قمة "مصرية- روسية" 25 أغسطس المقبل.. الرئاسة: زيارة الرئيس تستمر 3 أيام.. وتهدف إلى تعزيز التعاون الثنائى.. وتكشف: "بوتين" يقيم غداء عمل للسيسى بالكرملين.. ومصادر: مشروعات قناة السويس تتصدر المباحثات

الخميس، 20 أغسطس 2015 01:12 م
قمة "مصرية- روسية" 25 أغسطس المقبل.. الرئاسة: زيارة الرئيس تستمر 3 أيام.. وتهدف إلى تعزيز التعاون الثنائى.. وتكشف: "بوتين" يقيم غداء عمل للسيسى بالكرملين.. ومصادر: مشروعات قناة السويس تتصدر المباحثات الرئيس الروسى والرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة رسمية إلى روسيا، خلال الفترة من 25 إلى 27 أغسطس الجارى.
وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، فى بيان رسمى، إن زيارة الرئيس إلى روسيا ولقاءه مع الرئيس الروسى "فلاديمير بوتين" تأتى فى إطار العلاقات المتميزة التى تجمع بين البلدين، وتعكس الإرادة المشتركة لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والارتقاء بها إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزًا.

وأضاف "يوسف" أن الزيارة ستتيح الفرصة لتعزيز التعاون مع روسيا فى مختلف المجالات، لا سيما على الصعيد الاقتصادى، آخذًا فى الاعتبار أن روسيا تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر.

- مؤتمر صحفى للسيسى وبوتين


وأضاف المتحدث الرسمى، أن لقاء الرئيس السيسى مع الرئيس الروسى سيعقبه غداء عمل موسع بحضور وفدى البلدين يقيمه الرئيس الروسى تكريمًا للرئيس بمقر الكرملين، بُغية التباحث فى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشتركة، وكذا دعم التعاون بين مصر وروسيا فى الأطر والمنظمات الدولية متعددة الأطراف، فضلاً عن العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وجذب المزيد من الاستثمارات الروسية إلى مصر، لا سيما فى ضوء الإجراءات التشريعية والإدارية التى طبقتها مصر مؤخرًا لجذب وتيسير إقامة الاستثمارات المباشرة. وسيلى ذلك عقد مؤتمر صحفى مشترك يستعرض فيه الرئيسان نتائج المباحثات الثنائية وأهم الموضوعات التى تم تناولها.

المشروعات الروسية فى محور قناة السويس


وأشار السفير علاء يوسف إلى أن زيارة الرئيس إلى روسيا ستشهد عددًا من اللقاءات مع كبار المسئولين الروس وعدد من رؤساء كبريات الشركات الروسية.

من جانبها، قالت مصادر مطلعة، إن قمة (السيسى- بوتين) ستبحث المشروعات الروسية التى ستنفذها فى قناة السويس الجديدة فى إطار مشروع تنمية القناة ومنها إقامة منطقة صناعية بمحور القناة؛ كما ستبحث إنشاء محطة الضبعة النووية واتفاقية التعاون الجمركى ومنطقة التجارة الحرة، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها مكافحة الإرهاب فى المنطقة بعد تنامى الجماعات المسلحة، وكذلك الأزمة فى سوريا وليبيا والعراق واليمن، والقضية الفلسطينية.

- السيسى يزور سنغافورة والصين وإندونيسيا


وفى سياق متصل، يقوم الرئيس السيسى بجولة آسيوية تشمل كلاً من سنغافورة والصين وإندونيسيا مطلع سبتمبر المقبل.

ويزور الرئيس السيسى سنغافورة أواخر الشهر الجارى، تلبية للدعوة الرسمية التى تلقاها من الرئيس السنغافورى والتى ستكون الأولى من نوعها لرئيس مصرى وستأتى تتويجًا للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والتى سيتم الاحتفال بمرور ستين عامًا على إنشائها فى عام 2016.

ويتوجه السيسى إلى الصين فى زيارة رسمية يومى 2 و3 سبتمبر المقبل، بدعوة من الرئيس الصينى شى جين بينغ، لحضور احتفالات الصين بذكرى الانتصار فى الحرب العالمية الثانية.

قمة مصرية - صينية


وعلى هامش الاحتفال، يعقد السيسى ونظيره الصينى قمة مصرية- صينية لبحث تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، والبناء على الزيارة الناجحة التى قام بها الرئيس السيسى للصين وشهد التوقيع على عدد كبير من الاتفاقيات ومذكرات التعاون فى عدد من المجالات، ومتابعة تنفيذ خطة التعاون الاستراتيجى لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين فى كافة المجالات والتى تم الاتفاق عليها خلال زيارة السيسى إلى الصين.

والتقى السيسى، نظيره الصينى على هامش احتفالات روسيا بعيد النصر فى شهر مايو الماضى. ومن المقرر أن تشهد الزيارة المرتقبة للصين التوقيع على عدد من الاتفاقيات فى الكهرباء والنقل والسكك الحديدية.

وأشارت المصادر إلى أن الرئيس السيسى سوف يتوجه عقب انتهاء زيارته لبكين، إلى إندونيسا، حيث يلتقى خلالها مع الرئيس الإندونيسى وكبار المسئولين الإندونيسيين، لبحث التعاون المشترك بين البلدين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة