م.أحمد أبو فرحة يكتب : فكرة خارج الصندوق

السبت، 22 أغسطس 2015 10:08 ص
م.أحمد أبو فرحة يكتب : فكرة خارج الصندوق صورة ارشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اولا - يتم فى المرحلة الانتقالية تفعيل تطبيق للموبايلات باللغة العربية و الإنجليزية يسمح بتحويل رصيد نقدى من الموبايل لأى موبايل آخر فى أى شبكة محلية بطريقة مبسطة جدا نظير عمولة بسيطة جدا لكل عملية تحويل وهى عدد 4 قروش مصرية يتم خصمها من الدافع فقط ثم يتم تقسيمهم بين شركة المحمول الخاصة بالدافع وبين مصلحة الضرائب العامة بواقع قرشين لكل منهما ، ثم تقوم الحكومة بإلغاء الورق النقدى الكبير كفئة 200 و 100 و50 وتبقى فقط على الورق النقدى فئة 20 و 10 و 5 جنيهات مع الإبقاء على النقد المعدنى كما هو .

ثانيا - فى المرحلة الانتقالية ومدتها عام كامل يتم التنويه فى الإعلانات بكل أشكالها عن أنه سيتم تحويل المرتبات الخاصة بالعاملين فى الدولة والقطاع الخاص على تليفوناتهم المحمولة كرصيد نقدى ومن الممكن ان يحول الموظف بدورة الرصيد الى نقود سائلة من خلال تحويل الرصيد لأى بنك أو مكتب بريد أو حتى هايبر ماركت من ثم يستلم امواله نقدا فئات النقود 20 أو 10 أو 5 جنيهات .
ثالثا - بعد انتهاء المرحلة الانتقالية سيكون أغلب الشعب قد تعامل مع التطبيق الخاص بالتحويل النقدى وأصبحت المسألة سهلة فى التعامل ولذلك سيتم تخفيض العمولة على كل عملية تحويل الى قرشين فقط ايضا مناصفة بين شركة المحمول الخاصة بالدافع وبين مصلحة الضرائب العامة .
رابعا - بعد مرور عامين من تفعيل المشروع وتجريبة وتلافى العيوب التى ستظهر تقوم الحكومة بإلغاء الورق النقدى تماما ما عدا فئة ال 5 جنيهات والنقد المعدنى وتقوم باستبدال باقى الفئات بأوراق بنكنوت داخلية فى البنك المركزى المصرى بمعنى أنه لا يتم صرف هذه الأوراق للشعب ولكنها تطبع ويتم إيداعها داخل البنك المركزى المصرى كضمان لأرصدة الشعب فى شركات المحمول والبنوك المصرية .
الفوائد :
1- سيتم القضاء نهائيا على تزوير العملة وضرب الاقتصاد والتضخم .
2- سيتم القضاء على السرقات والسطو المسلح لأنه بكل بساطة لن يستطيع أحد سرقة شىء غير موجود وحتى لو أجبر صاحب الموبايل على الإفصاح عن كلمة السر وتم تحويل رصيده بالإكراه يستطيع أن يبلغ فورا شركة المحمول أو البنك التابع له بإلغاء كل العمليات التى حدثت على رصيده خلال 24 ساعة مع تتبع شريحة الشخص السارق الذى حولت عليها الأموال المسروقة.
3- من السهل أن يضع الشخص لنفسه رصيد معين فى موبايله ويحتفظ بالباقى بعيدا عن يديه مثلا يضع الشخص لنفسه مبلغ 1000 جنيه لا يمكن أن يتعداه الا بالدخول على حسابه والسماح برصيد أكبر على شريحة المحمول.
4- تسهيل الدفع عن بعد وحجز تذاكر القطارات والطائرات والسينما والمسرح وتحويل الأموال داخليا بكل سهولة
5- تسهيل مراجعة الشخص لحسابه ومعرفة العمليات الشرائية التى قام بها طوال اليوم ومعرفة الأشخاص التى تم التعامل معهم من خلال موبايله و ما اذا كانت هناك عمليات حدثت دون علمه ام لا و أيضا معرفة معدل صرفة طوال الأسبوع و الشهر وحتى خلال العام .
6- تقليل فرص نقل العدوى من خلال النقود الورقية
7- انعاش الاقتصاد والإنهاء على جميع انواع التجارة الغير مشروعة نتيجة لعدم وجود أموال نقدية يمكن تهريبها بدون مراقبة
8- القضاء تماما على غسيل الأموال المشبوهة .
9- إلغاء طوابير البشر الطويلة على مكن الصراف الآلى لصرف المرتبات وتوفير الوقت لإنتاج أفضل
10- فى حال ضياع الموبايل أو الشريحة أو حتى سرقتهم لن يستطيع السارق معرفة الرقم السرى للدفع الإلكترونى وحتى لو عرف يستطيع المواطن فورا الدخول على حسابه من اى كمبيوتر وتغيير الرقم السرى مع الإبلاغ الفورى عن السرقة لوقف الشريحة واستخراج أخرى .
11- فى حال التحويل الخاطئ لرقم غير صحيح يكون أمام الشخص صاحب التحويل 60 ثانية للعدول عن التحويل ولن تصل رسالة تأكيد التحويل للشخص المحول اليه الرصيد قبل مرور 60 ثانية من التحويل.
12- فى حال عدم جودة الشبكة أو عدم وجودها أصلا يستطيع المواطن استخدام الفيزا فى مكنة صراف آلى وصرف المبالغ النقدية التى يريدها وذلك فئة الخمسة جنيهات فقط حتى يتم إصلاح عطل الشبكة
13- استفادة الدولة والشركات المقدمة لخدمات المحمول بمبالغ مالية ضخمة تقدر بأكثر من 50 مليار جنيه فى السنة من خلال عمولة التحويل .
14- تجنب الانحراف السلوكى للشباب نتيجة امكانية سيطرة ولى امر الشاب على مصاريف ابنه واستطاعته التأكد من الأماكن التى يتردد عليها ابنه ومعرفته بالأماكن والأشخاص التى حول لها أبنه رصيد من موبايله الخاص وذلك من خلال خدمة التحكم فى رصيد القصر .
15- تقليل الزحام المرورى وتوفير الطاقة من خلال توفير الكثير من المشاوير التى يقوم بها المواطن سواء لدفع الفواتير كالمياه والكهرباء والغاز والإنترنت أو دفع اقساط أو دفع مصاريف الدراسة ... الخ .
16- شعور المواطن بالسعادة والرضا والأمن .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة