انتشار واسع لمرض فطرى فى حقول القمح بولاية كانساس الأمريكية

الثلاثاء، 23 يونيو 2015 02:11 م
انتشار واسع لمرض فطرى فى حقول القمح بولاية كانساس الأمريكية حقول قمح
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال متخصص فى الارشاد الزراعى بجامعة ولاية كانساس الامريكية أن مرض لفحة القمح الفطرية انتشر بسرعة فى حقول القمح الشتوى بوسط الولاية وهى أكبر ولاية منتجة للحبوب فى الولايات المتحدة.

وقال كيم لارسون المتخصص فى خدمة الارشاد الزراعى بالجامعة والذى يعمل فى منطقة كونكورديا بالقطاع الشمالى من وسط كانساس فى مقابلة "انه ينتشر كالنار فى الهشيم وهذا أفضل وصف له بعد ما شهدناه فى الأسبوع الماضي".

وقالت جيان فولك جونز خبيرة الارشاد الزراعى بجامعة ولاية كانساس فى منطقة كولبى أن هذا المرض الفطرى ظهر فى وقت سابق من الشهر الجارى فى جنوب شرق كانساس وفى القطاع الشمالى من وسط الولاية ثم انتشر إلى المناطق الشمالية الغربية للولاية على الرغم من انخفاض مستوى العدوى فى هذه المنطقة.

ومرض لفحة القمح يسببه فطر من جنس فيوزاريوم ويمكن أن يترك فى المحصول مادة ثانوية تسمى فوميتوكسين يمكن أن تصيب الناس والماشية بالامراض. وينتشر المرض فى ظروف الطقس المطيرة أثناء مرحلة تزهير نبات القمح أى فى شهر مايو ايار بولاية كانساس.

ويقيس منتجو الحبوب مقدار مادة فوميتوكسين فى الحبوب المصابة الواردة التى تباع باسعار أقل ولن يقبل المصدرون اقماحا مصابة بدرجات تزيد على 2 جزء فى المليون.

وحددت الادارة الامريكية للغذاء والدواء الحد الاقصى لمادة فوميتوكسين فى الغذاء بواقع جزء واحد فى المليون فيما تحتوى بعض الاعلاف الحيوانية نسبة تزيد قليلا على ذلك.

وظهر مرض لفحة القمح الفطرية فى مناطق عام 2014 فى نطاق زراعة القمح اللين بجنوب الغرب الاوسط وتسبب فى اضرار جسيمة فى منطقة السهول الشمالية لنطاق القمح الربيعى فى تسعينات القرن الماضى.

وكانت وكالة ادارة المخاطر بوزارة الزراعة الامريكية قد نشرت تعميما فى 11 يونيو الجارى من أن مادة فوميتوكسين تمثل خطرا هذا العام على محصول القمح فى ولايات كانساس وكولورادو وميزورى ونبراسكا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة