القوميون يفوزون بـ 58 مقعدا مخصصة لاسكتلندا بالبرلمان البريطانى

الجمعة، 08 مايو 2015 12:41 ص
القوميون يفوزون بـ 58 مقعدا مخصصة لاسكتلندا بالبرلمان البريطانى فرز الاصوات فى الانتخابات البريطانيه
غلاسكو (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتاح الحزب القومى الاسكتلندى (اس ان بي) المقاعد المخصصة لاسكتلندا فى البرلمان البريطانى بفوزه بـ 58 من اصل 59 مقعدا فى الانتخابات العامة التى جرت الخميس، كما اظهر استطلاع لآراء المقترعين لدى خروجهم من مراكز التصويت.

وبحسب الاستطلاع الذى اجرته شبكات التلفزيون البريطانية الرئيسية فان القوميين اصبحوا القوة الثالثة فى برلمان ويستمنستر خلف المحافظين الذين تصدروا الانتخابات بحصولهم على 316 مقعدا والعمال الذين حلوا فى المرتبة الثانية مع 239 مقعدا.

اما الليبراليون الديموقراطيون فحصلوا على 10 مقاعد فى حين كانت حصتهم فى البرلمان السابق 56، بينما حافظ حزب يوكيب الشعبوى والمناهض لاوروبا على مقعديه.

واذا تأكدت نتيجة هذا الاستطلاع يكون القوميون حققوا انتصارا مدويا بعد اشهر قليلة من الهزيمة التى تكبدوها فى الاستفتاء الذى جرى فى 18 ايلول/سبتمبر فى اسكتلندا حول استقلالها والذى قال فيه 55,3% من الناخبين الاسكتلنديين "لا" للانفصال عن لندن.

بالمقابل فان هذا النصر، اذا ما تأكد، سيكرس وفاة حزب العمال فى اسكتلندا التى كانت تعتبر فى ما مضى محمية له وفاز فيها ب41 نائبا فى انتخابات 2010.

لكن زعيم الحزب نيكولا ستورجون دعا الى التريث، مشككا فى تغريدة نشرها على حسابه على موقع تويتر فى قدرة حزبه على الفوز بكل هذه المقاعد.

واذا تأكدت صحة هذا الاستطلاع الذى اجرته شبكات التلفزيون البريطانية الرئيسية وشمل عينة من 22 الف مقترع، فان الحزب القومى الاسكتلندى يكون قد نجح فى مضاعفة عدد نوابه تسع مرات بالمقارنة مع ما كانت عليه كتلته التى انبثقت عن انتخابات 2010.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة