بتكلفة مليون و450 ألف جنيه..

إنارة المبنى الإدارى بجامعة قناة السويس باستخدام الطاقة الشمسية

الأحد، 14 يونيو 2015 12:00 م
 إنارة المبنى الإدارى بجامعة قناة السويس باستخدام الطاقة الشمسية المبنى الإدارى للجامعة أثناء تغطيته بألواح الإضاءة
الإسماعيلية - جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس، أن الجامعة بدأت فى تطبيق تجربة الطاقة الشمسية كبديل للكهرباء بشكل موسع بعد نجاح تجربة إنارة عامود بالخلايا الشمسية منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر لباحث بقسم الفيزياء بكلية العلوم.

وأكد غراب أنه بعد نجاح التجربة بدأت الجامعة بتطبيقها بشكل موسع وأكبر من خلال إنارة المبنى الإدارى للجامعة والمشروع تم بناء على قرار مجلس الجامعة، وبإشراف الدكتور كمال جاد شاروبيم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والمشروع يشمل إنارة الجامعة كلها باستخدام الطاقة الشمسية والبداية من المبنى الإدارى.

وبدأت اللجنة المكونة من أعضاء بكليتى العلوم والهندسة والإدارة الهندسية بالجامعة العمل منذ شهر مارس الماضى، وقامت الهيئة القومية للإنتاج الحربى مصنع 104 بنها يوم 3 يونيو الحالى بتسليم المحطة للجامعة، ومن المخطط أن تقام 5 محطات 4 فوق سطح المبنى الإدارى ومحطة على الأرض أمام المبنى وذلك بتكلفة مليون و450 ألفًا.

وأشار الدكتور حسين عفيفى المشرف التنفيذى للمشروع إلى أن فكرة الطاقة الشمسية تقوم على إنشاء وحدات مجمعة للخلايا الشمسية كل وحدة مكونة ما بين 200 إلى 300 خلية ومخرجات الوحدة الواحدة 250 وات تقوم كل وحدة بعمل تيار مباشر ثم تنقل إلى محول لتحويله لتيار متردد يمكن استخدامه وتخزينه فى الإنارة واستخدامات الكهرباء.

وأشار الدكتور حسين عفيفى إلى أن من ضمن بنود التعاقد مع الهيئة القومية هى أن تقوم الهيئة بعقد دورات تدريبية لخمس مهندسين وخمس فنيين على الصيانة والتركيب والتشغيل، وذلك على أن تكون هذه الدورات لها جزء نظرى وجزء عملى وهى 3 دورات لمدة 15 يوما كل دورة 5 أيام.

ومن المنتظر أن تقوم الجامعة بتحويل المبنى الإدارى إلى استخدام لمبات led وهى لمبات موفرة للكهرباء باستهلاك 1000 ساعة، ومن أهم مزايا استخدام الطاقة الشمسية هو ضمان عدم انقطاع الكهرباء.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة