نصائح للأمهات فى الحر.. احرصى على استحمام طفلك يوميا.. خففى ملابسه عشان حمو النيل واديله كوباية عصير طبيعى أو مية كل ساعة.. وبلاش مقرمشات ووجبات سريعة وحطى له كريم مناسب

السبت، 15 أغسطس 2015 08:07 م
نصائح للأمهات فى الحر.. احرصى على استحمام طفلك يوميا.. خففى ملابسه عشان حمو النيل واديله كوباية عصير طبيعى أو مية كل ساعة.. وبلاش مقرمشات ووجبات سريعة وحطى له كريم مناسب احرصى على استحمام طفلك يوميا
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع موجة الحر الشديدة وارتفاع درجات حرارة الجو بشكل غير مسبوق يصبح الكبار والصغار عرضة للإصابة ببعض الأمراض والأعراض.

وبشكل خاص يتعرض الأطفال لبعض المشاكل الصحية الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة والتعرض لأشعة الشمس، وهو ما يتطلب معرفة الأمهات بطرق حماية الأطفال من أضرار هذه الموجة الحارة.

لذلك نقدم فى السطور التالية بعض النصائح الطبيبة لحماية الأطفال من الموجة الحارة وكذلك اهم المحاذير التى ينبغى على الأمهات مراعاتها.

حول ذلك تقول الدكتورة نهى أبو الوفاء استشارى أمراض الأطفال بالقصر العينى، إنه يجب على الأمهات الحرص على عدم تعرض الطفل لأشعة الشمس أو جلوسه بمكان درجة الرطوبة وحرارة الجو به عالية نظرا للأضرار الصحية التى قد تصيبه.

وتستكمل د. نهى، قائلة: "يساهم ارتفاع درجة حرارة الجو فى زيادة فرص تعرض الأطفال للإصابة بالتهابات الجلد أو جفاف الجسم والجلد نزلات البرد والتهابات الحلق نظرا لأن مناعة الأطفال تكون أضعف من الكبار.

وتتابع د. نهى، قائلة: "فى حالة تعرض الطفل لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة أثناء خروجه وقت سطوع الشمس يساهم ذلك فى تعرضه للإصابة بضربات الشمس نظرا لأرتفاع حرارته عن المعدل الطبيعى مما يؤدى لحدوث اختلال فى وظائف الجسم ."

وأضافت د. نهى، قائلة: "هناك بعض الأعراض التى تظهر على الطفل تؤدى لتعرضه لبعض الأضرار فعلى سبيل المثال يحدث ارتفاع درجة حرارة الطفل الذى لم يتجاوز عمر عامين وبالنسبة للأطفال الأكبر يشتكى الطفل من وجود صداع وقىء وغثيان وهمدان وزغللة بالعين، وفى الحالات الشديد يكون تكون درجة حرارته مرتفعه مع جفاف بالجسم".

لذلك تنصح د. نهى، قائلة: "هناك بعض النصائح والإرشادات التى يجب على الأمهات مراعاتها لحماية طفلها من الأضرار الصحية نتيجة ارتفاع درجات حرارة الجو والتعرض لأشعة الشمس وأهمها":
1) عدم خروج الطفل وتعرضه لأشعة الشمس خاصة وقت سطوعها "فى الذروة".
2)ارتداء الطفل قبعه إن لزم الأمر لخروجه نهارا لحمايته رأسه من التعرض المباشر لأشعة الشمس.
3)إعطاء الطفل السوائل والمرطبات لحماية جسمه من التعرض للجفاف بحيث يتناول كل ساعة كوب من مياه أو عصير فواكة طبيعا ومخفف.
4)استحمام الطفل يوميا لتخفيض درجة حرارة جسمه.
5) تجنب تناول الطفل الأطعمة الغنية بالدهون مثل المقرمشات والوجبات السريعة.
ومن جانبه أضاف دكتور أمين عامر أستاذ الجلدية التناسلية والليزر والتجميل، إن ارتفاع درجة حرارة الجو والرطوبة أحد العوامل التى تساهم فى إصابة الطفل بحمو النيل وبالتهابات الجلدية والحساسية.
ويستكمل د. أمين، قائلا: "عادة يصاب الأطفال بحمو النيل نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجو مع عدم تخفيف الأم لملابس طفلها مما يؤدى لحدوث انسداد بالغدد العرقية بالجلد وبالتالى يظهر التهابات فى صورة حبوب يصاحبها حكة".

ويتابع د. أمين، قائلا: "يساهم تعرض الطفل لأشعة الشمس المباشرة أثناء الذهاب للشواطئ فى إصابته ببعض التهابات الجلدية والتى تصل احيانا إلى حدوث حروق بالجلد وظهور بقع داكنة بالجلد أو ظهور الكلف نتيجة الجلوس لفترات طويلة وقت سطوع الشمس "الذروة".

وأضاف د. أمين، قائلا: "هناك بعض النصائح والإرشادات التى يجب على الأمهات مراعاتها لحماية جلد طفلها من التعرض للأضرار أشعة الشمس وأهمها":
1)يجب تخفيف ملابس الطفل قدر الأمكان بشكل ملائم لحرارة مكان جلوس الطفل.
2) جلوس الطفل باماكن رطبة وتجنب الأماكن المشمسة بحيث يكون متوفر بها مبردات الهواء اللازمة لترطيب حرارة الغرفة.
3)دهان جلد الطفل بكريمات الوقاية من أشعة السمش عند الذهاب للشواطئ كل ثلاث ساعات.
4) عدم تعرض الطفل لأشعة الشمس.
5) دهان جلد الطفل لكريمات المرطبة للجلد مع مراعاة النوع الخاص للأطفال.
6)استحمام الطفل يوميا مع الاهتمام تنشيف جلد الطفل جيدا.
7)تجنب تناول الأطفال الأطعمة التى تحتوى على نسبة أملاح ودهون عالية مثل المخلات والأطعة الحار وكذلك بعض الفواكهه الصفية المسببة للحساسية مثل المانجو.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة