فى مناظرة حول قرار تركيب كاميرات داخل المساجد بـ"آخر النهار".. أبو سعدة: تُفرغها من المصلين ولا يجوز التنصت عليهم.. وتونس طبقت التجربة وكانت فضيحة كبرى.. وباحث إسلامى: هدفها مواجهة سرقة دور العبادة

الإثنين، 17 أغسطس 2015 11:08 م
فى مناظرة حول قرار تركيب كاميرات داخل المساجد بـ"آخر النهار".. أبو سعدة: تُفرغها من المصلين ولا يجوز التنصت عليهم.. وتونس طبقت التجربة وكانت فضيحة كبرى.. وباحث إسلامى: هدفها مواجهة سرقة دور العبادة كاميرات مراقبه
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى مناظرة حول قرار وزارة الأوقاف تركيب كاميرات داخل المساجد بهدف مراقبتها، عارض حافظ أبو سعدة عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، بشدة قرار وزارة الأوقاف بضرورة تنفيذ ذلك، مشددا على أنه لا حاجة لوجود كاميرات داخل المساجد لأن هذا يخلق مشكلة كبيرة جدا داخل مصر وهذا يضيق على المسلمين وخصوصيات المصلين داخل المساجد.

أبو سعدة: تونس سبقت التجربة من قبل وكانت فضيحة كبرى


وأشار "أبو سعدة" خلال حواره ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" الذى يقدمه الكاتب الصحفى والإعلامى خالد صلاح إلى أن تونس طبقت هذه التجربة من قبل وكان يتم تسجيل كل مصلى أثناء دخوله إلى المسجد وكان فضيحة كبرى لتونس فى ذلك الوقت، موضحا أن ذلك يتطلب جيشا من الموظفين ليفرغوا كاميرات المساجد فى الخمس صلوات يوميا ويتطلب وجود شخص من الأمن العام والوطنى وفنى كاميرات وشخص يتبع الأوقاف لكل مسجد، مضيفاً "وهل هذا مقبول أن تتصنت على مواطن إلا إذا كان هناك جريمة يرتبط بها هذا المواطن".

القرار يؤدى لإفراغ المساجد من المصلين
وأوضح عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن قرار وزارة الأوقاف بتركيب كاميرات داخل المساجد لمراقبتها، يؤدى إلى إفراغ المساجد من المصلين نظرا للتخوفات التى تخرج حيال ذلك، لاسيما أن هذا القرار أيضا يصنع شكلا من أشكال التمييز بسبب عدم وضع تلك الكاميرات داخل الكنائس.

باحث إسلامى: هدفها حماية المساجد من السرقة
ومن جانبه انتقد عبد الغنى الهندى الباحث فى الشئون الإسلامية، كل ما قاله حافظ أبو سعدة عن تركيب الكاميرات داخل المساجد، مؤكدا أن هذا ليس له علاقة بالتضييق على المصلين أو حدوث تمييز فى الفترة المقبلة، منوها أنه خلال عهد الإخوان تم سرقة النجف الأثرى الذى كان موجودا داخل مسجد الإمام الحسين الذى يتردد عليه شهريا 2 مليون زائر.

وأوضح الباحث فى الشئون الإسلامية، أن تركيب الكاميرات لن يكون فى كل المساجد بمصر، ولا علاقة للعمل الدعوى أو المصلين بتركيب تلك الكاميرات داخل المساجد، وكل ما يتعلق بتركيب هذه الكاميرات هو الحفاظ على المساجد من السرقة، مشيرا إلى أنه تم تركيب كاميرات داخل مسجد الإمام الحسين فى أماكن الضريح ومدخل المسجد وبجانب سور المسجد للحفاظ عليه من الخارج وتم تركيب هذه الكاميرات بناء على طلب من المسجد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة