وزراء دفاع 10 دول متوسطية يعلنون حالة التأهب لمواجهة المخاطر بالمنطقة

الخميس، 11 يونيو 2015 03:46 م
وزراء دفاع 10 دول متوسطية يعلنون حالة التأهب لمواجهة المخاطر بالمنطقة الجيش التونسى ـ صورة أرشيفية
تونس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن وزراء الدفاع لمبادرة "5+5" لدول حوض البحر المتوسط أنهم فى حالة تأهب وتشاور لمواجهة المخاطر التى تحدق بالمنطقة.

وأكدوا فى البيان الختامى للقمة الاستثنائية للمبادرة المنعقدة حاليا فى تونس، أن المجموعات الإرهابية تعد تهديدا جديا للأمن فى الحوض الغربى للبحر المتوسط، مؤكدين على دعمهم لجميع جهود التعاون بين دول المبادرة من أجل القضاء على هذا التهديد بالمنطقة وذلك عبر تداول المعلومات حول الشبكات الإرهابية ودعم تبادل الخبرات والتجارب فى جميع مجالات التعاون للتصدى لهذه الظاهرة ومقاومتها.

وكان وزير الدفاع التونسى فرحات الحرشانى قد صرح، خلال افتتاح القمة الاستثنائية للمبادرة، بأن وزراء دفاع مبادرة 5+5 لحوض البحر المتوسط أجمعوا على أن الحوار السياسى فى ليبيا هو الحل الأنجح لإعادة الأمن والاستقرار لها.

وأضاف الحرشانى أن معالجة ظاهرة الإرهاب وغيرها من الظواهر الاجتماعية لاتستوجب الحل الأمنى والعسكرى والتراتيب الحمائية فقط، بل تحتم إيجاد حلول أنجح تكون الديموقراطية والتنمية والعدالة الاجتماعية محورها الأساسي.

جدير بالذكر أن تونس تترأس حاليا "مبادرة 5 + 5" لوزارات الدفاع وهو مشروع متوسطى أطلق سنة 2004 ويضم خمسة بلدان أوروبية هى فرنسا واسبانيا والبرتغال وايطاليا ومالطا و5 بلدان مغاربية تتمثل فى تونس وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة