فاكهة الغلابة فى ليالى الصيف.. الصحة والعافية فى التين الشوكى ابن البلد أبو أصل أمريكى.. يحمى من السرطان ويقوى القلب والمناعة والعظام ويعالج النقرس والتهاب المفاصل ولدغات الحشرات ويساعدك لو عاوز تخس

السبت، 29 أغسطس 2015 05:00 م
فاكهة الغلابة فى ليالى الصيف.. الصحة والعافية فى التين الشوكى ابن البلد أبو أصل أمريكى.. يحمى من السرطان ويقوى القلب والمناعة والعظام ويعالج النقرس والتهاب المفاصل ولدغات الحشرات ويساعدك لو عاوز تخس التين الشوكى
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع حلول فصل الصيف تنتشر عربات التين الشوكى فى الشوارع والمتنزهات والمصايف وعلى الكورنيش، ويلتف حولها عشاق هذه الثمرة الصغيرة فاكهة الغلابة وصديقة الباحثين عن تسالى ليالى الصيف.

وتتميز ثمار التين الشوكى بشكلها البيضاوى، كما تتميز أيضاً بألوانها الجميلة التى تتراوح بين اللون الأصفر والأخضر الفاتح إلى اللون البرتقالى، والوردى، والأحمر، اعتمادا على نوعه ونضجه.

ولا تقتصر فائدة التين الشوكى على كونه وسيلة للتسلية فى ليالى الصيف ولكن له فوائد صحية كثيرة، فهذه الثمرة الصغيرة رخيصة السعر تحوى الكثير من الفوائد التى قد يجهلها الكثيرون.

ومن أقدم الفوائد والاستخدامات الأكثر شعبية للتين الشوكى هو استخدامه كعلاج لصداع الكحول، وقد تم استخدامه للحد من الصداع المرتبط بالكحول لمئات (إن لم يكن الآلاف) السنين.

وعلى الرغم من أن الأمريكتين هم أصل زراعة التين الشوكى، إلا أنه انتشر فى جميع أنحاء العالم بداية من مصر والمغرب، وأجزاء مختلفة من أوروبا، والشرق الأوسط، واليونان، ويتم استخدامه كغذاء، وكذلك علاجات الطب البديل، حيث أنه يحتوى على كنز من المواد الغذائية والفوائد الصحية.

وفى هذا السياق، سلط الموقع الطبى الأمريكى ""organicfacts، الضوء على المكونات الصحية الفريدة من نوعها التى توجد داخل التين الشوكي، وتشمل:

• القيمة الغذائية للتين الشوكى


وبصرف النظر عن اسمه غير العادى، ومظهره الغريب، لكن هذه الفاكهة لها تركيبة فريدة جدا من المواد الغذائية، بما فى ذلك مستويات عالية من فيتامين C وفيتامين B، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، النحاس، والألياف الغذائية.

ومن حيث المركبات العضوية، فإن التين الشوكى لديه مستويات عالية من الفلافونويد، بوليفينول، والبيتالينس، والتى يكون لها تأثير إيجابى على صحة الإنسان.
• الفوائد الصحية للتين الشوكي

1- الجهاز المناعى


ثمرة واحدة من التين الشوكى تحتوى على أكثر من 1/3 من الاحتياجات اليومية من فيتامين C، والمعروف أيضا باسم حمض الإسكوربيك الذى يلعب دورا رئيسيا فى جهاز المناعة، وتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء ويعمل كمضاد للسموم فى جميع أنحاء الجسم.

وعلاوة على ذلك، يعتبر فيتامين C عنصر هام لمختلف العمليات الأنزيمية والتمثيل الغذائي، بما فى ذلك إنشاء أنسجة العظام والعضلات.

2- يبنى عظام وأسنان قوية


الكالسيوم هو جزء لا يتجزأ من النظام الغذائى للإنسان، والتين الشوكى يحتوى على قدر كبير من الكالسيوم وهو عنصر مهم جدا فى خلق أنسجة العظام فى الجسم.

وفى الواقع، يكون الكالسيوم بنسبة 99? فى الجسم داخل العظام والأسنان.

3- صحة الجهاز الهضمى


التين الشوكى لديه قدر كبير من الألياف الغذائية، مثل معظم الفواكه والخضروات، لذلك يمكن لهذه الفاكهة الشائكة أن تساعد على تنظيم عملية الهضم.

نظراً لاحتوائه على الألياف فإنه يعمل فى القضاء على الإمساك، والانتفاخ، ومشاكل الجهاز الهضمى الأكثر خطورة، مثل سرطان القولون أو قرحة المعدة.

4- صحة القلب


هناك عدد من مكونات التين الشوكى التى تجعله جيد جدا لصحة القلب.
تساعد الألياف الموجودة فى الفواكه على خفض مستويات الكوليسترول "الضار" فى الجسم، فى حين أن مستويات كبيرة من البوتاسيوم يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم، عن طريق التخفيف من الأوعية الدموية وتقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية.

وأخيرا، فإن "betalains" الموجودة فى التين الشوكى، تعزز الجدران البطانية للأوعية الدموية، مما يقلل من فرص ضعف أو تلف الجهاز، كما أن خفض الكولسترول وخفض ضغط الدم وتقوية الأوعية الدموية يمكن أن تمنع تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية، والسكتات الدماغية.

5- الوقاية من السرطان


الجميع يبحث عن حل أو علاج لمرض السرطان، ولكن للأسف لا يوجد علاج جزري، لكن تناول الطعام والعديد من المواد المضادة للأكسدة هو الأمر الذى فى وسعنا لمكافحة آثار الجذور الحرة.

وأوضح الخبراء أن التين الشوكى لديه مستويات عالية من الفلافونويد، بوليفينول، وbetalains، وكلها مركبات مضادة للأكسدة تعمل على تحييد الجذور الحرة التى يمكن أن تسبب تحور الخلايا السليمة إلى الخلايا السرطانية.

وقد أظهرت الدراسات احتمالات خفض الإصابة بالسرطان فى الأشخاص الذين يضيفون بانتظام هذه الأنواع من المواد المضادة للأكسدة فى نظامهم الغذائى.

6- تخفيف الوزن:


مثل جميع الفواكه يحتوى التين الشوكى على الألياف العالية والمغذيات المثيرة للإعجاب، جنبا إلى جنب مع السعرات الحرارية المنخفضة جدا والدهون المنخفضة جداً.

7- يقلل من الالتهاب:


فى الطب التقليدى، يضعون التين الشوكى موضعيا على أجزاء الجسم الملتهبة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والمعادن التى تعمل على خفض الالتهاب وخاصة مع الأمراض مثل التهاب المفاصل، والنقرس، أو الشد عضلى. ويمكن أيضا أن يستخدم موضعيا للقضاء على تورم لدغ الحشرات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة