"البنتاجون" يصف صحفيى الحرب بالجواسيس ويضعهم بقائمة "القاعدة"

الثلاثاء، 11 أغسطس 2015 01:48 م
"البنتاجون" يصف صحفيى الحرب بالجواسيس ويضعهم بقائمة "القاعدة" صورة أرشيفية
كتبت - مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، المراسلين الحربيين بالجواسيس والمقاتلين غير القانونيين، وذلك عبر تقرير نشرته بعنوان قانون الحرب، حيث تضمن شرحا بأنه مجموعة من النصائح القانونية للقادة العسكريين وتعاملهم مع الصحافة فى ميادين الحرب.

وأوضح التقرير الذى نشرته وزارة الدفاع الأمريكية - حسبما ذكر موقع "العربية نت".- أن دليل الحرب يوجد به فصل ينص على طريقة معاملة الصحفيين بشكل عام، على أنهم مدنيون يجب حمايتهم من الهجمات ، إلا أنه فى فصول أخرى تضمن التقرير غير ذلك.

وأدرج دليل الحرب اللذى نشرته وزارة الدفاع الأمريكية، بأحد فصوله ، الصحفيون تحت بند المقاتلين غير الشرعيين، وهى نفس الفئة التى يندرج فيها عناصر تنظيم القاعدة، بالإضافة إلى وصفها التغطية الإعلامية للحروب بالتخابر أو التجسس فى أحيان أخرى، مما يجعل الصحفى فى هذه الحالة يعامل كجاسوس يحق للولايات المتحدة تطبيق إجراءات أمنية ضده تصل حد الاعتقال.

ونصح الدليل الصحفيين بعدم ممارسة المهنة فى مناطق النزاع من دون تصريح واضح من السلطات المعنية تجنباً لأى أخطاء فى التقدير، مما جعل وسائل الإعلام الأمريكية مثل صحيفة "نيويورك تايمز"، تحذر أن تطبيق الدليل سيلحق أضرارا جسيمة بالحريات الصحفية، وأن مقارنة الصحفى بالجاسوس تغذى دعاية حكومات تحد من حرية الصحافة.

ومن جانبها انتقدت لجنة حماية الصحفيين الدليل الجديد ، وحذرت من التأثير السلبى له، فى الوقت الذى يتعرض عدد قياسى من الصحفيين للاعتقال أو القتل فى العديد من مناطق النزاع منها العراق وسوريا وأوكرانيا والكونغو.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة