الصحافة الإيرانية تشيد بقرار مجلس الأمن وسفر مسئولى أوروبا إلى طهران

الثلاثاء، 21 يوليو 2015 12:52 م
الصحافة الإيرانية تشيد بقرار مجلس الأمن وسفر مسئولى أوروبا إلى طهران وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحبت الصحف الإيرانية اليوم، الثلاثاء، بقرار مجلس الأمن الدولى بالمصادقة على الاتفاق النووى مع إيران، والبدء فى التحضير لرفع العقوبات الدولية، معتبرة أنه انتصار لحكومة روحانى وفريق التفاوض النووى.

قرارات لاغية



وكتبت صحيفة أرمان امروز "الآن قرارات مجلس الأمن ورق ممزق" وهو تصريح شهير للرئيس الإيرانى السابق المتشدد أحمدى نجاد عندما فرضت العقوبات الدولية على بلاده، وبعد قرار مجلس الأمن بالموافقة على الاتفاق النووى والتحضير لرفع العقوبات أصبحت تلك القرارات لاغية.

وقالت الصحيفة أن"للمرة الأولى يصادق مجلس الأمن على برنامج تخصيب بلد ما بالإضافة إلى البرنامج الذرى الإيرانى الذى كان موضوع تحت الفصل السابع من الأمم المتحدة كبرنامج تهديدى، والآن يخرج من هذا الفصل ويوضع تحت المادة 25.. وللمرة الأولى تخرج بلدا من الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة فى عبر الدبلوماسية واتفاق سياسى دون استخدام القوة، والآن ينبغى القول إن القرارات السابقة لمجلس الأمن "ورق ممزق".

سفر المسئولين الأوروبيين إلى طهران



وأشارت الصحيفة إلى سفر المسئولين الأوروبيين إلى طهران، وقالت تحت عنوان "اصطفاف الأوروبيين للسفر إلى إيران"، أن سماء إيران ستزين بأعلام الضيوف الأوروبية ممن شاهدو تقدم إيران فى الـ 12 عاما الماضية تحت وطأة العقوبات، والأن يشهدون رفع تلك العقوبات، ويعبرون الحدود ببرامج مليئة التعاون مع إيران، وكان أولهم، نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد زيجمار جابريل الذى وصل طهران أمس.

وأشارت الصحيفة إلى إعلان وزير الخارجية النمساوى سباستيان كورتسباس استعداده للسفر إلى إيران فى سبتمبر المقبل، مع رئيس الجمهورية هاينز فيشر، بالإضافة إلى سفر وزير خارجية فرنسا فابيوس الأسبوع المقبل.

من جانبها كتبت صحيفة أفتاب يزد على صفحتها "ختم الموافقة على الغاء العقوبات"، معتبرة أنه انتصار دبلوماسى، مشيرة إلى تصريح ممثل إيران فى الأمم المتحدة غلامعلى بيشرو، الذى قال أن القرار علامة جيدة على سلمية الأنشطة النوويى الإيرانية.

بدورها رحبت صحيفة شرق الإصلاحية بالقرار، وتحت عنوان "نهاية المعركة الدبلوماسية"، قالت الصحيفة إنه ثانى يوم تاريخى هذا الشهر، بعد 6 أيام من الحصول على اتفاق نووى، تم تصويب قرار 2231 فى مجلس الأمن بالموافقة على الاتفاق.

وقالت صحيفة اعتماد أن العالم قال "نعم" لفصل انهاء تهديد إيران.

وقد وتبنى مجلس الأمن الدولى اليوم الاثنين قرارا بالإجماع يصدق على الاتفاق النووى المبرم بين إيران والقوى الكبرى ويمهد الطريق أمام رفع العقوبات الدولية عن الجمهورية الإسلامية.



موضوعات متعلقة..



مجلس الأمن يصدق على الاتفاق النووى مع إيران ويبدأ التحضير لرفع العقوبات


أوباما: قرار الأمم المتحدة يظهر تأييدا واسعا للاتفاق النووى الإيرانى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة