عالم أزهرى: الجماعات المتطرفة هم خوارج العصر يسعون لخراب بلدانهم

الخميس، 09 يوليو 2015 03:43 م
عالم أزهرى: الجماعات المتطرفة هم خوارج العصر يسعون لخراب بلدانهم داعش - أرشيفية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال د. أشرف سعد الأزهرى من علماء الأزهر الشريف إن الجماعات المتطرفة هم خوارج العصر فهم يتخذون من الانتساب للدين والسنة ستاراً، ليخفوا ورائه أهدافهم الحقيقية فى بلاد المسلمين، مضيفا أن أمثالهم يرفعون شعارات مثل الجهاد، اقامة دولة الإسلام، لتصبح الراية التى تستقطب بها الشباب لاستخدامهم فى خراب بلادهم وفى تحقيق أهدافهم من زعزعة الأمن، والعمل على تقسيمها ونشر التخريب تحت مسميات مختلفة ومنها داعش وبوكو حرام وغيرها من المسميات.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي نظمتها الرابطة العالمية لخريجي الأزهر بعنوان (فكر الخوارج) ضمن فعاليات المنتدي الثقافى "الدعوة والحوار" والذى يستمر طوال شهر رمضان المعظم ويحاضر فيه نخبة من علماء الأزهر الشريف.

وأوضح "الأزهرى" أن مصطلح الخوارج فى التراث الإسلامى وعبر العصور قد استعمل للدلالة على طوائف شتى، والمقصود به بيان الفرق التى خالفت المسلمين فى الاعتقاد والفهم للتدين وما تبع ذلك من ظهور تكفير المسلمين وظهور استحلال الدماء والأموال وحملهم الآيات التى نزلت فى الكفار والمشركين وإسقاطهاعلى المسلمين، متخذين لانفسهم منهجاً وسلوكاً مخالفاً لمنهج أهل السنة والجماعة.

وفى الختام قال د.أشرف سعد الأزهرى إن من صفات الخوارج بأنهم سفهاء العقول، يخرجون على حين فرقة من الناس، يقولون من خير قول البرية، فيهم ضعفاً فى فقه دين الله، أنهم يستدلون بقتلهم للمؤمنين بالآيات الدالة على قتل الكفار، يكفرون من لم يقل برأيهم ويستحلون دمه، أنهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية أى أنهم خارجون عن الدين خروجاً تاماً، كما وصفهم رسول الله -عليه الصلاة والسلام -بأنهم شر الخلق والخليقة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة