الصين تخفض سعر الفائدة وحجم احتياطيات المصارف لتعزيز الاقتصاد

الثلاثاء، 25 أغسطس 2015 04:38 م
الصين تخفض سعر الفائدة وحجم احتياطيات المصارف لتعزيز الاقتصاد البنك المركزى الصينى
بكين (د ب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خفض البنك المركزى الصينى اليوم الثلاثاء، أسعار الفائدة للمرة الخامسة منذ نوفمبر الماضى، وبذلك أضاف مزيدا من السيولة إلى ثانى أكبر اقتصاد فى العالم، فى محاولة لمواجهة تباطؤ معدل النمو.

وذكر البنك على موقعه الإلكترونى، أن "بنك الشعب الصينى" خفض مؤشره الذى يحدد سعر الإقراض لمدة عام واحد بنسبة 25.0% من النقاط ليصل إلى 4.6%، وتم تخفيض مؤشر سعر الإيداع أيضا بهامش مماثل يبلغ 1.75%.

كما خفض البنك حجم المبالغ الاحتياطية التى يجب أن تحتفظ بها البنوك وذلك للمرة الثانية فى غضون شهرين.

وأوضح البيان، أنه سيتم تخفيض حجم الاحتياطيات بنسبة 50 نقطة أساسية إلى ما نسبته 18% من الودائع بمعظم المصارف الكبرى اعتبارا من السادس من سبتمبر المقبل.

وجاءت هذه الإعلانات المفاجئة بعد أن تراجعت أسعار الأسهم بشكل كبير اليوم، حيث أغلق مؤشر شنغهاى المجمع بانخفاض بنسبة 7.6%، وذلك فى أعقاب الخسارة التى شهدتها السوق أمس الإثنين بنسبة نحو 9%.

وقال يى تان وهو محلل اقتصادى مستقل يقيم فى شنغهاى، إن المستثمرين يخشون من حدوث تراجع فى السوق أسوأ من التدهور الذى حدث فى يوليو الماضى، حينما خسرت الأسهم ما نسبته أكثر من 30% من قيمتها بعد أن وصلت إلى الذروة فى منتصف يونيو.

وعانت الصين خلال الأعوام الأخيرة من تراجع فى الأداء الاقتصادى بعد عقود من النمو القوى، حيث حقق الناتج المحلى الإجمالى فى عام 2014 أقل معدل فى النمو خلال 24 عاما، ولم يستطع أن يحقق الأهداف الرسمية المرجوة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة