هيئة التنمية الصناعية: إقامة منطقة صناعية روسية فى شمال عتاقة

الخميس، 16 يوليو 2015 04:48 م
هيئة التنمية الصناعية: إقامة منطقة صناعية روسية فى شمال عتاقة رئيس هيئة التنمية الصناعية اللواء إسماعيل جابر
كتب - سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد رئيس هيئة التنمية الصناعية اللواء إسماعيل جابر اجتماعا مع وفد خبراء روس، من سفارة روسيا الاتحادية بالقاهرة، وذلك بحضور سكرتير عام محافظة السويس، وممثلى مصلحة الضرائب وهيئة الاستثمار لتوضيح المزايا الاستثمارية والحوافز والتيسيرات المقدمة، والرد على جميع استفسارات الجانب الروسى.

وقال جابر فى بيان اليوم، الخميس، إن الهيئة قامت على مدار الأيام الماضية بإعداد زيارات ميدانية للوفد الروسى للمواقع المقترحة من قبل الهيئة لبحث إقامة منطقة صناعية روسية فى مصر، موضحًا أن الجولات بدأت الأسبوع الماضى بزيارة تفقدية لمنطقة شمال عتاقة بالسويس، حيث استقبلهم خلالها اللواء العربى السروى محافظ السويس، فضلا عن زيارة منطقة شمال الفيوم برفقة وفد من ممثلى الهيئة برئاسة المهندس مجدى غازى نائب رئيس الهيئة، لافتا إلى أن الجولات التفقدية جاءت بناء على توجيهات القيادة السياسية فى البلدين، وتنفيذاً لتوصيات الدورة التاسعة من اللجنة المشتركة المصرية الروسية.

وأضاف أن الأسابيع الماضية، والتى سبقت الزيارة، شهدت مخاطبات بين الجانبين الروسى والمصرى والتى أبدت خلالها وزارتا التنمية الاقتصادية والصناعة والتجارة الروسيتين اهتماما كبيرا بإقامة منطقة صناعية روسية، وطالبتا بترتيب زيارة لوفد من الخبراء الروس لموقع المنطقة الصناعية المقترح فى شمال عتاقة للاجتماع مع مسئولى المنطقة والإطلاع على المرافق والبنية التحتية الخاصة بها (كهرباء، غاز، مياه) وغيرها من المرافق الرئيسية.

وأوضح جابر أن المنطقة المزمع إنشاؤها ستتم بنظام الاستثمار فى المناطق الاستثمارية، والذى يعمل كمطور صناعى ويخضع لقانون الاستثمار الجديد رقم 17 لسنة 2015 من خلال إنشاء شركة مساهمة مصرية، ويقام المشروع على مساحة 2 مليون م2، وتشمل المنطقة صناعات هندسية (سيارات ومعدات وآلات)، وصناعات كيماوية، وغذائية، ودوائية كصناعات مستهدفة.

ونوه بأن منطقة شمال عتاقة بالسويس تتمتع بموقع لوجيستى فريد نظرا لقربها من موانئ السويس والأدبية والسخنة، لافتا إلى انه تم اقتراح أيضا منطقة شمال الفيوم لإقامة المشروع، وتم تنظيم زيارة للموقع المقترح بناء على طلب الجانب الروسى لما لهذه المنطقة من مزايا استثمارية واعدة فضلا عن قربها من القاهرة.

وبين جابر أنه تم القيام بزيارة لإحدى مناطق المطور الصناعى بالسادس من أكتوبر برفقة ممثلى الهيئة للتعرف على التجربة كنموذج ناجح لمناطق المطور الصناعى، حيث تبلورت فكرة إقامة المنطقة لدى الجانب الروسى بنظام المطور الصناعى.

وكشف عن قيام وفد من كبريات الشركات الروسية، يضم أكثر من 30 من رجال الأعمال والصناعة الروس، بزيارة إلى مصر نهاية الشهر فى الفترة من 26 إلى 30 يوليو الجارى فى مجالات صناعة القاطرات والصوامع وتعبئة الغلال والألات والمعدات ومعدات المخابز وعدادات الكهرباء والصناعات الهندسية لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة وزيارة المناطق الصناعية كإحدى الخطوات العملية نحو التعاون الاقتصادى المصرى الروسى وإنشاء المنطقة الروسية بمصر.

وأشار إلى أن الجانب الروسى استفسر خلال زيارته عن الحوافز الاستثمارية المقدمة، وشروط إصدار التراخيص، وتقديم خدمات الشباك الواحد والضرائب والرسوم الجمركية، وكذلك القوانين والتشريعات المنظمة لإقامة المناطق الصناعية وغيرها من الاستفسارات عن النواحى الإدارية والمالية والضريبية.

وبدوره، أكد رئيس الوفد الروسى والممثل التجارى للسفارة نيكولاى اسلانوف عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، مشيرا إلى اهتمام بلاده الكبير بالاستثمار فى مصر، حيث سبق هذه الزيارة عقد اجتماعات فى روسيا الاتحادية مع ما يقرب من 100 مستثمر روسى أبدو خلالها رغبة كبيرة فى ضخ استثمارات فى السوق المصرية.

وكشف رئيس الوفد بعد الزيارات الميدانية التى قام بها بمحافظتى السويس والفيوم عن إمكانية قيام بلاده بتطوير منطقتين صناعيتين فى مصر بكل من شمال عتاقة وشمال الفيوم بعد رفع تقريره للحكومة الروسية، منوها بوجود نية لضخ استثمارات فى مجال استصلاح الأراضى الزراعية أيضا، وبحث مجالات أوسع للتعاون، وهو ما سيتم طرحه خلال زيارة وفد رجال الأعمال الروس نهاية الشهر الجارى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة