أزمة "الإخوان" الداخلية تنعكس على مواقعها الإلكترونية.. "رصد" تصف الجماعة بالإرهابية.. ومواقع تنشر مقالات تهاجم التنظيم وتصف السيسى بالرئيس.. مصدر: ما يحدث ابتزاز.. وكمال حبيب: ارتباك يعكس عمق المشكلة

الثلاثاء، 09 يونيو 2015 03:39 ص
أزمة "الإخوان" الداخلية تنعكس على مواقعها الإلكترونية.. "رصد" تصف الجماعة بالإرهابية.. ومواقع تنشر مقالات تهاجم التنظيم وتصف السيسى بالرئيس.. مصدر: ما يحدث ابتزاز.. وكمال حبيب: ارتباك يعكس عمق المشكلة محمود حسين أمين تنظيم الإخوان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصدرت خلال الفترة الأخيرة، عدة مشاهد تتعلق بأخطاء المواقع التابعة للإخوان، وذلك تزامنا مع الأزمة الداخلية التى تعيشها جماعة الإخوان فى الوقت الحالى، حيث بدأت الصراعات تدب داخل تلك المواقع التى أبدى بعضها انحيازه لطرف داخل الجماعة دون الآخر.

أزمات مواقع الإخوان


بدأت أولى أزمات المواقع الإلكترونية للإخوان، عندما وصفت شبكة رصد جماعة الإخوان بـ"الإرهابية"، وذلك خلال تناولها لخبر حول التحفظ على شركة اللاعب محمد أبو تريكة، حيث قال الموقع التابع للإخوان إن لجنة حصر أموال جماعة الإخوان "الإرهابية" أيد التحفظ على شركة لاعب النادى الأهلى.

رصد تصف الإخوان بالإرهابية


ثانى تلك الأزمات، عندما نشر موقع رصد أيضا تقريرا تضمن عيوب منهج الإخوان، وما تفعله القيادات الداخلية فى إجبار عدد من الأعضاء على الاستقالة طالما كانوا غير مطيعين لتلك القيادات، وهو ما كان تحولا نوعيا هدفه الهجوم على القيادات القديمة التى يقوم شباب الإخوان بالثورة عليها.

مواقع تنشر مقالات تهاجم التنظيم


ثالث أزمات مواقع الإخوان، عندما قام موقع "عربى 21 " التابع للإخوان، بنشر مقالات تتضمن هجوما حادا على الجماعة، وكذلك قام هذا الموقع بفضح بعض قيادات مكتب الإرشاد القديم، وكان من بينها نقله خبرا حول زيارة سرية لمحمود حسين إلى إيران وهو ما نفاه الأمين العام بالجماعة.

وكان رابع تلك الأزمات هو المفاجأة بموقع علامات أون لاين، التابع للإخوان، حيث وصف الموقع الإخوانى، الرئيس عبد الفتاح السيسى بـ"الرئيس"، خلال نشره خبراً حول اعتذار برنامج "جوتيوب" عن إحدى حلقاته، وهذه تعد أول مرة يقوم بها موقع إخوانى بهذه الخطوة.

توابع للأزمة التى حلت بالجماعة


فيما كشفت مصادر مطلعة بجماعة الإخوان، أن الاضطراب الذى ضرب عددا من مواقع الإخوان هو توابع للأزمة التى حلت بالجماعة خلال الفترة الأخيرة، وإظهار عدد من المواقع انحيازه الواضح لفريق دون آخر.

وأضافت المصادر لـ"اليوم السابع"، أن هذه الأخطاء بعضها مقصودة لابتزاز فريق من أطراف النزاع الدائر داخل جماعة الإخوان، مثل موقع "عربى 21" الذى نشر مقالات تهاجم القيادة القديمة للإخوان، وكذلك موقع نافذة مصر الذى نشر أيضا مقالات ترد على محمود حسين ومحمود غزلان وتطالبهم بالصمت فى محاولة لتشكيل ضغط عليهم.

عمق الأزمة الداخلية


فيما قال الدكتور كمال حبيب، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن الارتباك الذى ضرب مواقع الإخوان خلال الفترة الأخيرة جاء بسبب تنازع الأطراف داخل الإخوان، حيث يمتلك كل منهم مواقع تابعة له، ما أشعل الأزمة وترتب عليها حالة الاضطراب التى تشهدها مواقع الإخوان.

وأضاف حبيب أن موقع علامات أون لاين هو موقع يدعم تيار الجيل القديم ويميل لمنهج السلمية، ومن ثم لا بد من التحفظ فى أخذ الأخبار منه ومن الواضح أن تيار الجيل القديم تحت وطأة الخلافات تلك ممكن أن يتخذ قرارا بالتفاوض مع السلطة.

وأوضح حبيب أن الاضطرابات التى تشهدها مواقع الإخوان تدل على عمق الأزمة داخل الجماعة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة