لو عروسة جديدة وبتحلمى تكونى أم.. جهزى جسمك للحمل فى 4 خطوات

السبت، 22 أغسطس 2015 12:00 ص
لو عروسة جديدة وبتحلمى تكونى أم.. جهزى جسمك للحمل فى 4 خطوات جهزى جسمك للحمل
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سواء كنتِ ممن يتوقعن حدوث الحمل فى الشهور الأولى من الزواج، أو ممن يواجهن بعض الصعوبات فى الحمل من المهم فى الحالتين أن تتبعى نظامًا غذائيًا صحيًا وتحافظى على وزن مثالى لأن هذا يؤثر بدرجة كبيرة على الخصوبة والحمل من جهة، ويجعل حملك مريحًا من جهة أخرى، فالنساء البدينات غالبًا ما يشعرن بعدم الراحة أثناء الحمل ويصبحن أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم ومرض السكرى أثناء الحمل والذى يمكن أن يكون خطيرًا فى ذلك الوقت، وفى المقابل تواجه النساء اللاتى يعانين من النحافة المفرطة أثناء الحمل، لأن جسدهم غالبًا ما يكون فاقدًا لكل الفيتامينات والمواد المغذية الهامة للجنين والضرورية لطفل يتمتع بصحة جيدة، لذا ينصح موقع "netmums" المتخصص فى كل شؤون الحمل والأمومة بضرورة تجهيز الجسم للحمل فى عدة خطوات..

* استغنى عن الكافيين والسجائر والكحول


من غير المعروف إذا ما كان الكافيين يؤثر على فرص الحمل، ولكن من المستحسن أن نخفض استهلاكنا له خاصة إذا لم يحدث الحمل رغم محاولتك منذ بضعة شهور.

وإذا كنتِ مدخنة حاولى الإقلاع عن هذه العادة بأسرع ما يمكن ليس فقط لأن السجائر تزيد من مخاطر الإجهاض وولادة الجنين ميتًا ولكنها يمكن أن تؤدى إلى ولادة مبكرة وانخافض وزن المولود وأمراض تنفسية عديدة له.

الأمر نفسه ينطبق على الكحول الذى يجب أن تتجنبيه تمامًا لأنه يجرد الجسم من العناصر الغذائية الصحية ويمكن أن يؤثر على فرص الحمل، وهو الأمر الذى ينطبق على الزوج أيضًا.

* أحصلى على كميات كافية من حمض الفوليك


الحصول على كميات كافية من حامض الفوليك كل يوم يساعد على منع عيوب "الأنبوب العصبى" فى طفلك مثل مرض شق العمود الفقرى، لذا من المهم أن تبدأى فى تناوله حتى الأسبوع الـ 12 من الحمل، خاصة أن هذه العيوب تحدث بشكل عام خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل.
ويمكنك الحصول على حامض الفوليك فى شكل أقراص من الصيدليات أو تناول الكثير من الخضروات الورقية الخضراء، والبرتقال والخبز المحبب وحبوب الإفطار الصحية.

* تجنبى بعض الأطعمة


هناك بعض الأطعمة التى لا يمكن أن تأكليها أثناء الحمل لذا فمن المنطقى أن تتجنبيها، مثل الفول السودانى والأطعمة التى تحتوى على المكسرات إذا كان لديك أى نوع من الحساسية أو هناك تاريخ مرضى فى العائلة من الإصابة بالربو أو الأكزيما، حيث يجب أن تتجنبى المكسرات تمامًا لأنها يمكن أن تؤدى إلى إصابة طفلك بالحساسية.

تجنبى أيضًا بعض أنواع السمك ذات النسبة المرتفعة من الزئبق التى يمكن أن تضر بالنظام العصبى النامى لطفلك، مثل سمك أبو سيف، والمحار الخام، وسمك مارلن، والتونة ينبغى أن تقتصرى فيها على 4 علب صغيرة فى الأسبوع أو اثنتين من شرائح لحم التونة فى الأسبوع.

* تجنبى الإكثار من فيتامين "أ"


رغم فوائده الكثيرة إلا أن الحصول على الكثير من فيتامين "أ" يمكن أن يكون ضارًا على الجنين، لذا يجب تجنب تناول منتجات الكبد أو الأسماك والزيوت التى تحتوى على فيتامين "أ"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة