قانونيون: سيناريوهات تنتظر توفيق عكاشة بجلسة الحكم على استشكاله غدا.. "كبيش":وقف التنفيذ بالتصالح لحين نظر الطعن فى الحكم..و"رشوان": تقديم سبب طارئ يوقف التنفيذ.. ومصدر: ترحيله للسجن حال رفض الاستشكال

الثلاثاء، 18 أغسطس 2015 04:55 م
قانونيون: سيناريوهات تنتظر توفيق عكاشة بجلسة الحكم على استشكاله غدا.. "كبيش":وقف التنفيذ بالتصالح لحين نظر الطعن فى الحكم..و"رشوان": تقديم سبب طارئ يوقف التنفيذ.. ومصدر: ترحيله للسجن حال رفض الاستشكال الإعلامى توفيق عكاشة
كتب علاء رضوان - أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع" السيناريوهات المتوقعة والمرتقبة فى جلسة نظر الاستشكال المقدم من الإعلامى توفيق عكاشة، على الحُكْم الصادره ضده بتأييد حبسه 6 أشهر، وتغريمه 10 آلاف جنيه، على خلفية اتهامه بسب وقذف طليقته رضا الكرداوى، والمقررعقدها غدًا- الأربعاء.

وقال الدكتور محمود كبيش، أستاذ القانون وعميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة الأسبق، إن القضاء بقبول الإشكال لا يكون إلا إذا طرأ سبب مفاجئ يقنع وجدان المحكمة بقبوله، مشيرًا إلى أن هذا السبب لم يكن منظورًا أمام المحكمة قبل ذلك، وذلك من شأنه وقف التنفيذ.

وأضاف كبيش، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن السينايو الثانى لقبول الاستشكال هو حضور طليقته رضا الكرداوى أو محاميها لهيئة المحكمة ما يفيد تنازلها عن الدعوى الجنائية، ومن ثم يوقف التنفيذ إلا أنه لا يزيل الحكم لحين نظر الطعن فى الحكم، موضّحًا أن عقوبة الحبس فى جريمة السب والقذف أو فى غيرها من العقوبات السالبة للحريات، ألغيت منذ فترة ليست قصيرة، وحلت مكانها عقوبة الغرامة.

فيما أوضح محمد رشوان، الخبير القانونى، أن قبول الاستشكال لابد وأن يتعلق بأمر جديد حدث بعد صدور الحكم ضده، ويعرض بطلب على النيابة العامة على ذات المحكمة، التى أصدرت الحكم، محددًا حالات قبول الاستشكال لوقف تنفيذ الحكم لحين الفصل فى الطعن، ومنها أن يتم التصالح بين المدعى عليه الدكتور توفيق عكاشة، والمدعية رضا الكردى طليقته، ويصدر قرار من المحكمة بالتصالح ووقف تنفيذ الحكم.

وأشار رشوان فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى أن من ضمن حالات قبول الاستشكال أيضًا أن يكون هناك حكم منعدم، وهو صدور حكم من هيئة محكمة منتهية ولايتها، وهذه الحالة نادرة الحدوث، وكذلك أن يكون هناك عارض من عوارض التنفيذ، يجعل تنفيذ الحكم مستحيلاً، ويجب أن يكون هذا العارض قد نشأ فى وقتٍ لاحق لصدور الحكم.

وحدد رشوان عددًا من هذه العوارض، التى قد تكون قد نشأت فى وقتٍ لاحق لصدور الحكم، وتمنع من تنفيذ ومنها المرض الشديد، أو وفاة المجنى عليه، وبذلك يسقط الحكم، أو اكتشاف دليل براءة قاطع وحاسم ظهر بعد صدور الحكم، أو وجود خلل أو عيب قانونى فى إجراءات التنفيذ، أو أن يكون الحكم الصادر غير موقع من رئيس المحكمة، وبذلك يصبح باطلاً ولا يجوز.

بينما أكد مصدر قضائى بمحكمة شمال القاهرة، أنه فى حالة عدم حضور المدعية أو محاميها لتقديم ما يفيد تنازلها عن الدعوى، أو عدم إبداء سبب جديد للمحكمة، سيتم رفض الاستشكال، ومن ثم سيرحل الإعلامى توفيق عكاشة لأحد السجون العمومية لحين نظر الطعن بالنقض.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة