محافظة الأقصر تطرح مشروعات سياحية متكاملة بمؤتمر الاستثمار فى الصعيد

الأحد، 16 أغسطس 2015 12:19 م
محافظة الأقصر تطرح مشروعات سياحية متكاملة بمؤتمر الاستثمار فى الصعيد محمد بدر محافظ الأقصر
الأقصر - ميرفت رشاد - أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف محمد بدر محافظ الأقصر، عن المشروعات التى أعدتها المحافظة لطرحها فى مؤتمر الاستثمار فى الصعيد، الذى تعتزم الحكومة إقامته خلال الفترة المقبلة.

وأشار محافظ الأقصر إلى طرح مشروع سياحى متكامل على مساحة 5 ملايين متر فى منطقة الطود، بالمشاركة مع هيئة التنمية السياحية، حيث يستهدف المخطط مشروع تنمية متكامل يضم مشروعا للإسكان السياحى الذى تفتقده المحافظة.

وقال محافظ الأقصر خلال اللقاء الصحفى اليوم، إنه سيتم طرح مشروع الدون تاون المقرر إقامته على مساحة 1700 متر خلف المحافظة، مشيرًا إلى أن المحافظة اتفقت مع وحدة مشاركة القطاع العام والخاص بوزارة المالية على طرح المشروع بنظام مشاركة القطاع العام والخاص ppp.

وأضاف المحافظ أن الهدف من إقامة المشروع بهذا النظام عدم تعرض المستثمرين لأى خسارة فى حالة انحسار السياحة، حيث سيكون المستثمر مطالب فقط بسداد 10% من إجمالى الأرباح كقيمة إيجارية مع وجود نشاط سياحى، وفى حالة انخفاض السياحة لن يكون مطالبا بسداد القيمة.

وتابع المحافظة تستهدف إقامة نشاط ترفيهى وتسويقى، حيث تخطط لإقامة العديد من الكافيهات ومحلات التسوق لخدمة السائح فى فترة المساء، مشيرًا إلى أن مجموعة أمريكانا الاستثمارية اطلعت على دراسة هذا المشروع، إلا أنها لم ترد على المحافظة، لافتا إلى أن من ضمن المشروعات المهمة للمحافظة، والتى سيتم الترويج لها فى المؤتمر مشروع إقامة قاعة مؤتمرات دولية، والتى خصص لها أرض على يمينها النيل، من الشمال تطل معبد الكباش، ومن أمامها معبد الأقصر.

وقال محافظ الأقصر إن المحافظة ستطرح بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة مشروع الاستاد الدولى فى منطقة طيبة، مشيرًا إلى أن الهدف من إقامة قاعة المؤتمرات الدولية خلق سياحة المؤتمرات فى المدينة، والتى تعد من أنماط السياحة مرتفعة التكاليف، والتى تدر عائدا كبيرا.

وأشار محافظ الأقصر إلى أن المحافظة ستطرح عددا من المشروعات المتوقفة منها مشروع فندق الفورسيزون الذى كانت تعتزم إقامته مجموعة طلعت مصطفى بنظام حق الانتفاع، وتوقفت عن تنفيذ المشروع منذ سنوات رغم التزامها بسداد قيمة حق الانتفاع 4،5 مليون جنيه سنويا، ودخلت وفى نزاع قانونى مع المحافظة، وأضاف سيتم طرح أرض سافوى المملوكة للمحافظة وشركة ايجوث لإقامة فندق .

وقال بدر إنه طالب من وزير السياحة خالد رامى، أن يتم عمل رحلات تعريفية أسبوعية إلى الأقصر من دول مختلفة بحيث يتم الترويج للمحافظة مباشرة، وأشار إلى أن رامى لديه جدول وأجندة أعمال للأقصر جيدة، مشيرا إلى أن مؤتمر الدولة المانحة، والذى سيعقد فيه 25 أكتوبر القادم، إحدى هذه الفعاليات.

واعتبر محافظ الأقصر أن إعلان وزارة السياحة عن تخصيص 25% من تكلفة الحملة الترويجية التى ستبدأ فى سبتمبر القادم للأقصر وأسوان أمر جيد، وسوف يأتى بعائد جيد على المحافظة مع انتعاش السياحة.

وخفض بدر من توقعاته بشأن تحسن حركة السياحة فى المحافظة الشتاء القادم، حيث توقع أن ترتفع نسب الإشغال فى المحافظة من 8: 12% عن النسب الحالية، والتى تصل لـ9%، وأشار إلى أنه تقديرا منه للحالة التى يعيشها مستثمرو السياحة أخذ على عاتقه تحمل كافة المسئولية الخاصة بتسيير المراكب العائمة والتى كان قد قرر بإيقافها من هيئة النقل البحرى حفاظا على سمعة السياحة المصرية .











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة