10 طرق لتوعية طفلك وحمايته من الاختطاف.. اتكلمى معاه.. متبعديهوش عن الناس لكن خليه تحت عينيكى.. احكيله قصص لأطفال اتخطفوا دون تفاصيل مرعبة.. وأخصائية سلوكية: الأهل السبب الأكبر فى الاختطاف

السبت، 04 يوليو 2015 10:00 م
10 طرق لتوعية طفلك وحمايته من الاختطاف.. اتكلمى معاه.. متبعديهوش عن الناس لكن خليه تحت عينيكى.. احكيله قصص لأطفال اتخطفوا دون تفاصيل مرعبة.. وأخصائية سلوكية: الأهل السبب الأكبر فى الاختطاف توعية الطفل عن الاختطاف
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كل يوم نسمع عن وقائع وقصص جديدة لاختطاف الأطفال، ما بين من يخطف الطفل ويطلب فدية أو من يخطفه لاستغلاله فى التسول أو تجارة الأعضاء البشرية، وهو ما يجعل الأم تشعر بالذعر على طفلها، لذا نقدم لكِ 10 طرق لتوعية طفلك حتى لا يتعرض للاختطاف، بحسب موقع "Wiki How".

"تعالى أجيبلك لعبة"، "تعالى أجيبلك حاجة حلوة.. تعالى نروح لماما".. أشهر الطرق لسحب الأطفال وخطفهم من الشارع، ولكن إذا كان الطفل يمتلك قدرًا من الوعى سيكون الأمر صعبًا أو مستحيلاً على من يريد اختطافه.
1- لا تبعدى طفلك عن الناس ولا تطلبى منه عدم الخروج، فهذا ليس حلاً لمواجهة الاختطاف، بل يجعله شخصية منعزلة ومعقدة ولا يستطيع التعامل مع من حوله، ويمكنكِ بدلاً من ذلك جعله تحت عينيكِ وأن تجعليه متحفظًا فى الحديث مع الأشخاص الذين لا يعرفهم.

2- علمى طفلك أنه إذا اقترب منه شخص غريب وعرض عليه الحلوى أو أن يأخذه لمكان ما، لا يصدقه ويجرى بعيدًا عنه، وبكلامك معه عن الاختطاف يستطيع أن يفهم الأمر، لأن الأطفال أذكياء.


3- لا بد أن تفهمى حدود طفلك فى حماية نفسه، فإذا كان الطفل كبيرًا يستطيع الهرب أو الجرى وحماية نفسه من الخاطف، أما إذا كان صغيرًا فيحتاج لمزيد من الاهتمام منكِ وأن تتابعيه فأنتِ أفضل حماية له من الخاطفين.

4- اجعلى طفلك دائماً بجوارك، خاصة فى الأماكن العامة والمتسعة، وإذا كان يلعب فاجعليه دائمًا فى مرمى بصرك ولا يغيب عن عينيكِ.

5- تجنبى ترك طفلك بمفرده فى السيارة، فلا يستغرق الأمر دقيقة حتى يأتى ويخطفه أحد.


6- اجعلى طفلك يحفظ رقم هاتفك، بحيث لو تعرض للاختطاف يمكن أن يتصل بكِ سريعًا، ودائمًا ذكريه برقم هاتفك، حتى يثبت فى عقله.

7- علمى الطفل اسمك الحقيقى واجعليه يحفظه، بحيث إذا تعرض للاختطاف ينادى عليكِ أو إذا تعرض للضياع يمكن أن يذكر اسمك وعنوان المنزل حتى يتمكن من العودة إذا تعرض للاختطاف.

8- علمى الطفل أن هناك سلطات فى هذا العالم كفيلة بحمايته إذا تعرض لأى خطر، بأن ينادى على الشرطة أو على الأم.

9- قومى بعمل اختبار لأطفالك أنكِ إذا تركتيهم بمفردهم فى مول مثلاً ماذا سيفعلون إذا اقترب منهم أحد الأشخاص وكيف يتعاملون مع الأمر وأنهم يمكنهم طلب المساعدة من الناس المحيطين.

10- علمى الطفل أن يصرخ ويستغيث بالناس إذا واجه أى خطر، وأن يقول كلمة "لا" إذا اقترب شخص غريب منه، واحكى له قصص واقعية لأطفال تعرضوا للاختطاف وكيف حدث الأمر بطريقة مبسطة.


زينة زايد، الأخصائية السلوكية -اليوم السابع -7 -2015
زينة زايد، الأخصائية السلوكية


زينة زايد، أخصائى تعديل السلوك ومحاضر التطوير الذاتى، قالت، لـ"اليوم السابع"، إن الجزء الأكبر فى الحد من ظاهرة اختطاف الأطفال يقع على الأهل الذين يجب أن يحافظوا على أطفالهم، ولا يتركوهم بمفردهم، أو الموافقة لأحد أن يحمل الطفل كنوع من المساعدة فى الأماكن العامة أو المواصلات.

وأشارت إلى أن توعية الأطفال مهمة للغاية فى حمايته من الاختطاف، وتكون التوعية من خلال الحديث معه ونقول له "مينفعش نروح مع حد منعرفوش" مع استعمال الأسلوب القصصى فى الحوار دون الدخول فى التفاصيل المرعبة ونكتفى بأن نحكى له أن من يترك أهله يقع فى الكثير من المشكلات التى لا يستطيع حلها و"يبعد عن ماما وبابا".

وأضافت أننا يجب أن نشرح لأطفالنا خطر الاختطاف دون أن نبث فى أنفسهم الخوف، حتى لا نجعله شخصية مهزوزة، لأن المغالاة فى الرعب تؤدى لنتائج غير جيدة.

وحذرت من وجود أكثر من شكل للاختطاف، ما بين سحب الطفل من والدته أثناء التسوق فى المولات بحجة شراء لعبة أو ما شابه، وفى المواصلات العامة، بحجة مساعدة الأم، وكذلك عند نزول الأطفال بمفردهم للشارع لشراء الاحتياجات، وعندما تنزل الأم ويكون فى يدها أكثر من طفل فتكون ضعيفة السيطرة عليهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة