دراسة: عقاب أطفالك أفضل طريقة للتربية الصحيحة

السبت، 09 مايو 2015 08:10 م
دراسة: عقاب أطفالك أفضل طريقة للتربية الصحيحة عقاب الأطفال
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحرص كل أم على تربية أطفالها أفضل تربية، ولكن الأمر ليس بهذه السهولة، فيحتاج دراسة ومحاولات عديدة وتجارب لتصلين للتنشئة السليمة، ويعتبر أسلوب الثواب والعقاب من أساليب التربية الحديثة، إلا أن دراسة جديدة أطلقتها جامعة واشنطن الأمريكية كشفت أن العقاب يحقق نتائج أفضل فى تربية أطفالك، ويغير سلوكهم للأفضل.

وبحسب جريدة "ديلى ميل" فإن الدراسة وجدت أن الأبناء يكونوا أكثر عرضة للتغيير فى سلوكياتهم إذا كانوا على وشك أن يعاقبوا بدلاً من أن يقدم لهم مكافأة.

واستخدم علماء النفس بجامعة واشنطن اختبارا بسيطا من خلال وضع مكافآت للطلاب عند الإجابة الصحيحة على الأسئلة وعقوبات عند الإجابة الخاطئة، وتسببت العقوبات فى تغيير سلوكهم بمعدل 3 أضعاف مقارنة بأسلوب المكافآت.

ويعتمد تأثير المكافأة فى التربية على أساس كبر حجمها، ولكن أيضاً تظل العقوبات هى ذات التأثير الأكبر، وتساعد هذه الدراسة الآباء والأمهات والمعلمين فى تربية الأبناء.

ويقول الدكتور جان كوبانيك، مؤسس الدراسة، أستاذ الأمراض النفسية والعصبية بجامعة واشنطن، إن استراتيجيات التربية والتدريس تعتمد على ردود الفعل السلبية والعقاب قبل ردود الفعل الإيجابية والمكافآت، وهو ما كشفته الدراسة، وأضاف أن الأبناء يخافون من العقاب وهو ما يدفعهم لتغيير سلوكهم على الفور.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة