جلوبال بوست: ضحايا المشروبات المحلاة بالمكسيك يفوق قتلى الجريمة والعنف

الأربعاء، 01 يوليو 2015 02:32 م
جلوبال بوست: ضحايا المشروبات المحلاة بالمكسيك يفوق قتلى الجريمة والعنف مشروبات غازية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "جلوبال بوست" الأمريكية أن المكسيك تشتهر بكونها واحدة من أكثر البلدان خطورة فى العالم، لذلك قد يبدو غريبا معرفة أن المشروبات المحلاة تمثل تهديدا للحياة فى هذا البلد أكثر مما تمثله الجريمة العنيفة.

وأوضحت الصحيفة أن المشروبات المحلاة بالسكر مثل الكوكاكولا إلى جانب المشروبات المحلية المعروفة باسم "أجوا فريسكا" تقتل عددا من الناس فى المكسيك كل عام أكثر مما تفعل العصابات الإجرامية. ووجدت دراسة فى كلية فريدمان لعلوم التغذية بجامعة تافتس أن حوالى 24 ألف مكسيكى يموتون كل عام من أمراض السكر والسرطان والقلب المرتبطة بالمشروبات المحلاة. وبمقارنة هذا الرقم بعدد عمليات القتل المسجلة رسميا فى عام 2014، وهو 15.649، يتضح ما هو القاتل الأكبر فى هذا البلد الأمريكى اللاتينى.

وأشارت جلوبال بوست إلى أنه على الصعيد العالمى، يبلغ معدل وفيات المشروبات المحلاة حوالى 184 ألف، وأكثر من 70% من تلك الحالات من الوفاة يكون سببه مرض السكرى. ويقول الباحثون إن هذا أول تقرير حالى مفصل عن تأثير المشروبات المحلاة بالسكر. ومن بين أكبر 20 دولة من حيث عدد السكان شملتها الدراسة، كان معدل الوفيات الناجمة عن المشروبات المحلاة فى المكسيك هو الأعلى بفارق كبير، وبنسبة 405 حالة بين كل مليون بالغ. بينما حلت الولايات المتحدة فى المركز الثانى بـ 125 وفاة بين كل مليون بالغ، على الرغم من أن عدد الوفيات الإجمالى كان أعلى بنسبة طفيفة من المكسيك التى وصل العدد فيها غلى 25 ألفا.

وتقول "جلوبال بوست" إن معدل الوفاة من جراء تناول المشروبات المحلاة بالمكسيك مقلقا، لكن هذا ليس كل ما يثير الدهشة عند الأخذ فى الاعتبار أن هذا البلد أيضا أكبر مستهلك للصودا. فالمكسيكى العادى يتناول 43 جالون من الصودا كل عام أى أكثر بنسبة 40% تقريبا من قرينه الأمريكى الذى يحصل على 31 جالون.

اليوم السابع -7 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة