خلى بالك.. 10 مؤشرات على أن شريكك يعنفك نفسيًا

السبت، 22 أغسطس 2015 08:00 م
خلى بالك.. 10 مؤشرات على أن شريكك يعنفك نفسيًا العنف النفسى من أسوأ أشكال العنف ضد المرأة
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الاعتداء والعنف يأتى فى أشكال كثيرة ربما يكون أسهلها وأوضحها هو الاعتداء البدنى الذى لا يمكن أن تراودك الشكوك فى أنه إساءة واضحة، وأسوأها الاعتداء والعنف النفسى والعاطفى الذى يمتص روحك قطرة بعد أخرى، ويحولك إلى مسخ ويدمر شخصيتك، ويستغرق الكثير من الوقت حتى تدركين أنك تتعرضين لعنف نفسي، وقد لا تدركين ذلك أبدًا.

ولأن الكثير من الفتيات تخلط بين مفهومها عن "الحب" و"الاهتمام" وبين محاولات الاعتداء النفسى كشفت "رينيه ماين" المدربة الحياتية الأسترالية 10 علامات للعنف النفسى فى العلاقة، فى مقال لها بموقع "لايف هاك" الأسترالى.

1. يحاول السيطرة عليكِ


إذا كان يهاتفك باستمرار ليس لمبادلتك الحديث ولكن ليملى عليك ما تفعلينه كل يوم، ويتحكم فى الأماكن التى تذهبين إليها والطريقة التى تنفقين بها أموالك ويتحكم فى ملابسك وأصدقائك، ويحاول دائمًا السيطرة عليكِ، فهذه علامة تحذير بأنه شخص عنيف وبمجرد أن تسمحى له سيتحكم فى كل شىء فى حياتك ويلغى شخصيتك تمامًا.

2. يحاول التقليل من شأنك وإذلالك


إذا كان يحرجك دائمًا خاصة أمام الآخرين ويقلل من رأيك ويشير إلى وجود عيوب فى مظهرك أو شخصيتك سواء معك وحدك أو أمام الآخرين فهو شخص سىء ويعتدى عليكِ نفسيًا.

3. يضعك دائمًا فى موضع الاتهام


إذا كان طوال الوقت يتهمك بأنك تسيئين التصرف أو تمزحين بشكل سىء مع آخرين أو تحاولين خيانته أو تكذبين، حتى إنك تجدين نفسك فجأة لا تفعلين شيئًا سوى الدفاع عن نفسك فهو بالتأكيد يعنفك نفسيًا.

4. مودته مشروطة


من أبرز علامات الشخص العنيف أن مودته أو العلاقة الحميمة فى حالة الزواج مشروطة برضاه عنك أو طاعتك له، ويستخدم حرمانك منها وسيلة للعقاب.

5. لا يسمعك


إذا لاحظتِ أن التواصل بينكما أصبح مستحيلاً، يجب أن يدق ذلك ناقوس الخطر، فلا يمكنك إتمام أى مكالمة بينكما دون أن يغضب، ولا يمكنك إيصال وجهة نظرك له لأنه لا يريد أن يسمعك ولا يمنحك الفرصة للحديث.

6. دائم التهديد


إذا كان دائمًا ما يهدد بالانتحار إذا رحلتِ عن حياته، أو بإيذائك أنتِ شخصيًا إذا تركتيه فهو يبتزك عاطفيًا وهذا هو شكل آخر من أشكال سوء المعاملة.

7. يخونك


لا يكتفى الشخص العنيف بخيانتك فحسب، ولكنه يتوقع منك أن توافقى على ذلك أيضًا. فى المقابل لا يسمح لكِ بأن تمارسى الأمر نفسه.

8. يسخر منك


من علامات سوء المعاملة أيضًا أنه يسخر منك بطرق كثيرة كأن يقلد صوتك بطريقة مضحكة أو ينتقدك بطريقة ساخرة سواء بينك وبينه أو أمام آخرين.

9. متقلب المزاج


الشخص العنيف يكون دائمًا متقلب العواطف بشكل متطرف ودون سبب واضح، ليس هذا فحسب ولكنه دائمًا ما يجد طريقة ليلومك على تقلب مشاعره ليبدو وكأن ذلك خطأك.

10. يحبك بشروطه


دائمًا يأتى حبهم مع ظروف "أنا أحبك ولكن..." أو "سأحبك لو فقط..." وهذا مؤشر خطر كبير فالحب الحقيقى يجب أن يكون غير مشروط.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة