لو عايز تخس ومش عارف.. 10 أطعمة لفقدان الوزن فى رمضان.. المكسرات باعتدال تقلل محيط الخصر وخل التفاح وزيت جوز الهند والشاى الأخضر طريقك للنحافة والبيض والبطاطس المسلوقة تشعرك بالشبع

السبت، 20 يونيو 2015 03:52 م
لو عايز تخس ومش عارف.. 10 أطعمة لفقدان الوزن فى رمضان.. المكسرات باعتدال تقلل محيط الخصر وخل التفاح وزيت جوز الهند والشاى الأخضر طريقك للنحافة والبيض والبطاطس المسلوقة تشعرك بالشبع المكسرات تقلل محيط الخصر
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكثيرون لديهم الرغبة فى فقدان الوزن، ولكن لا يستطيعون تحقيق أمنيتهم بسبب الشغف لتناول الطعام واتباع العادات الغذائية الخاطئة، وكثيرا ما يخرج الصائمون من رمضان وهم يحملون مزيدا من الوزن بسبب الإفراط فى تناول الطعام، ولكن هل تعلم أنه يمكنك اتخاذ شهر رمضان فرصة لتحقيق رغبتك فى إنقاص وزنك وذلك بتناول بعض الأطعمة الشهيرة فى شهر رمضان والتى تساعد على حرق الدهون إذا ما تناولناها بطريقة معتدلة.

اليوم السابع -6 -2015


وفيما يلى 10 الأطعمة ومشروبات التى تحرق الدهون المرتكزة فى الجسم، وفقاً للموقع الطبى الأمريكى“Health Food Star”، وتشمل:



1- المكسرات


على الرغم من كونها تحتوى على نسبة عالية من الدهون، لكن تعتبر المكسرات من بين أفضل المواد الغذائية التى تعمل على خفض الوزن، وخاصة فى شهر رمضان المبارك.

ويرجع ذلك إلى إنها منخفضة فى الكربوهيدرات، ولكنها تحتوى على نسبة عالية من الألياف والدهون الصلبة والبروتين، كما أنها تزيد من الشعور بالشبع، على الرغم من أنها تحتوى على سعرات حرارية منخفضة.

والأفراد الذين يتناولون المكسرات (الفول السودانى أوغيرها من المكسرات) ينخفض لديهم الوزن الزائد، حيث اثبتت الدراسات أنها تسبب انخفاض الوزن وتؤدى إلى تقليل محيط الخصر.

وقد كشفت دراسة علمية سابقة أن اتباع نظام غذائى منخفض السعرات الحرارية مع إضافة اللوز إليه، خفض من الوزن الزائد بنسبة 62٪.

2- زيت جوز الهند


الدهون فى زيت جوز الهند ليست هى نفسها كما معظم الدهون المختلفة، فهى تحتوى على الدهون غير المشبعة التى تسمى الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن هذه الدهون غير المشبعة يمكن أن تزيد من الشعور بالشبع، بما يصل إلى تقليل السعرات الحرارية بمعدل 256 سعرا حراريا أقل كل يوم، وزيادة كمية السعرات الحرارية التى تحرق إلى 120 سعر حرارى.

وهذا يعنى أن زيت جوز الهند هو قوى خصوصا فى المساعدة على فقدان الدهون فى المعدة.

3- البطاطس المسلوقة


يمكن للبطاطس أن تسبب زيادة الوزن، أو تساعد على الحصول على وزن صحى، وهذا يعتمد على كيفية إعدادها، حيث إن البطاطس الصوابع المقلية ورقائق البطاطس المقلية يمكن أن تحمل كمية كبيرة من السعرات الحرارية بشكل استثنائى، ولكن هذا لا ينطبق على البطاطس المسلوقة.

فهناك الكثير من الدراسات أثبتت أن البطاطس المسلوقة تساعد على فقدان الوزن، كما أن هناك بروتين موجود فى البطاطا يسمى مثبط البروتياز 2، الذى له تأثير مفيد على هرمونات الشهية.

وأوضح باحثون أمريكيون عبر دراسة علمية نشرت مؤخراً بصحيفة الديلى ميل البريطانية، أن البطاطس تحتوى على النشا المقاوم، وهى مادة مثل الألياف التى يمكن أن تساعد على فقدان الوزن، ويمكنك تناول البطاطس أو البطاطا المسلوقة فى السحور.

4- القهوة


القهوة قد لا تكون سيئة كما نظن، حيث أنها فى الواقع صحية اذا تم تناولها باعتدال، وتحتوى على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والمواد النشطة بيولوجيا.

وأثبتت الدراسات أن مادة الكافيين المكون الرئيسى فى القهوة، يمكن أن تزيد من حرق الدهون وتساعد فى السيطرة على الوزن، ويمكن أن تعزز عملية الأيض "التمثيل الغذائى" بنسبة 3-11٪، كما تساعد على حرق الدهون بما يصل إلى 10-29٪.

ووفقاً لدراسة علمية سابقة، فإن 600 مجم من الكافيين لمدة يوم واحد (4-6 أكواب من القهوة) يحرق حوالى 79-150 سعر حرارى خلال اليوم الواحد.

5- الأسماك واللحوم الخالية من الدهن


البروتين هو الملك عند التفكير فى فقدان الوزن، كما تعتبر الأسماك واللحوم الخالية من الدهن من أفضل المصادر فى الحصول على البروتينات.

وقد أظهرت الدراسات أن النظام الغذائى مع الكثير من البروتينات يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائى بما يصل إلى 80-100 سعر حرارى فى اليوم، كما أشارت إحدى الدراسات إلى أنه يمكن أن تصل إلى 260 سعر حرارى فى اليوم الواحد.

وأظهرت دراسة أخرى أن تناول الأطعمة التى تحتوى على البروتين ساعدت السيدات على تناول كمية أقل من الطعام وذلك بنسبة 441 سعر حرارى أقل لكل يوم وفقدان حوالى كيلو من الوزن كل أسبوع.

وكشفت دراسة أخرى أن اتباع نظام غذائى يحتوى على كمية مرتفعة من البروتينات يمكن أن يقلل أيضاً من الرغبة الشديدة فى تناول الطعام فى وقت متأخر من الليل.

6- خل التفاح


خل التفاح يحظى بشعبية كبيرة فى الأوساط الصحية الطبيعية، وثبت أن لديه مزايا مذهلة وصحية مختلفة، حيث يمكنه أن يقلل بشكل أساسى من نسبة السكر فى الدم بعد الوجبات عالية الكربوهيدرات، ويمكن أن يساعد على فقدان الوزن.

وقد أثبتت الدراسات أن تناول خل التفاح فى العشاء مع نسبة عالية من الكربوهيدرات يمكن أن يزيد من الشعور بالامتلاء كثيراً ويؤدى إلى خفض كمية السعرات الحرارية الموجودة فى الطعام.

وهناك دراسة أظهرت أن تناول 15-30 مل (1-2 ملاعق كبيرة) من خل التفاح كل يوم، ساعد على خفض الوزن بنسبة 3 كيلو على مدار 3 أشهر.


7- الشاى الأخضر


أشار عدد قليل من الدراسات، أن التركيز الشاى الأخضر يساعد الجهاز الهضمى بنسبة 3-4٪ على خروج الدهون الموجودة بالجسم بنسبة 17٪.

وأظهرت بعض الدراسات الأخرى أن الشاى الأخضر يمكن أن يساعد على فقدان الدهون، وخاصة فى منطقة المعدة.

8- الفلفل الحار


الفلفل الحار له الكثير من الفوائد على الصحة العامة، وخاصة عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الفلفل الأحمر يمكن أن يقلل من الشعور بالجوع ويساعد على الهضم بنسبة الهضم 46%، ولكن تجنب تناوله فى السحور.


9- المياه


مياه الشرب يمكن أن يكون لها فوائد عديدة، ومثيرة وقوية للمساعدة فى فقدان الوزن.

شرب الماء البارد هو أفضل، لأن الجسم يفقد الكثير من الطاقة (السعرات الحرارية) ليحول هذه المساه الباردة إلى مياه دافئة للتكيف مع درجة حرارة الجسم، كما أن أفضل وقت لشرب الماء هو قبل العشاء.

وأظهرت الدراسات أن شرب نصف لتر من الماء قبل ثلاثين دقيقة من العشاء، قد يساعد على فقدان الدهون بما يصل إلى 44٪.


10- البيض


البيض هو أصح وأكثر الأطعمة المغذية للإنسان، وينصح الخبراء بتقليل تناوله لتسببه فى ارتفاع الكوليسترول، لكن بينت الدراسات أنه ليس له علاقة بزيادة مستوى الكوليسترول فى الدم.

بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الدراسات المذهلة للغاية، تظهر أن تناول البيض ضمن وجبة الفطور يمكن أن تكون مفيد لخفض الوزن.

وأظهرت دراسة أخرى أن وجبة الإفطار والسحور التى تحتوى على البيض تخفض الوزن بنسبة 65٪.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة