برلين تحيى ذكرى بناء جدارها الفاصل قبل 54 عاما

الخميس، 13 أغسطس 2015 03:18 م
برلين تحيى ذكرى بناء جدارها الفاصل قبل 54 عاما المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
برلين (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحيى العاصمة الألمانية برلين اليوم الخميس ذكرى بناء جدارها الفاصل قبل 54 عاما وتخلد ذكرى ضحايا الانقسام الناتج عن السور.

ووضع عمدة برلين ميشائل مولر بهذه المناسبة إكليلا من الزهور اليوم على النصب التذكارى للسور بشارع برناور.

وأرسلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إكليلا من الزهور أيضا.وحضر الصلاة التى أقيمت فى كنيسة المصالحة الكثير من أقارب ضحايا سور برلين ومسؤولون ونواب برلمانيون.

وقال عمدة برلين إن الكثير من المواطنين المنحدرين من برلين يعرفون من واقع معايشتهم الخاصة أنه لابد من الكفاح لتحقيق الديمقراطية. وشدد على ضرورة نقل الخبرات المريرة من انقسام برلين إلى الجيل الجديد.

يذكر أن قيادة حزب الوحدة الاشتراكى الألمانى الذى تولى زمام الحكم فى ألمانيا الشرقية سابقا أمر ببدء بناء سور برلين فى 13 أغسطس عام. 1961وظل السور الذى بلغ امتداده نحو 155 كيلومترا يقسم برلين إلى شطرين لمدة تزيد على 28 عاما.

وانتهى تقسيم ألمانيا إلى شطر شرقى وآخر غربى بسقوط سور برلين فى التاسع من نوفمبر عام1989 وبحسب بيانات دراسات علمية، لقى 138 شخصا على الأقل حتفهم عند سور برلين على يد نظام ألمانيا الشرقية سابقا.
وتجرى حاليا دراسات لحصر عدد الضحايا الذين لقوا حتفهم عند الحدود الداخلية الفاصلة بين شطرى ألمانيا على امتداد نحو 1400 كيلومتر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة