أوراسكوم للفنادق: تراجع أرباحنا بسبب حظر السفر لمصر خلال العامين الأخيرين

الثلاثاء، 23 يونيو 2015 12:42 م
أوراسكوم للفنادق: تراجع أرباحنا بسبب حظر السفر لمصر خلال العامين الأخيرين فنادق سياحية- أرشيفية
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية، إن انخفاض المؤشرات المالية خلال عامى 2013 و2014، يرجع إلى التحديات الصعبة التى واجهت فنادق الشركة نتيجة فرض حظر السفر إلى مصر خلال العامين، بالإضافة إلى الانخفاض الملحوظ فى معدلات الرحلات الجوية.

وأضافت فى بيان للبورصة، أنه بخصوص الإجراءات التصحيحية لتصويب المؤشرات المالية للشركات التى انخفضت حقوق مساهميها عن 90% من رأس المال، أو تحقيقها صافى خسائر لعامين ماليين متتاليين، فإنه على الرغم من قيام العديد من الدول برفع حظر السفر عن منطة البحر الأحمر إلا أن فنادق الشركة مازالت لا تعمل بكامل طاقتها الاستيعابية حتى الآن؛ بسبب استمرار حظر السفر إلى شبه جزيرة سيناء، بالإضافة إلى تأثير السيول الغزيرة التى شهدتها مدينة "طابا" خلال شهر مايو لعام 2014، والتى أسفرت عن الإغلاق الكلى لفنادق الشركة بطابا.

كما أضافت الشركة، أن مجلس إدارتها، أقر عدداً من الإجراءات التصحيحية، تتلخص فى قيام شركة أوراسكوم القابضة للتنمية ببيع 15% من رأسمال شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية، وتم إعادة التداول على أسهم الشركة مجدداً فى البورصة المصرية، بداية يوم 6 يناير 2015، وأسفرت عملية البيع عن تحقيق تدفقات نقدية بقيمة 506.1 مليون جنيه، تمت إعادة ضخهم فى شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية لدعم أعمالها القائمة، وتخفيض مديونياتها.

وأشارت إلى أنه فى إطار تطبيق استراتيجية تقليص المديونية، وإعادة جدولتها فقد تم تخصيص ذلك الرصيد بالإضافة إلى أرصدة أخرى للتفاوض فى إعادة جدولة القروض القائمة مع جميع المقرضين، الأمر الذى من شأنه أن يسفر عن مركز مالى قوى لمواصلة النمو على المدى الطويل.

كما أشارت إلى أن تركيز الشركةسينصب على خلق فرص استثمارية للاستفادة من فنادق الشركة ومشاريعها العقارية ومخزونها من الأراضي، وتستهدف مبيعات خلال العام المالى 2015، تزيد بنسبة 50% عن 2014.

ولفتت إلى أنه تم إطلاق مشروع Joubal Lagoons"" بمدينة الجونة، فى مارس الماضى، وتعمل "الشركة" على وضع اللمسات النهائية للمخطط العام لمشروع عقارى جديد، ومن المتوقع إطلاقه خلال الربع الرابع لعام 2015.

كانت الشركة حققت صافى ربح قدره 106.4 مليون جنيه خلال عام 2014، مقابل صافى خسائر بلغ 562.3 مليون جنيه خلال عام 2013.

فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة غير المُجمعة عن 2014 تحقيق صافى خسارة بلغ 27.1 مليون جنيه، مقارنة بخسارة بلغت 312.9 مليون جنيه خلال عام 2013.

وتعمل "أوراسكوم للفنادق" فى تنمية مساحة 36.65 مليون متر مربع سياحي، ومدها بالمرافق والبنية الأساسية، على أن تكون تنمية المنطقة على أساس 50% فندقياً، و50% إسكاناً سياحياً. ويبلغ رأس المال 1.1 مليار جنيه، موزعاً على 221.9 مليون سهم، بواقع 5 جنيهات للسهم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة