5 عوامل "كلمة السر" فى الارتقاء لمنصة التتويج الأوروبية.. ديناميكية خط الوسط.. والتخطيط على المدى الطويل.. وصلابة الدفاع.. وهزيمة الصغار.. والوصول للكمال

الخميس، 30 يوليو 2015 08:57 م
5 عوامل "كلمة السر" فى الارتقاء لمنصة التتويج الأوروبية.. ديناميكية خط الوسط.. والتخطيط على المدى الطويل.. وصلابة الدفاع.. وهزيمة الصغار.. والوصول للكمال بوجبا
كتبت مروة هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من الطبيعى أن لكل عمل ناجح عوامل ساعدت فى إنجازه بهذه الصورة، والوضع ينطبق على كرة القدم أيضًا فأى فريق يتوج ببطولة اعتمد على مجموعة من المكونات الجسدية والعقلية وبنسب صحيحة أدت إلى هذا النجاح.

فيما يلى نرصد 5 مكونات أساسية تساعد أندية أوروبا على تحقيق الألقاب:

ديناميكية خط الوسط -اليوم السابع -7 -2015

ديناميكية خط الوسط


خط الوسط سر نجاح أى فريق، فهو نقطة التحكم الرئيسية فى الملعب، ولكن تختلف أهميته من دورى لآخر فى أوروبا، ففى الدورى الإنجليزى يكون التركيز دائمًا فى منطقة الجزاء، على العكس تمامًا فى إيطاليا الذى يعتمد على وتيرة أبطأ وبالتالى يكون التركيز بشكل كبير فى خط الوسط، وهو ما ساعد الإنتر على التتويج بثلاثية تاريخية فى 2010، بفضل وجود زانيتى وتياجو موتا وكامبياسو، وكذلك ميلان الذى كان يعتمد على قاعدة صلبة متمثلة فى جاتوسو ومن بعده فان بوميل وبواتينج بالإضافة إلى بيرلو.

أما يوفنتوس فنجح فى التتويج بلقب الدورى الإيطالى 4 مرات متتالية بفضل ديناميكية خط الوسط المتمثل فى بوجبا وفيدال وبالطبع المايسترو بيرلو.

التخطيط على المدى الطويل -اليوم السابع -7 -2015

التخطيط على المدى الطويل


فى إنجلترا وإسبانيا، نجد أن المنافسة على اللقب المحلى تحتدم بشكل كبير بين المتنافسين وأن الخطأ فى أى جولة من الموسم غير وارد لأنه قد يكلف صاحبه خسارة اللقب، على العكس تمامًا مما يحدث فى فرنسا الذى يعتبر واحدًا من كبار الدوريات فى أوروبا ولكن سمعته سيئة بسبب غياب الإثارة، فعلى سبيل المثال توج فريق ليل ببطولة الدورى الفرنسى فى 2011 بالرغم أنه تعادل فى 13 مباراة ورغم ذلك حقق اللقب بفارق 8 نقاط عن أقرب ملاحقيه مارسيليا.

الدفاع الصلب لبناء فريق قوى -اليوم السابع -7 -2015

الدفاع الصلب لبناء فريق قوى


وهو ما نجح أتلتيكو مدريد بتطبيقه فى الدورى الإسبانى، حيث توج الفريق المدريدى بلقب الليجا الموسم قبل الماضى بالرغم أنه كان الأقل تهديفًا بالنسبة لعمالقة المسابقة ريال مدريد وبرشلونة، ليدخل بذلك سياسة جديدة على البطولة تعتمد فى الأساس على صلابة الخط الدفاعى وتثبت أن الأهداف وحدها لا تكفى لأن تكون بطلًا.

هزيمة جميع الفرق باستثناء الكبار -اليوم السابع -7 -2015

هزيمة جميع الفرق باستثناء الكبار


فى أى بطولة هناك عدد من الأندية الكبار، والتى لا تضمن نتائج المواجهات معها وحتى يتفادى خسارة اللقب فلا يجب النظر لتلك المواجهات على الإطلاق وإنما الاعتماد بشكل أكبر على تحقيق الفوز فى جميع المباريات ضد الفرق الصغيرة والتى تضمن له بشكل كبير اللقب، فعلى سبيل المثال خسر تشيلسى لقب الدورى الإنجليزى موسم (2013/2014) بسبب تعرضه لعدد غير مسبوق من الهزائم أمام فرق دون المستوى فى البريميرليج ولم يشفع له الفوز ذهابًا وإيابا على ليفربول ومانشستر سيتى للفوز بالدورى.

الوصول إلى الكمال -اليوم السابع -7 -2015

الوصول إلى الكمال


إذا أردت أن تحقق اللقب بشكل مريح فيجب أن تحقق هذه المعادلة "أكثر من 80 نقطة+أكثر من 25 فوز+5 هزائم أو أقل"، حيث أصبح الفوز باللقب برصيد 75 نقطة ودخول مرماه 44 هدفًا فى الوقت الحالى شيء من الخيال ولكن بهذه الأرقام تمكن مانشستر يونايتد من تحقيق لقب البريميرليج فى الماضى، وأيضًا عامل الهزائم مهم جدًا فيجب ألا تتجاوز خمسة هزائم حتى تحقق اللقب، وكان مانشستر سيتى قد خسر البريميرليج فى 2014 بسبب تحقيقه 6 هزائم وكذلك تشيلسى فى 2010 بسبب أنه منى بـ6 هزائم أيضًا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة