"اليوم السابع" داخل معمل عينات الخامات التعدينية بمرسى علم

السبت، 04 يوليو 2015 10:04 م
"اليوم السابع" داخل معمل عينات الخامات التعدينية بمرسى علم معمل عينات مرسى علم
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفقد"اليوم السابع" داخل معمل عينات الخامات التعدينية بمدينة مرسى علم خلال تفقد الجيولوجى عمر طعيمة رئيس هيئة الثروة المعدنية لمراكز تعدين وتفتيش مناجم الشلاتين ومرسى علم والقصير ورأس غارب أسوان وغرب البراميه وجنوب سيناء وذلك لبدء تطبيق قانون الثروة المعدنية الجديد على أرض الوقاع بعد صدور لائحته التنفيذيه.

ويعد معمل مرسى علم أحد المعامل الحقلية التابع للهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية ويقع تحت الاشراف الفتى للادارة المركزية للمعامل والذي أسس بهدف خدمة الأنشطة التعدينية بالصحراء الشرقية وكذلك خدمة البعثات الجيولوجية العاملة بالمنطقة.

وقال الجيولوجى عادل محمد على رئيس معمل مرسى علم أن المعمل يتكون من وحدة تجهيز العينات ، ووحدة المعالجة الحرارية لخامات الذهب، ووحدة دراسة استخلاص الذهب بتقنتى رش الكومة والتقليب المستمر، وصالة للكيمياء، وميكروسكوب مزدوج العينية لدراسة المعادن الثقيلة بالرواسب الوديانية وخاصة خامات الكاسيتريت والذهب، ومكتبة علمية تحتوى على مطبوعات وخرائط الهيئة وبعض المراجع العلمية الحديثة التي تخدم الأنشطة البحثية في مجال علوم الأرض.

واستعرض الجيولوجى عادل محمد على" لليوم السابع" وحدات المعمل وأنشطته على النحو التالي.

• وحدة تجهيز العينات


تتلخص أعمال الوحدة في تجهيز العينات التي ترد إلى المعمل من البعثات الحقلية وإجراء أعمال التجهيز لها حسب أنواع التحاليل والدراسة المطلوبة وتحتوى الوحدة على مجموعة من الكسارات الفكية والطواحين مختلفة الأحجام والأشكال ويتم تجهيز العينات بها حسب درجة صلابتها، وتحتوى الوحدة على مجموعة من الأدوات والأجهزة المساعدة مثل ضواغط الهواء التي تستخدم في عملية تنظيف الماكينات تفاديا لحدوث تلوث للعينات المطلوب تجهيزها وكذلك مراوح شفط الهواء وأدوات الأمن الصناعي.
تجهيز العينات بالنخل والغسيل لفصل المعادن الثقيلة: وتحتوى على مجموعة من المناخل مختلفة الأحجام والأشكال، ومنخل كهرائى ، ومجموعة من الأطباق التي تستخدم في عمليات التركيز ومجموعة مختلفة من الموازين.

• وحدة التقدير الناري لعنصر الذهب


وهى من الطرق التقليدية والمعتمدة لتحليل عنصر الذهب وأحيانا الفضة والبلاتين ويتميز بالدقة العالية ويعمل بها في جميع معامل العالم ويتميز معمل مرسى علم بالكفاءة العالية في هذا النوع من التحليل.
• وحدة استخلاص الذهب بتقنيتي رش الكومة والتقليب المستمر:-
وتستخدم لدراسة قابلية الخامات لاستخلاص الذهب وحساب العائد وتحتوى على عدد 3 جهاز تقليب لأوزان تبدأ من خمسة كيلو جرامات وحتى نصف طن. بجانب التنكات الخاصة بتجارب رش الكومة لأوزان تبدأ من مائة كيلو جرام وحتى1 طن من الخامات.

• معمل الكيمياء


وبه جهاز التحليل بطريقة الامتصاص الذرى والذى أضيف حديثا الى المعمل والذى بواسطتة يمكن قياس تركيز خمسة عشر عنصرا أبرزها عناصر الذهب والفضة والنحاس والرصاص والزنك والكوبلت والنيكل والموليبدنم وبعض العناصر الفلزية الأخرى ويحتوى المعمل على الأفران والمجففات والموازين وبعض الأدوات التي في الاختبارات المعملية البسيطة والأعمال المكملة لتحليل الذهب وتجارب الاستخلاص.
• الخبرات الفنية بالمعمل:-
نظرا لوجود معمل مرسى بالقرب من المناطق الحقلية وعمل البعثات الجيولوجية وشركات التعدين فقد تميز العاملين بالمعمل بخبرات إضافية بجانب الأعمال التقليدية بالمعمل وهى:-
1- فحص الخامات المعدنية قبل إجراء عمليات التجهيز.
2- استلام وفحص العينات التي تمثل نصيب الهيئة من الشركات الأجنبية.
3- أعمال رفع كفاءة سبائك الذهب للحصول على سبيكة ذات محتوى عالي من الذهب.
4- أعمال معايرة وحساب نسبة الذهب بالسبائك.

• ملحقات المعمل

1-

المكتبة



وتحتوى على جميع المطبوعات والحوليات والخرائط الخاصة بالهيئة بجانب المطبوعات والمراجع العلمية الحديثة التي تدعم الأعمال الجيولوجية والمعملية والتي يتم دعمها وتحديثها دوريا عن طريق المعرض الدولي للكتاب بالتنسيق مع مركز المعلومات والتوثيق بالهيئة.
كما تحتوى المكتبة على قاعة للتدريب تتسع لحولي 30 فردا، كما يتم بها استقبال الرحلات الجيولوجية من جميع الجامعات المصرية التي ترد إلى المنطقة.

2- المتحف الجيولوجي


ويحتوى معمل مرسى علم على متحف جيولوجي مصغر يحتوى على أنواع الصخور والخامات المعدنية الموجودة بالصحراء الشرقية.














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة