ردا على استقالة أعضاء جمعية رابطة الطيارين اعتراضا على اللائحة المالية.. "مصر للطيران" تنظر قبول استقالة 224 طيارا من أصل 850 يعملون فى الشركة.. وتؤكد: رحلاتنا منتظمة ولم يحدث أى تعطيل أو تأخيرات

الأربعاء، 06 مايو 2015 02:04 م
ردا على استقالة أعضاء جمعية رابطة الطيارين اعتراضا على اللائحة المالية.. "مصر للطيران" تنظر قبول استقالة 224 طيارا من أصل 850 يعملون فى الشركة.. وتؤكد: رحلاتنا منتظمة ولم يحدث أى تعطيل أو تأخيرات مصر للطيران- أرشيفية
كتب محمود عثمان - رحاب نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت شركة مصر للطيران، اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للنظر فى قبول استقالات ٢٢٤ من الطيارين خلال المدة المنصوص عليها بالقانون، والتى تقدموا بها بالأمس إثر اعتراضهم على اللائحة المالية.

جاء ذلك فى بيان رسمى اليوم بعد اجتماع رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية وقيادات الشركة مع رابطة الطيارين مساء أمس، لعرض رد الإدارة على مقترحات تعديل بعض بنود لائحة الطيارين، وفى ضوء تقدم الرابطة بطلبات مالية لم تكن مدرجة على طاولة المفاوضات، تم التصعيد المفاجئ صباح اليوم بتقدم رابطة الطيارين بطلب لاستقالة 224 طيارا بمصر للطيران، أكدت الشركة أنها تقوم حاليًا بنظرها.

انتظام الرحلات


وأشارت الشركة فى البيان إلى أن تشغيل رحلاتها منتظم ولم يحدث أى تعطيل أو تأخيرات فى مواعيد الرحلات، وأن مصر للطيران تعتبر مرفقا عاما حيويا لا يجوز تعطيله وفقا لأحكام القانون.

وتؤكد الشركة ثقتها فى ولاء طيارى مصر للطيران لشركتهم التى ترفع علم مصر على مدار 83 عاما حول العالم، فيما تدعو الشركة وسائل الإعلام المختلفة بالحصول على التصريحات من الجهات الرسمية تجنباً للبلبلة والمعلومات غير الدقيقة.

يذكر أنه يعمل بمصر للطيران حالياً 850 طيار يتلقون أعلى مستويات التدريب والتأهيل وبأحدث الأنظمة العالمية، وكانت الشركة قد عقدت على مدار الأشهر الماضية عدة اجتماعات مع الطيارين لمناقشة بنود اللائحة.

هذا وقد تم الإعلان عن اجتماع بعد ظهر السبت القادم مع طيارى شركة مصر للطيران الخطوط الجوية بحضور وزير الطيران المدنى وقيادات الشركة.

من جانبه، أكد الطيار على حاتم المتحدث الرسمى لرابطة طيارى الخطوط الجوية المصرية، أنه يجرى الآن تفعيل الاستقالات الجماعية للطيارين من خلال تقديمها لرئيس شركة الخطوط الجوية، مفسرًا ذلك باللائحة المالية التى وصفها بـ"المستفزة وبها عوار قانونى ومخالفة لقانون العمل"، لأنها تميز الطيارين العاملين فى الإدارة عن باقى الطيارين - على حد قوله.

اجتماع رابطة الطيارين


وكان مجلس إدارة رابطة طيارى الخطوط الجوية المصرية قد أعلن أنه فى حالة انعقاد دائم بحضور الطيارين لإتاحة الفرصة لوزير الطيران لعرض المطالب المشروعة على رئيس الوزراء.

وكانت الرابطة قد عقدت اجتماعًا طارئًا استمر حتى فجر اليوم، لمناقشة تداعيات اللائحة المالية حضره الطيار هشام النحاس رئيس شركة الخطوط الجوية، حيث وصل الاجتماع لطريق مسدود، وتم خلاله تقديم استقالات جماعية تضم 250 استقالة للطيارين.

وأكد الطيار شريف المناوى رئيس الرابطة، فى تصريحات صحفية، أن الطيار المصرى من أفضل الطيارين على مستوى العالم من حيث الكفاءة والتفانى فى العمل والوطنية، وقال: إن شركة مصر للطيران أنفقت ملايين الجنيهات على تدريب الطياريين ورفع مستواهم للوصول بهم للكفاءة العالمية المشهود بها والتفريط فيهم بمثابة قضية أمن قومى، موضحا أنه يتم حالياً التفريط فى الطيارين المصريين ذوى الكفاءات من خلال عدم دراسة أسباب هجرتهم خارج البلاد للعمل فى شركات خليجية وغيرها، مشيرًا إلى ضرورة رفع مستوى المعيشة لهم بشكل يليق بهم ماديًا واجتماعيًا، خصوصًا وأن الطيار يتحمل مسئولية الطائرة وركابها بمختلف الجنسيات.

وأشار رئيس الرابطة إلى أن الطيارين المصريين يعملون فى ظروف اجتماعية وأوضاع تشغيل صعبة دون أى تقدير مادى أو معنوى فى الوقت الذى لا يحصلون فيه سوى على 40% فقط من رواتب شركات الطيران العالمية داخل وخارج البلاد.

قضية هجرة الطيارين


من ناحية أخرى، طالب المناوى قيادات مصر للطيران بضرورة دراسة قضية هجرة الطيارين لدول غير صديقة لمعرفة أسبابها، مؤكداً ضرورة تهيئة بيئة العمل لهم وإشعارهم بالأمان والاستقرار داخل الشركة الوطنية، مؤكدا على التزامهم بتشغيل الرحلات بصفة مستمرة على الرغم من تقديم استقالتهم وعدم وجود نية لديهم لعمل إضراب أو تنظيم اعتصامات.

وأكد مصدر مسئول بغرفة عمليات شركة ميناء القاهرة الدولى انتظام حركتى الوصول والسفر لجميع الرحلات المغادرة والقادمة من وإلى القاهرة، مشيرا إلى أن التأخيرات فى إقلاع الرحلات لم تتجاوز الدقائق فى 3 رحلات فقط لأسباب فنية متعلقة بالتشغيل، ولا علاقة للطيارين بها.

من جانبه، أكد مصدر مطلع بشركة مصر للطيران انتظام إقلاع الرحلات من مطار القاهرة، وقال إن الطيارين قاموا برحلاتهم كأمر اعتيادى وطبيعى وأنهم وعدوا بعدم تعطيل أى رحلة حتى لا تتكبد الدولة خسائر مالية كبيرة حرصا منهم على الاقتصاد القومى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة