الحكومة تعتمد أكبر خطة لإنشاء محطات طاقة متجددة فى تاريخ مصر.. مصادر بوزارة التخطيط: إقامة 9 محطات للشمس والرياح لإنتاج 1200 ميجاوات بتكلفة 2.84 مليار جنيه

الأربعاء، 03 يونيو 2015 05:42 م
الحكومة تعتمد أكبر خطة لإنشاء محطات طاقة متجددة فى تاريخ مصر.. مصادر بوزارة التخطيط: إقامة 9 محطات للشمس والرياح لإنتاج 1200 ميجاوات بتكلفة 2.84 مليار جنيه وزير الكهرباء المهندس محمد شاكر
كتب ـ هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر فى وزارة التخطيط أن الحكومة اعتمدت أكبر خطة للتوسع فى إنشاء محطات للطاقة المتجددة فى تاريخ مصر خلال العام المالى المقبل 2015-2016 بتكلفة استثمارية بلغت 2.84 مليار جنيه، وذلك فى إطار استراتيجية الحكومة لتوليد 20% طاقة متجددة من إجمالى الطاقة المنتجة بحلول عام 2020، فى الوقت الذى تحتل فيه الطاقة المتجددة 1% فقط من إجمالى الإنتاج.

3 محطات فى خليج السويس


وأضاف المصدر، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن خطة الحكومة تتضمن توليد كهرباء من طاقة الرياح من خلال إنشاء 6 محطات لإنتاج نحو 1200 ميجاوات، من بينها 3 محطات فى خليج السويس بقدرة 600 ميجاوات، لخدمة مشروع تنمية قناة السويس، وتعاقدت شركة مصدر الإماراتية وإحدى الشركات الفرنسية لتنفيذهم، بالإضافة إلى 3 محطات يابانية وألمانية وإسبانية لإنتاج 220 و200 و120 على التوالى فى منطقة جبل الزيت بالبحر الأحمر.

محطتان فى الغردقة وكوم أمبو


وأوضح المصدر أن الخطة تتضمن أيضًا إنشاء مشروعين لإنتاج الكهرباء من خلال طاقة الشمس بقدرة 40 ميجاوات فقط بكوم أمبو والغردقة، مشيرا إلى أن تكلفة إنشاء محطات الطاقة الشمسية أقل بكثير من نظيرتها من محطات الرياح، ولكن النقص فى إنتاج الخلايا الشمسية المستخدمة فى إنتاج تلك الطاقة يقف وراء عدم التوسع فيها خلال العام المالى المقبل، لافتًا إلى أنه فور الانتهاء من تصنيعها محليا سواء من خلال مصانع الإنتاج الحربى أو الشركات، التى اعتمدت توريدها سيتم التوسع فى تلك الطاقة خاصة أعلى أسطح الوزارات والمبانى الحكومية.

وكانت وزارة الكهرباء، قد أعلنت تعريفة الكيلووات ساعة من الطاقة الشمسية بالنسبة للمنزلى ٨٤.٨ قرش، والشريحة الثانية أقل من ٢٠٠ كيلو وات ٩٠.١ قرش والثالثة ٩٧٠٣ قروش من ٢٠٠ إلى ٥٠٠ كيلووات، وتبلغ قيمة الشريحة الرابعة من ٥٠٠ كيلووات وحتى ٢٠ ميجاوات ٩٧،٣ قرش والخامسة من ٢٠ ميجاوات إلى ٥٠ ميجاوات ١٠٢،٥ قرش.

50 مليار جنيه استثمارات متوقعة خلال عامين


وتوقع المصدر أن يكون قطاع الكهرباء قائدًا فى عجلة الاستثمار خلال المرحلة المقبلة عقب إقرار إطار تعريفة التغذية بالطاقة المتجددة المعروفة بالتعريفة المميزة، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يجلب استثمارات فى مجال الطاقة المتجددة تصل من 40 إلى 50 مليار جنيه على مدى العامين القادمين.

وأوضح المصدر، أن كل ألف ميجاوات من الطاقة المتجددة تشكل استثمارات فى حدود 1.5 مليار دولار، ومع تحديد احتياجاتنا من الطاقة بنحو 5 آلاف ميجاوات لذلك فإنه من المتوقع أن تصل تلك الاستثمارات نحو 40 إلى 50 مليار جنيه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة