تايم: الاتفاق النووى يفسح المجال لشطائر "ماكدونالدز" فى إيران.. سلسلة المطاعم الأمريكية تنشر استمارة منح حق الامتيار لفتح أفرع لها بطهران.. والإيرانيون على تويتر: وداعا للفلافل ومرحبا ماكدونالدز

السبت، 18 يوليو 2015 12:46 م
تايم: الاتفاق النووى يفسح المجال لشطائر "ماكدونالدز" فى إيران.. سلسلة المطاعم الأمريكية تنشر استمارة منح حق الامتيار لفتح أفرع لها بطهران.. والإيرانيون على تويتر: وداعا للفلافل ومرحبا ماكدونالدز شركة ماكدونالدز
كتبت ـ إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر الموقع الإلكترونى لسلسلة مطاعم "ماكدونالدز" الأمريكية، استمارة منح حق الامتيار لفتح أفرع لها فى إيران، أمس الجمعة، مما يشير إلى نية الشركة المالكة للاستثمار فى إيران، فى حين لم تحدد موعدا محددا لذلك.

وتوضح مجلة "تايم"، الأمريكية، أن الاستثمارة التى تظهر على الموقع الرسمى لشركة "ماكدونالدز"، والتى تأتى بعد الاتفاق النووى، الذى عقدته القوى الدولية بقيادة الولايات المتحدة مع إيران، بيومين، تشير إلى أنه لا توجد خطوات فعلية لفتح مطاعم فى الوقت الحالى لكن هناك خطط مستقبلية، وعلى الرغم من أن الأمر ليس رسميا حتى الآن، لكن ربما يعيد التاريخ نفسه، بحسب ما جاء فى أعقاب انتهاء الحرب الغربية ضد الشيوعية فى التسعينيات، حيث هم "ماكدونالدز" بفتح أو أفرع له فى روسيا ثم الصين.

الأقواس الذهبية لماكدونالدز "M" تعلو سماء طهران


وقد اصطف الآلاف من البلدين يوم افتتاح الأفرع المختلفة لمطعم الوجبات السريعة، الأمر الذى يصفه جون سانتون، أستاذ التسويق الغذائى بجامعة سان جوزيف- بولاية فلادليفيا، إنه ليس إقبالا على الهامبرجر والبطاطس المقلية وإنما على "قطعة من أمريكا"، ويضيف فى تصريحات لـBBC إنه بينما يستهدف ماكدونالدز من خلال الهدايا، الأطفال داخل الولايات المتحدة، فإنه على النقيض فى دول العالم المختلفة، فإن تناوله يمثل مستوى معينا من الرفاهية للطبقة المتوسطة.

ورغم رفض أغلبية أعضاء الكونجرس من الحزب الجمهورى ودعايا اللوبى الإسرائيلى ضده، لكن هناك توقعات كبيرة بتمرير الاتفاق النووى، وفيما يحمل الاتفاق سلسلة من التنازلات، فإن الأكثر إثارة هو قرار رفع العقوبات الأمريكية التى تسببت فى تعثر الإقتصاد الإيرانى، لكن فى غضون سنوات، وربما أشهر، يمكن لطهران أن تشهد تدفق هائل من الاستثمارات الأجنبية، وإذا كان التاريخ مقياس موثوق به، فربما نشاهد الأقواس الذهبية لماكدونالدز "M" تعلو فى هواء طهران، قريبا.

الإيرانيون يعربون عن رغبتهم فى تناول شطائر ماكدونالدز


وبمجرد توقيع مجموعة التفاوض الدولية 5+1 الاتفاق النووى مع إيران، الثلاثاء الماضى فى مقر الأمم المتحدة فى فيينا، تدفقت تويتات الإيرانيين الذين أعربوا عن رغبتهم فى تناول شطائر ماكدونالدز، وكتبت شابة إيرانية باللغة الفارسية على تويتر: "وداعا للفلافل، مرحبا ماكدونالدز"، وقالت أخرى "أوه سيكون لدينا ماكدونالدز فى إيران!". فيما نشر شاب إيرانى صورة لمجموعة من الشباب تقفز فرحا وعلق على الصورة قائلا: "هذا رد فعل كل شخص عندما يعلم أن ماكدونالدز وبيتزا سوف يفتحون فى إيران!".

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة