ثورة السيارات ذاتية القيادة لتفادى الأخطاء البشرية والحوادث.. "جوجل" تفتح الأبواب لدخول عالم السيارات الذكية.. ومنافسة شرسة بين كبرى الشركات.. و20 مليون سيارة ذاتية تغزو العالم فى 2020

الإثنين، 17 أغسطس 2015 08:00 م
ثورة السيارات ذاتية القيادة لتفادى الأخطاء البشرية والحوادث.. "جوجل" تفتح الأبواب لدخول عالم السيارات الذكية.. ومنافسة شرسة بين كبرى الشركات.. و20 مليون سيارة ذاتية تغزو العالم فى 2020 سيارات ذاتية القيادة
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نتيجة للزيادة الواضحة فى حوادث الطرق نتيجة للأخطاء البشرية، تستعد الآن عدد من شركات صناعة السيارات الكبرى وشركات التكنولوجيا فى تطوير مفهوم السيارات ذاتية القيادة "تقود نفسها" والمزودة بعدد كبير من التقنيات والتكنولوجيات الحديثة التى تساعدها فى تجنب الأخطاء البشرية وتطوير مفهوم القيادة فى العالم خلال السنوات القليلة الماضية، منذ يومين أعلنت شركة أبل أنها تستعد للبدء فى هذه الخطوة ولكن سبقتها جوجل ومعها سامسونج بالإضافة إلى فولفو وبى أم دبليو وغيرها، ولكن حتى الآن لم تظهر منتجاتها إلا للاختبارات على الطرق.

- سيارة جوجل ذاتية القيادة


منذ أكثر من عامين وشركة جوجل تعمل على سيارتها الذاتية القيادة، وكشفت عن التصميم الخاص بها والذى أوضح عدم احتوائها على عجلة قيادة ومهمتها نقل المستخدمين من مكان لآخر دون أى تدخل منهم، كل ما عليهم هو تسجيل المكان الذى يريدون الذهاب إليه وهى تقوم بالتوصيل وتلقى الأوامر الصوتية، كما أنها مزودة بعدة أجهزة استشعار للركن والتعامل مع السيارات الأخرى على الطريق لتجنب الحوادث، والشركة قامت بعمل أكثر من 11 اختبارا فى طرق محددة بالولايات المتحدة الأمريكية وأغلبها نجح، ولكن هناك بعض المحاولات فشلت بعد تعرض السيارة لحوادث مع سيارات أخرى، ولكن الشركة صرحت فى ذلك الوقت أن السبب لا يعود لخلل فى السيارة.

- شركة أودى


منذ عدة أشهر كشفت شركة "أودى" الألمانية عن سيارتها الذاتية الأولى من نوعها، وأعلنت عن بدأ الاختبار، وقطعت مسافة نحو 900 كيلومتر من ولاية كاليفورنيا إلى لاس فيجاس بالولايات المتحدة، والسيارة مزودة بنظام الطيار الآلى يسمح للسيارة تغيير الممرات والإسراع لتخطى المركبات الأخرى، ولكن تصل السرعة القصوى إلى 70 ميلا فى الساعة (110 كم / ساعة)، وهى مزودة بأجهزة استشعار رادارية وجهازين للمسح الضوئى وكاميرا 3D فى الجزء الأمامى من السيارة وأربع كاميرات إضافية على الجوانب.

- مرسيدس تطور النموذج الراقى من السيارات الذاتية


خلال معرض CES أعلنت شركة مرسيدس عن نموذج سيارة ذاتية القيادة، تحمل اسم F015 ، وهى تنافس بقوة سيارة جوجل الذاتية، ومدعومة بأحدث التقنيات التى تجعلها تسير بسهولة وسرعة مع الحفاظ مع سلامة الركاب، لتجعل الراكب يتحكم فى السيارة من خلال وحدات التحكم أو الإيماءات، ولكنها لم تعلن عن موعد طرحها فى الأسواق.

- فولفو تطرح سيارتها فى 2017


تعمل شركة فولفو هذه الفترة على عدد كبير من السيارات ذاتية القيادة التى لا تحتاج إلى سائق وأعلنت الشركة أنها بصدد طرح 100 سيارة ذاتية القيادة مع حلول عام 2017 أى بعد عامين من الآن، وستكون مزودة بعدد من التقنيات التى تجعلها قادرة على السير فى الشوارع بسهولة ودون التسبب فى أى حوادث دون أى تدخل بشرى.

- فولكس فاجن تدخل المنافسة


فى وقت سابق أعلنت شركة "سويس كوم" أنه يجرى اختبار "سيارة فولكس فاغن باسات"، التى تعمل بشكل ذاتى بالكامل فى شوارع زيوريخ مع تواجد راكبين بداخلها، وقالت إنها تقوم بهذه الخطوة لأنها ترغب فى فهم كيفية تطبيق الابتكارات فى مجال شبكة الاتصالات الرقمية فى السيارات، كما كشفت أيضا شركة فورد عن خططها لإنتاج هذه النوعية من السيارات للحفاظ على سلامة المستخدمين.

- بى أم دبليو تبدأ الاختبارات فى الصين


أعلنت شركة "بى إم دبليو" خلال الأشهر القليلة الماضية عن بدء اختبار سيارات ذاتية القيادة فى الصين بحلول نهاية العام الجارى، وبهذا فهى تسير على خطى نظيرتها الأمريكية "جوجل" وكشفت الشركة الألمانية عن نيتها إطلاق نماذج بحثية من السيارات التى يمكنها العمل فى مناطق حضرية وطرق سريعة فى الصين.

- 20 مليون سيارة ذاتية ستغزو العالم


ذكر تقرير حديث أن صادر عن BI، يقول أن بعد تحليل سوق السيارات ذاتية القيادة والوضع الحالى للشركات وخططها، فإن السيارات ذاتية القيادة ستتقدم على مدى السنوات الخمس المقبلة، وسيكون هناك ما يقرب من 20 مليون سيارة ذاتية القيادة فى طرقات العالم بحلول عام 2020.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة