات لمدة 10 أيام وزير الاوقاف يتفقد لجان اختبار الواعظات
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الأوقاف، البدء فى اختبار التصفية للواعظات القدامى الحاصلات على 75 % فأكثر ليكون الاختبار الأول بالمديريات الإقليمية السبت المقبل، بمسجد الرحمة فى شارع صبرى أبو علم بمنطقة باب اللوق فى العاشرة صباحًا ولمدة 10 أيام.

وقالت الوزارة فى بيان إن فتح الباب للسيدات جاء تقديرًا من وزارة الأوقاف لأهمية دور المرأة فى المجال الدعوى، خاصة فيما يتصل بالأمور الفقهية الخاصة بأحوال النساء، وقضايا الأسرة والطفل، والأخلاق والتربية، وتنظيم العملية الإنجابية، وحرصًا من الوزارة على ضبط الخطاب الدعوى بجميع أنواعه ومدخلاته.

وأكدت الوزارة، أن الاختبارات الأولية بالمديريات أسفرت عن استبعاد عدد كبير من الواعظات التى لم تنطبق عليهن الشروط، كما رسبت (349) متقدمة، وقد بلغ عدد من يحق لهن دخول الامتحان النهائى (633) متقدمة، إضافة إلى نحو مائتى واعظة من المتقدمات الجدد، وستعلن النتائج النهائية وأسماء الواعظات فور انتهاء المقابلات العلمية والاختبارات.

من جانبه أكد الشيخ محمد عبد الرازق عمر، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، أن الوزارة سوف تجرى مقابلات السبت المقبل لاختبار 633 سيدة مرشحة للعمل واعظة بالمساجد بأنحاء الجمهورية، تخرجن من جامعة الأزهر، لتوعية المواطنين دينيا وتثقيفهم صحيا واجتماعيا والمشاركة فى محو الأمية والتقوية التعليمية.

وأضاف الشيخ محمد عبد الرازق عمر، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، لـ"اليوم السابع"، أن عدد المتقدمات للعمل واعظة والمكلفات بالمساجد وصل إلى 1012 رسب ما يزيد عن نصفهن، حيث يحملن مؤهلات أزهرية تبدأ بالليسانس وتنتهى بالدكتوراة من جامعة الأزهر.

وأشار رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، إلى أن الوزارة تختارهن بعناية لمواجهة التشدد فى الفكر النسائى، من خلال الدروس الدورية فى المساجد للسيدات والأطفال وفصول محو أمية وفصول التقوية والصحة الإنجابية والزواج المبكر، وذلك لضبط الانحراف الفكرى والعادات السيئة.

وشدد على أن الوزارة قامت بإلغاء تراخيص الواعظات غير الأزهريات، لضمان الوسطية، مع إعادة حصرهن ومراجعة أسمائهن ومراقبة عملهن، مؤكدا أن الوزارة ستكثف دوراتها التدريبية للواعظات المعتمدات، للعمل على تحسين الأوضاع المادية للجميع للعمل بالمساجد الكبرى.

وأكد رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، أن الوزارة تولى المساجد أهمية كبيرة، حيث ترغب فى الدفع بالعنصر النسائى فى المساجد من خلال اعتماد الواعظات لتوعية النساء بصحيح الدين، والتوعية المجتمعية ومحو الأمية والتوعية الصحية.

وشدد الشيخ محمد عبد الرازق عمر على أن الوزارة ألغت تراخيص الواعظات غير الأزهريات، لضمان الوسطية، مع إعادة حصرهن ومراجعة أسمائهن ومراقبة عملهن، مؤكدا أن الوزارة ستكثف دوراتها التدريبية للواعظات المعتمدات، للعمل على تحسين الأوضاع المادية للجميع للعمل بالمساجد الكبرى فى دروس.

وقال رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، إنه سيتم تخصيص مسجد تسكن عليه الواعظة لتوجيه طاقاتها نحو تصحيح المفاهيم لدى رواد المسجد ومتابعة أدائها مع إمكانية الاستعانة بها فى مسجد آخر فى حالة العجز.

وأوضح الشيخ محمد عبد الرازق أن الوزارة سوف تصرف مرتبات كل حسب مؤهله، بحيث ترفع مكافآت الحاصلات على الدكتوراة بنسبة 150%، والحاصلات على الماجستير بنسة 100%، والمؤهلات العليا الأزهرية وخريجات معاهد الثقافة الإسلامية بالأوقاف بنسبة 50%.














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة