إيهود باراك: شتاينتز ويعالون أحبطا خطة هجوم إسرائيلى على إيران

الجمعة، 21 أغسطس 2015 10:05 م
إيهود باراك: شتاينتز ويعالون أحبطا خطة هجوم إسرائيلى على إيران ايهود باراك
غزة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف إيهود باراك وزير الدفاع الإسرائيلى السابق عن أن وزير الاستخبارات الإسرائيلى يوفال شتاينتز ووزير الدفاع موشيه يعالون أحبطا خطة لشن هجوم على إيران بسبب ترددهما.

وأوضحت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية - فى تقرير بثته على موقعها الإلكترونى الجمعة - أنه تم الكشف عن هذه المفاجأة المذهلة خلال مقطع صوتى مسجل أذاعته القناة الثانية الإسرائيلية.

وأكد باراك خلال المقطع الصوتى، أنه بعد رسم خطط الهجوم على إيران وموافقته عليها إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو فى الفترة بين عامى 2009 و2010، لاقت هذه الخطط معارضة من جانب شتاينتز ويعالون حينما طرحت للنقاش أمام ما يسمى بوزراء "منتدى الثمانية".

وأوضح أنه بعد رفض الوزيرين لخطة الهجوم وما تبعه من رفض بعض الحاضرين، خسر نتنياهو وباراك أغلبية الأصوات فى الاجتماع وهو ما أدى إلى تعليق المبادرة العسكرية.

وذكرت الصحيفة أن وزير الدفاع السابق حاول منع إذاعة التسجيل الصوتى، مدعيا أنه يعد خرقا لقواعد الرقابة العسكرية.. بيد أن الرقابة العسكرية وافقت على بث محتويات الشريط التسجيلى.

ومن جهة أخرى، رفض يعالون وشتاينتز التعليق على هذه المزاعم، غير أنهما أصدرا بيانا أعربا فيه عن دهشتهما من السماح بإذاعة محتويات شريط تسجيلى يتناول جلسه نقاشية حساسة.

وأكد باراك أن إسرائيل سنحت لها فرصة أخرى لضرب إيران فى عام 2012، إلا أن ثمة مشكلة كبرى فى ذلك الوقت حالت دون ذلك؛ حيث كانت هناك مناورات عسكرية أمريكية-إسرائيلية مقررة، ولم ترغب الحكومة الإسرائيلية فى إحراج واشنطن بشن هجوم على إيران بالتزامن مع هذه التدريبات العسكرية لأن ذلك قد يوحى بتورط الأمريكيين فى هذا الهجوم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة