الفايننشيال: داعش احتفل بالذكرى الأولى للخلافة المزعومة بهجمات إرهابية

السبت، 27 يونيو 2015 11:16 ص
الفايننشيال: داعش احتفل بالذكرى الأولى للخلافة المزعومة بهجمات إرهابية تفجير مسجد الإمام الصادق بالكويت
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدم التنظيم المسلح داعش العالم بإعلانه تبنيه سلسلة من الهجمات الدموية التى أثارت الذعر والرعب فى كل من الكويت وتونس وفرنسا أيام قبل السنوية الأولى لدولة الخلافة المزعومة، وفى الشهر الأول من الشهر الفضيل رمضان.

وقالت الفايننشيال تايمز إن الهجمات الثلاثة، تفجير انتحارى داخل مسجد للشيعة بالكويت واستهداف سياح بشاطئ مدينة سوسة التونسية والهجوم على مصنع للغاز قرب مدينة ليون الفرنسية، حملت بصمة داعش رغم عدم توافر الأدلة على وجود تنسيق بينها.

وترى الصحيفة البريطانية أن كًلا من الهجمات حملت سمات محلية جلية، ففى تونس تعتبر الهجمات التى ذهب ضحيتها 38 سائحا أجنبيا استمرارًا لعمليات استهداف لصناعة السياحة هناك، خاصة وأن العملية الإرهابية جاءت بعد أحداث متحف "باردو" بأقل من 3 شهور، وهو الحادث الإرهابى الذى أودى بحياة 21 فردًا، أما بالنسبة لحادث تفجير مسجد للشيعة بالكويت فهو يماثل التفجير الانتحارى الذى شهده مسجد العنود بشرق السعودية فى مايو الماضى، وهو الحادث الإرهابى الذى ذهب ضحيته عشرات من المصلين من أبناء الطائفة الشيعية.

واعتبرت الفايننشيال تايمز الحادث الإرهابى بفرنسا هو نسخة مكررة من هجمات انتحارية لأفراد متطرفين فى شتى مدن القارة العجوز، مثل هجمات الصحيفة الهزلية "تشارلى إيبدو" التى قتل فيها طاقم الصحيفة، وأشار تقرير الصحيفة البريطانية إلى بيان المتحدث باسم التنظيم المسلح "أبو محمد العدنانى" الذى هدد فيه بهجمات إرهابية خلال الشهر الفضيل، مطالبًا المتطرفين بتنفيذ عمليات وهجمات لما يحمله ذلك من ثواب كبير خلال شهر الصيام.

ويرى التقرير أن داعش اعتادت على الوصول إلى ذروة دمويتها خلال شهر رمضان، كما أنها تلجأ إلى تنفيذ عمليات إرهابية بالخارج عندما يزداد الضغط عليها فى الأراضى التى تسيطر عليها داخل كل من العراق وسوريا، لافتًا إلى سلسلة الهجمات الأخيرة التى نفذها التنظيم داخل مدينة "كوبانى" أو "عين العرب" الحدودية، حصدت أرواح أكثر من 140 كرديًا.

وأبدت أجهزة الاستخبارات الغربية شكوكها على قدرة التنظيم على تخطيط عمليات إرهابية داخل 3 قارات وفى نفس اليوم، مشيرة إلى أن التنظيم أصبح بفضل آلته الإعلامية الترويجية فى الإنترنت جاذب لكل المتطرفين فى العالم، لهذا أصبحت العمليات تتم تحت اسمه دون أن يخطط لها بالضرورة.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة