بعد 4 سنوات.. الجمارك تعلن فوز 3 شركات عالمية بمناقصة توريد أجهزة الكشف بالأشعة بـ 50.4 مليون دولار.. رئيس المصلحة: بدء توريد الأجهزة.. والفضل لتدخل وزيرى المالية والتعاون الدولى

السبت، 01 أغسطس 2015 03:40 م
بعد 4 سنوات.. الجمارك تعلن فوز 3 شركات عالمية بمناقصة توريد أجهزة الكشف بالأشعة بـ 50.4 مليون دولار.. رئيس المصلحة: بدء توريد الأجهزة.. والفضل لتدخل وزيرى المالية والتعاون الدولى مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أكثر من 4 سنوات من تعثر المشروع، أعلنت مصلحة الجمارك فوز 3 شركات أمريكية وهى (رابيسكان) وL3)) ) و(مورفو مصر) بالمناقصة العالمية الخاصة بالمرحلة الرابعة لتوريد أجهزة للكشف بالأشعة التى طرحتها وزارة المالية نهاية شهر إبريل الماضى، وهو ما يسهم فى تزويد جميع المنافذ الجمركية على مستوى الجمهورية بأجهزة للفحص لأحكام الرقابة على حركة التجارة الدولية لمصر.

مصلحة الضرائب: وفرنا 14 مليون دولار لتمويل عدد من أجهز الكشف


وأكد الدكتور مجدى عبد العزيز، رئيس مصلحة الجمارك، أن المناقصة نفذت بالتعاون بين وزارتى التعاون الدولى والمالية، حيث تمول بمنحة أمريكية قيمتها 65 مليون دولار، لافتاً إلى أن لجنة البت الفنى والمالى فى العروض والمكونة من ممثلين عن مصلحة الجمارك وهيئة الخدمات الحكومية والمديريات المالية التابعة لوزارة المالية، وأحد مستشارى مجلس الدولة وعدد من الأساتذة بجامعة الإسكندرية، اختارت الشركات الأمريكية الثلاث من بين عروض لـ 4 شركات، وهى رابيسكان وL3 ومورفو مصر وتاسك الدولية.

وأضاف "عبد العزيز"، فى تصريحات صحفية، أن مصلحة الجمارك نجحت فى تحقيق وفر مالى بقيمة 14.601 مليون دولار من قيمة المنحة الأمريكية، حيث تمت ترسية المناقصة بقيمة 50.399 مليون دولار فقط، لافتاً إلى أن الوفر المالى تم استخدامه فى تمويل عدد من الأجهزة المشار إليها من شركتى رابيسكان ومورفو بنفس أسعار المناقصة، وتتضمن العقود عدداً من البرامج التدريبية للعاملين بالجمارك على تشغيل وصيانة أجهزة الفحص بالأشعة سيتم عقدها بالولايات المتحدة الأمريكية تحت إشراف خبراء متخصصين فى أنظمة الكشف بالأشعة ومكافحة التهريب، وكذلك توفير قطع الغيار والصيانة لعدة سنوات.

كما التزم الطرف الثانى من العقد بأن تكون جميع الأجهزة جديدة ذات منشأ أمريكى، وقيامه بتجميع وفحص وشحن وتسليم وتركيب واختبار وتشغيل الأجهزة ومشتملاتها وكافة الأعمال الإنشائية، بالإضافة إلى ضمان الأجهزة وكافة مشتملاتها وملحقاتها ولوازمها لمدة أربع سنوات، تبدأ من اليوم التالى لتاريخ الاستلام النهائى، ويشمل أيضاً الضمان كافة أعمال الصيانة الوقائية والإصلاح .

الشركات الأمريكية تورد الأجهزة لمصر وفقا لجدول زمنى


وقال إن الشركات الأمريكية سوف تقوم بتوريد الأجهزة للمنافذ الجمركية المصرية وفقا لجدول زمنى تم وضعه من خلال الممارسة العالمية وشروط القبول، خاصة أن بعض هذه الأجهزة يتم تصنيعها بالطلب لشدة دقتها فى الكشف بالأشعة.

وأشاد عبد العزيز بجهود وزيرى المالية هانى قدرى دميان والتعاون الدولى الدكتورة نجلاء الأهوانى التى كانت وراء إحياء مشروع نشر أجهزة الفحص بالمنافذ الجمركية والمنحة الأمريكية الخاصة بتمويلها حيث توقف المشروع لعدة سنوات لأسباب فنية.

وأكد أن وزير المالية أصدر تعليمات مشددة للجمارك باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتشديد الرقابة على المنافذ الجمركية، والاعتماد على منظومة الكشف بالأشعة لمكافحة عمليات التهريب، خاصة للسلع المهددة للأمن القومى، مثل الأسلحة والمتفجرات التى قد يتم استخدمها فى العمليات الإرهابية، بالإضافة إلى تنمية مهارات العنصر البشرى لتحزيم المنافذ الجمركية والتصدى للتهريب .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة