محاولة أحمد الأسير الهروب من لبنان لمصر تثير علامات الاستفهام.. جهاديون وخبراء: كان يسعى لإعادة ترتيب صفوف التكفيريين بسيناء بعد انهيارهم.. والقبض عليه ضربة كبرى للتنظيمات التكفيرية

الأحد، 16 أغسطس 2015 12:02 ص
محاولة أحمد الأسير الهروب من لبنان لمصر تثير علامات الاستفهام.. جهاديون وخبراء: كان يسعى لإعادة ترتيب صفوف التكفيريين بسيناء بعد انهيارهم.. والقبض عليه ضربة كبرى للتنظيمات التكفيرية أحمد الأسير
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جاءت محاولة هروب القيادى التكفيرى المتشدد أحمد الأسير من لبنان إلى مصر، لتثير علامات استفهام حول سبب اختياره القاهرة بالتحديد للمغادرة إليها، ورجح خبراء بالشئون الإسلامية، أن الأسير سعى أن تكون مصر بوابة له للسفر لدول إفريقية أخرى بعد أن يلتقى جماعات تكفيرية بمصر عقب حالة الضعف التى يمرون بها، مؤكدين أن إلقاء القبض عليه فى مطار رفيق الحريرى الدولى بلبنان خلال محاولته الهروب إلى مصر بجواز سفر مزور اليوم السبت، ضربة كبرى للتنظيمات التكفيرية.

على بكر: أحمد الأسير كان يسعى لاستغلال تشرذم إرهابيى مصر وزرع نفسه وسطهم


وبدوره، قال الدكتور على بكر، الباحث بالشئون الجهادية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن أحمد الأسير كان يسعى للاختباء فى القاهرة، واستغلال تشرذم بين الحركات التكفيرية والجهادية فى مصر كى يزرع نفسه وسطهم، ثم ينتقل بعد ذلك للدول التى تشهد صراعا وعلى رأسها ليبيا أو أية دولة أفريقية.

وأضاف بكر فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الأسير معروف بين التنظيمات التكفيرية بأنه ذو أفكار متشددة، ويحمل فكر الصدام، لذلك وجد أنه سيكون لديه قدرة على التواجد بين التنظيمات التكفيرية بمصر ويكون مظلة بها للتواجد فى دول إفريقية تشهد صراعا بين الدولة والتنظيمات التكفيرية، لذلك حاول التنكر فى مطار لبنان.

نبيل نعيم: الأسير كان يهدف لإعادة ترتيب صفوف التكفيريين بمصر


وفى السياق ذاته، قال نبيل نعيم، زعيم تنظيم الجهاد السابق، إن أحمد الأسير القيادى السنى اللبنانى المتشدد، كان يريد المجىء إلى مصر لإعادة هيكلة التنظيمات التكفيرية فى سيناء بعد الضربات المتلاحقة التى شنها الجيش والشرطة ضدهم، ثم بعد ذلك الهروب لدولة أخرى، موضحا أن التنظيمات المتشددة فى سوريا والعراق رأت أن الأسير قد يجعل التنظيمات التكفيرية فى سيناء تنشط حال ذهب إليهم.

وأضاف نعيم فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الأسير يتسم بالفكر التكفيرى، وهو ينتمى لتنظيم القاعدة، لذلك أرادت التنظيمات المتشددة أن يعيد الأسير ترتيب صفوف التنظيمات التكفيرية بسيناء من خلال الالتقاء بهم، موضحا أن محاولة تنكره لم تخيل على الأجهزة الأمنية بلبنان وألقت القبض عليه.

طارق البشبيشى: ضربة كبيرة للتنظيمات التكفيرية بالمنطقة
ومن جانبه، قال طارق البشبيشى، الخبير بشئون الحركات الإسلامية، إن القبض على أحمد السير سيكون ضربة كبيرة للتنظيمات التكفيرية فى المنطقة، نظرا للثقل الذى يمثله الأسير بين التنظيمات التكفيرية.

وأضاف البشبيشى، أن الشخصيات التكفيرية تلجأ للتنكر حال محاولتها الهروب من دولة إلى أخرى، وتعتقد أن هذا التنكر سيكون وسيلة متاحة تستطيع من خلالها الهروب من الأجهزة الأمنية بالدول المتواجدين بها، موضحا أن الأسير كان سيأتى لمصر "ترانزيت" للوصول لدولة إفريقية أخرى.

وكانت قوات الأمن اللبنانية قد ألقت القبض على أحمد الأسير، اليوم السبت، بمطار رفيق الحريرى أثناء محاولته السفر إلى مصر.


موضوعات متعلقة...


- نبيل نعيم: "الأسير" حاول السفر لمصر لترتيب صفوف التكفيريين بعد انهيارهم

- بالفيديو..لبنانيون يتداولون وصية المتشدد السلفى أحمد الأسير عقب اعتقاله

- مصدر لبنانى لـ"اليوم السابع": أحمد الأسير كان متجها لنيجيريا عبر القاهرة

- إسدال الستار على مسلسل هروب المتشدد اللبنانى أحمد الأسير.. إحباط محاولة هروبه متخفيا للقاهرة عبر مطار الحريرى.. الشيخ السنى متورط بأحداث عنف صيدا 2013.. ولد ببيت فنى لأب شيعى وضبطه لتنفيذ حكم بالإعدام








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة