أوباما بعد قتل 9 سود برصاص شاب أبيض: لم نتخلص بعد من العنصرية

الإثنين، 22 يونيو 2015 04:59 م
أوباما بعد قتل 9 سود برصاص شاب أبيض: لم نتخلص بعد من العنصرية الرئيس الأمريكى أوباما
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس باراك أوباما معلقا على التمييز العنصرى الذى لا يزال يرخى بظلاله على المجتمع الأمريكى بعد أيام على حادثة قتل تسعة سود برصاص شاب أبيض فى كنيسة بكارولاينا الجنوبية "لم نتخلص بعد من العنصرية".

وقال أول رئيس أمريكى أسود فى مقابلة مع برنامج إذاعى نشرت صباح الاثنين "المسألة لا تتعلق فقط بلفظ كلمة أسود علنا لأن ذلك يعد قلة احترام، هذا ليس مقياسا لمعرفة أن كانت العنصرية ما زالت موجودة".

وأضاف "لا يتعلق الأمر بمسالة العنصرية الكامنة، لا تمحو المجتمعات تماما بين ليلة وضحاها ما حصل قبل 200 أو 300 سنة"، وتابع "إرث العبودية التمييز فى كافة اوجه حياتنا تقريبا لكل ذلك آثار دائمة تلازمنا".

وشدد أوباما على التقدم المحرز بالقول "لكن لا يمكننا انكار تحسن العلاقات إلى حد كبير بين السود والبيض الذى لاحظته خلال حياتي. تطورت الفرص وتغيرت العقليات والتصرفات. هذا امر واقع"، وتابع "لا تقولوا أن لا شيء تغير بخصوص الأعراق فى الولايات المتحدة".

وأثار حادث اطلاق النار فى تشارلستون وهو الأسوأ فى تاريخ الولايات المتحدة المعاصر، صدمة فى البلاد واعاد تحريك الجدل بشأن التوتر العنصرى الكامن وقانون حيازة الأسلحة النارية أو حتى العلم الاتحادى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة