مكتبات وسط البلد.. لكل منها قصة.. "مدبولى" كانت "كشك" هدمته البلدية فى الأربعينات وعادت فى الستينات.. "عمر بوك ستورز" كانت فرشة جرايد بميدان التحرير.. "تنمية" تجربة شبابية جديدة اهتمت بالكتب المترجمة

الثلاثاء، 09 يونيو 2015 07:47 م
مكتبات وسط البلد.. لكل منها قصة.. "مدبولى" كانت "كشك" هدمته البلدية فى الأربعينات وعادت فى الستينات.. "عمر بوك ستورز" كانت فرشة جرايد بميدان التحرير.. "تنمية" تجربة شبابية جديدة اهتمت بالكتب المترجمة مكتبة مدبولى - أرشيفية
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ زمن عرفت وسط البلد جلسات المثقفين، الشعراء والروائيين، وقت أن كان يذهب نجيب محفوظ إلى مقهى ريش، وصولا بأجيال كثيرة أصبح مقرها البورصة والبستان، وغيرها من المقاهى، بجوار تلك وهذه، مكتبات عديدة بين مقهى والثانية نجد مكتبة منها ما هو جديد، ومنها من شاهد على تاريخ الثقافة والمثقفين.

استقدمت "مكتبات وسط البلد" الكتب النادرة، والإصدارات الحديثة، لترضى كل الأذواق من القارئ العادى والمثقف، والمراهق والشاب، والجامعى، أبرزها مكتبة تنمية، وعمر بوك ستورز والبلد، عرفت باسم مكتبات وسط البلد، لا تقف عند حد البيع والشراء ولكن ذاع صيتها وسط المثقفين كأحد أبرز المنصات التى يلتقى عندها المثقفين، وأصحابها من المهتمين بالشأن الثقافى.

1 . مكتبة تنمية


تقع مكتبة تنمية فى شارع هدى شعراوى على بعد خطوات من المقاهى التى يرتادها المثقفون، منها "زهرة البستان" و"ريش" و"الندوة الثقافية"، فهى مكتبة أصبح من الصعب المرور بشوارع وسط البلد وتفاديها، وعدم الحصول على أحد أبرز ما تستقدمه من كتب عربية، وكتب قديمة، حتى أنها يمكن أن توفر لك طلبك أن لم تجده، كما ركزت بشكل كبير على الكتب المترجمة، فذاع صيتها.

2 . مكتبة عمر بوك ستورز


لعبت هذه المكتبة الكائنة بشارع طلعت حرب وعلى بعد خطوات قليلة من مقهى ريش، دورا مهما فى ثورة يناير، حيث نقلت نشاطها لداخل ميدان التحرير، وسط الشباب، بعدما تم إغلاق شارع طلعت حرب، يعود إنشاء المكتبة لـ10 سنوات، حيث كانت فى البداية فرشة جرائد ورثها عمر سيد عن والده، ثم طور فكره والده تاركا البحث عن وظائف الحكومية، حيث غرس والده بداخله حب الكتب والثقافة.

3 . مكتبة البلد


مكتبة البلد يعرفها بعض المثقفين من الشباب، ومحبو القراءة أنها البيت الثانى لهم، مليئة بالصور الفوتوغرافية وأفيشات الأفلام القديمة، كما تتضمن بعض 4 قاعات كلها للقراءة وأرففها مليئة بالكتب، والمجموعات القصصية، وشرفتها المطلة على شارع محمد محمود كانت أحد الشواهد المهمة على أحداث هذا الشارع الذى عرف فيما بعد بشارع عيون الحرية، لا تخلو المكتبة من بعض المشغولات اليدوية البسيطة التى يحب أيضا أن يقتنيها الشباب، كما يقام بها الكثير من حفلات التوقيع لأحد الإصدارات، وتتعاون المكتبة مع مركز الربع لتنظيم جلساتهم التأملية، المصحوبة بعض الغناء المريح للأعصاب.

4 . مكتبة دار ميريت


لعل أبرز ما يميز شارع قصر النيل من جهة ميدان التحرير هى مكتبة ميريت التى تحولت فى وقت قصير أحد أبرز معالم وسط البلد بالنسبة للمثقفين والكتاب، كما كانت مأوى المثقفين وغير المثقفين من شباب الثورة المشاركين فى فعاليات اعتصام ميدان التحرير طيلة أيام ثورة 25 يناير، ونال مؤسسها محمد هاشم من الاتهامات التى لحقت بشباب الثورة، حملت الدار على عاتقها مهمة كبيرة، وهى تبنى الإبداع الجديد والطليعى، وقد استطاعت بالفعل تقديم العديد من هذه الأصوات التى باتت مهمة حاليا فى الوسط الثقافى.

5 . مكتبة مدبولى


تقع فى مركز وسط البلد، فى ميدان طلعت حرب، ولعلها عرفت منذ زمن بعيد فهى أقدم من كل ما سبق وأشهرهم، فهى شاهد من الشواهد المهمة على التاريخ والثقافة، للزمان والمكان، وساهمت بشكل كبير فى مد الكثير من المثقفين والمفكرين والدارسين بكل ما يحتاجونه من روايات وأشعار، صاحبها الحاج محمد محمود مدبولى، بدخولك مقرها الصغير الملىء بالكتب فى كافة أرجائه وبالنظر للأعلى تجد صورته تتوسط صورة الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات.

كانت فى منتصف الأربعينات عبارة عن كشك، قبل أن يتم تأسيسها بشكل رسمى عام 1967 اعتاد صاحبها مواجهة البلدية التى كانت دائما ما تهدم له الكشك ليعود لبنائه مجددا، لأنه يعمل ما يؤمن به، ولم يكن مجرد بائع، وفى عهد عبد الناصر كان أول مسئول نشر يتحدث له الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قبل هيئة الكتاب، ليطلب منه بعض الكتب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة