أمانو: بإمكان إيران الاستفادة من بنك اليورانيوم فى كازاخستان

الخميس، 27 أغسطس 2015 03:59 م
أمانو: بإمكان إيران الاستفادة من بنك اليورانيوم فى كازاخستان يوكيا أمانو
طهران (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، أن إيران بإمكانها الاستفادة من بنك احتياطى اليورانيوم منخفض التخصيب فى كازاخستان.

وبحسب ما ذكرته وكالة أنباء /فارس/ الإيرانية، اليوم الخميس، جاء تصريح أمانو على هامش توقيع اتفاق لإنشاء بنك لليورانيوم منخفض التخصيب فى كازاخستان.

ولم ترد تفاصيل أكثر حول كيفية الاستفادة من اليورانيوم التى ذكرها أمانو، بحسب الوكالة الإيرانية.
ووقعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وكازاخستان اتفاقا اليوم الخميس تستضيف بموجبه الجمهورية السوفيتية السابقة أول بنك فى العالم لليوارنيوم منخفض التخصيب لضمان توفير الامدادات لمحطات الطاقة النووية.

ومن المقرر أن تعمل منشأة التخزين بكامل طاقتها عام 2017 والغرض منها إعطاء الدول الأعضاء فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ثقة فى توفير إمدادات وقود مستمرة وواضحة حال تعطل الطرق الأخرى.
ووقع اتفاق يوم الخميس يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ووزير خارجية كازاخستان ييرلان إدريسوف فى العاصمة آستانة.

وسيعمل البنك وفق قوانين كازاخستان لكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستكون مسؤولة عن إدارته وتشغيله بشكل كامل.

وقدرت الوكالة الدولية تكلفة البنك بمئة وخمسين مليون دولار تشمل شراء اليورانيوم منخفض التخصيب وعمل البنك خلال العشر سنوات الأولى.

من جانبه، قال نائب وزير الخارجية الروسى سيرجى ريابكوف، أن هذا البنك يمكن اعتباره- من حيث المبدأ- واحدا من المستودعات التى قد تستخدم لتخزين اليورانيوم الإيرانى المنخفض التخصيب بعد نقله من البلاد، بموجب الاتفاق المبرم بين طهران والسداسية الدولية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة