إقبال كبير على رواية "الرمادى" بأميركا.. والنقاد يهاجمونها

الأحد، 21 يونيو 2015 04:00 م
إقبال كبير على رواية "الرمادى" بأميركا.. والنقاد يهاجمونها رواية "الرمادى"
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتشد المعجبون بثلاثية "خمسون ظلا للرمادى"، للكاتبة البريطانية إى.أل.جيمس، الخميس، للحصول على النسخ الأولى من روايتها الجديدة "الرمادى" وهى نسخة من الجزء الأول تسرد من وجهة نظر البطل الشهير للعمل، ووقف المعجبون فى صف طويل أمام مكتبة "بارنز آند نوبل" فى مانهاتن، حيث كانت جيمس موجودة من أجل حفل توقيع للكتاب الخميس.

وأصبح "الرمادى" الكتاب الأعلى طلبا للشراء هذا العام عبر تطبيق كيندل بموقع أمازون دوت كوم، حين طرح ككتاب إلكترونى عند منتصف الليل، ومن المتوقع أن يدرج فورا على قائمة الكتب الأفضل مبيعاً.

وطرحت دار نشر فينتاج بوكس مليون نسخة من الرواية فى المكتبات، وبيعت من ثلاثية "خمسون ظلا للرمادى" أكثر من 125 مليون نسخة على مستوى العالم وترجمت إلى 52 لغة.

وقالت "جيمس" التى أهدت الرواية الجديدة للمعجبين الذين طلبوا كتابا يروى القصة من وجهة نظر الملياردير كريستيان جراى بطل العمل، إنها لم تجد صعوبة فى كتابته، وأضافت فى مقابلة مع برنامج "اليوم" الإخبارى الصباحى: "اعتقدت أن الأمر سيكون صعبا، لكن فور أن رصدت وجهة نظره أصبح سهلا جدا، مثل أى رجل، إنه غير مكترث على الإطلاق".

وتحول الجزء الأول من "خمسون ظلا للرمادى" إلى فيلم من بطولة داكوتا جونسون وجيمى دورنان، وتجاوزت إيراداته فى دور السينما 500 مليون دولار على مستوى العالم منذ طرحه فى فبراير، ومن المقرر تحويل الجزأين الثانى والثالث إلى أعمال سينمائية.

من ناحية أخرى تعرضت الرواية لهجوم شديد من النقاد، حيث وصف ناقد أسلوب الكاتبة بأنه "ردىء على طول الخط" ورأى ناقد آخر أنها رواية "تكيل المديح لذاتها".

ونشرت الرواية الجديدة يوم 18 يونيو يوم عيد ميلاد جراى فى الرواية الأولى وفى الروايتين اللتين تبعاها، وتعيد الرواية أحداث رواية جيمس الأصلية، التى صدرت عام 2011، من وجهة نظر بطلها الرجل كريستيان جراى.

وقال ديفيد سيكستون الناقد فى صحيفة إيفيننج ستاندرد إن الرواية "تعيد بدقة مؤلمة كل سطر وكل رسالة مملة بالبريد الإلكترونى" فى الرواية الأولى.

ووفقا لصحيفة التليجراف، فإن النتيجة "على نفس الدرجة من التشويق لمذكرات بائسة"، وتتساءل برايونى جوردون فى تقييمها للرواية، التى اعطتها نجمة واحدة، "كم مرة اكتست فيها وجنتا آنا بحمرة الخجل؟ وكم مرة جعلته يشعر أنه يطاول النجوم؟"، وتضيف "عليه أن يرى الطبيب لاستشارته فى كل هذا الوخز الذى يشعر به فى رأسه".

وتروى رواية جيمس الأصلية التفاصيل الحميمية الساخنة لعلاقة جراى، وهو رجل اعمال ثرى يميل فى علاقاته الجنسية إلى السادية، وطالبة الأدب أناستازيا ستيل من وجهة نظر البطلة، ووفقا للكاتبة، فإن "آلاف القراء" طلبوا التعرف على وجهة نظر غراى منذ نشر الرواية.

وفى تقييمها للرواية فى صحيفة الجارديان، قالت جينى كلوجان، مؤلفة الروايات التى تستميل القراء النساء، إنها "صورة مشوقة نوعا للتخيلات الجنسية لامرأة"، ولكنها تضيف أنه "يكاد يكون من المستحيل قراءة الرواية وعدم الاعتقاد أن نهاية الرواية ستكون الزج بالبطل فى السجن، وبدلا من السادية والمازوخية الخفيفة، تحولت قصة الحب إلى صنيعة عقل مختل لمريض نفسى".


موضوعات متعلقة..


نيويورك تستعيد "كتابين نادرين" بعد إنتحار "اللص"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة