موسيقى موتزارت أفضل من بيتهوفن.. عشان مش أى ميوزيك تعلى الـIQ

السبت، 06 يونيو 2015 04:03 م
موسيقى موتزارت أفضل من بيتهوفن.. عشان مش أى ميوزيك تعلى الـIQ موتزارت - أرشيفية
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهرت دراسة حديثة أن السماع إلى موسيقى موتزارت، يمكن أن تعطى عقلك دفعة للأمام، ولفت الباحثون إلى أن موسيقاه الكلاسيكية تعمل على زيادة نشاط موجات المخ المرتبطة بالذاكرة، وفى فهم وحل المشكلات.

وحسبما جاء بـ"ديلى ميل" البريطانية أثبت الباحثون أن هذا الأمر لا يحد إلا مع موسيقى موتزارت فقط، حيث قاموا بتجريب نفس الشىء مع موسيقى بيتهوفن إلا أنها لم يكن لها تأثير.

وقال الباحثون من جامعة سابينزا روما: إن هذه النتائج قد تؤكد أن موسيقى موتزارت قادرة على تنشيط "الخلايا العصبية والدوائر القشرية المتصلة بمهام اليقظة والمعرفة، بعد استخدم الباحثون آلات EEG لتسجيل النشاط الكهربائى للمشاركين.

وأشار التقرير الذى نشر فى مجلة الوعى والإدراك أن مجموعة من الشباب تتكون من 10 أفراد بالغين متوسط أعمارهم يتراوح بين 33 عاما و10 آخرين من كبار السن متوسط أعمارهم 85، و10 من كبار السن مصابون بالضعف الإدراكى متوسط أعمارهم 77 عاما هؤلاء من أجريت عليهم الدراسة، وقدمت التسجيلات قبل وبعد أن الاستماع إلى أحد المقطوعات التى كتبها موزارت، وقبل وبعد أن الاستماع لبيتهوفن، وجاءت النتائج تظهر زيادة فى قوة نشاط كل من البالغين وكبار السن بعد الاستماع إلى موتزارت، وارتفاع فى حصيلة اختبارات الذكاء (IQ)، والذاكرة، الإدراك، فيما لم يتم الكشف عن أى تغيرات فى النشاط الدماغى بعد الاستماع لبيتهوفن.

وأوضح الباحثون أن "واحدة من السمات المميزة لموسيقى موتسارت هو التكرار، وهذا يحدد العناصر التى قد تصرف انتباه المستمع من الاستماع العقلانى، وكانت دراسة سابقة، نشرت فى عام 1993، وجدت أن الاستماع إلى موتزارت يمكن أيضا أن تساهم فى تحسين مهارات التفكير المكانى لفترة قصيرة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة