مركز أمريكى للطقس يتوقع استمرار فرص تشكل النينو حتى 2016

الجمعة، 12 يونيو 2015 09:34 ص
مركز أمريكى للطقس يتوقع استمرار فرص تشكل النينو حتى 2016 ظاهرة النينو
نيويورك (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زاد المركز الأمريكى لتوقعات المناخ أمس الخميس إلى 85 فى المائة فرصة أن يعاود نمط الطقس المعروف باسم النينو الظهور بحلول موسم الشتاء القادم لعام 2015-2016 فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية.

كان المركز التابع للهيئة القومية الأمريكية للأرصاد الجوية قد سبق أن توقع فى تقريره الشهرى أن نسبة استمرار هذا النمط من الطقس إلى الخريف المقبل فى نصف الكرة الشمالى ستبلغ 80 فى المائة.

وقال المركز فى تقريره، إن الظروف الملائمة لحدوث النينو ظهرت على ما يبدو بحلول نهاية شهر مارس الماضى -مستشهدا بارتفاع درجة حرارة سطح المياه فى المنطقة الاستوائية من المحيط الهادى- على الرغم من أن هذه الظروف لا تزال ضئيلة.

وقال المركز إن من المرجح استمرار هذه الظروف خلال عام 2015 بأكمله، وأشار إلى أنه بدءا من أول مايو سيصدر تقريره الشهرى فى يوم الخميس الثانى من كل شهر.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية قد أعلنت يوم الأربعاء أن هناك احتمالا أكبر لأن تشهد البلاد تشكل ظاهرة النينو المناخية هذا الصيف مع تزايد فرص امتدادها حتى موسم الشتاء.

ويمكن أن تسبب ظاهرة النينو المناخية -التى تحدث نتيجة لارتفاع درجة حرارة سطح البحر فى المحيط الهادى وتظهر كل ما يتراوح ما بين أربعة و12 عاما- موجة جفاف وحر لافح فى جنوب شرق آسيا وشرق أفريقيا وأستراليا وفيضانات وهطول أمطار غزيرة فى أمريكا الجنوبية وأن تلحق أضرارا بإنتاج الأغذية الرئيسية مثل الأرز والقمح والذرة والسكر وزيت النخيل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة